فضاء حر

إخوانُ العَمِّ سام

 

بروزُهم إلى واجهةِ الحكم ليس إلا عملية تبديل أدوار بين خشبة المسرح و كواليسه برعاية أمريكية

إخوانُ العَمِّ سام

 

صمَّم "حسن البنا" تنظيم "الإخوان المسلمون" كتنظيم يعمل لرجل واحد وبرجل واحد، هو شخص المرشد العام، وقد نشأ في الأساس، بالاتكاء على فجوة الخلافات بين القصر والإنجليز، وهكذا فقد نشأ متخففاً على نحو كُليِّ من الحاجة إلى أن يكون له مشروعه السياسي والفكري الواضح، ومثقلاً في المقابل بالشعارات التعميمية الفضفاضة الهاربة من كل رؤية عملية تضع التنظيم "السري أساساً" على محك الاختبار في الضوء والهواء الطلق.

في كتابه " قادة العمل السياسي في مصر" لا ينسى رفعت السعيد في سياق مقاربته البحثية لتاريخ وملابسات نشأة "الجماعة"، أن يشير إلى "خمسمائة جنيه" تبرعت بها شركة قناة السويس البريطانية لحساب المرشد العام، تعبيراً عن رضاها- وربما حاجتها- للتوجه الديماغوجي الذي ظهر جلياً في جوهر نشأة الجماعة، في مواجهة بزوغ اليسار والشيوعيين وحركات التحرر الوطني ؛ على طريق بلورة رؤية وموقف من الصراع، لا يدفعان به خارج حركة التاريخ إلى سحيق الغيبيات وسذاجة ولؤم التأويلات السلفية.

وإذا كانت الهوية العربية الحديثة قد صُقلت وتصالبت على شفرة الصراع العربي- الإسرائيلي، وبالنظر إلى المشروع الصهيوني باعتباره رأس حربة متوغِّلة للاستعمار الحديث في المنطقة، هدفها استنزافها وإعاقة نهوضها، فإن تيار الإسلام السياسي متمثلاً في "جماعة الإخوان" – باستثناء دور عائم ومحدود في القتال ضمن القوات العربية الذي انتهى بالنكبة – بَلْوَرَتْ هويتها بالصدام مع المشروع القومي الناصري المعادي لإسرائيل، وبالتماهي مع المشروع الإمبريالي المعادي لحركات التحرر والنهوض العربية ومصالح بلدان "العالم الثالث" الطامحة للسيادة على خيراتها وامتلاك معرفةِ وتقانةِ استثمارها وإدارتها بمعزل عن الوقوع في هاوية الهيمنة والوصاية وحبائل الشروط الأمريكية.

إن تَفَشِّي ظاهرة الإسلام السياسي وبروز الجماعات والأحزاب الممثلة له إلى واجهة الحكم في بلدان ما يسمى بـ"الربيع العربي" ليس حصيلةً دراماتيكية لتداعيات العام2011، ولا يَمثل مفاجأة إلا بالنسبة لأولئك الذين يعتقدون- عن غباء أو عن خبث- بأن جماعات الإسلام السياسي كانت غائبة عن فعل الحكم بتعبيراته المباشرة وغير المباشرة، وأنها كانت طرف الخصومة الأبرز في الصراع مع الأنظمة الحاكمة…

إن محاولات تقديم "الإخوان المسلمون" على هيئة الضحية المقموعة والمقصية من قبل الأنظمة، هي مسألة لا غنى عنها لتشتيت الانتباه عن حقيقة انخراط هذا التنظيم "الباطني" في زواج سياسي عتيق وممتد مع سلطات الحكم، كما وعن حقيقة أن بروزه الفجائي إلى الواجهة ليس سوى تكنيك افتراضي محض تحاول من خلاله أمريكا تلافي التبعات السلبية لانتفاضة الشعوب ضد وكلائها المعتمدين في المنطقة، وامتصاصها ضمن دائرة السيطرة، عبر عملية تبديل أدوار بين "دوبليرات" خشبة المسرح وكواليسه، فيما يقوم الإعلامُ المُعولم بتشحيم هذه النقلات الافتراضية وحفزها بجرعةِ جِدِّيةٍ لضمان السلاسة وإشاعة وهم الإنجاز..

إن "الإسلام هو الحل" الذي رفعه "البنا" في عشرينيات القرن العشرين، يصبح حقيقياً ومؤثراً أكثر حين يجري تتويجه في مطلع القرن الحادي والعشرين بـ"إن الأرض يرثها عبادنا الصالحون"، كوعد سماوي يتم اعتسافه ليصب في صالح "أسطورة الدعوة والصحوة والإخوان المسليون"، التي بات من الواضح أنها لا تزال أداة فعالة في قبضة أمريكا (الروم) حتى بعد انهيار المعسكر الشيوعي السوفياتي (الفرس) ؛ كامتداد لـ"غلبت الروم في أدنى الأرض وهم من بعد غلبهم سيغلبون"…

وهكذا يكون علينا أن نرى في اتساع نفوذ "الإخوان" انتصاراً للإسلام على طريق استعادة دولة الخلافة بنموذجها "الأردوغاني" العصري المصنوع هو الآخر بعناية أمريكية كـ"لورانس عرب" جديد.

إن أفول نجم الأحزاب الشيوعية والاشتراكية في المنطقة العربية بأفول الإتحاد السوفياتي، ينبغي أن يقابله بالضرورة، سطوعُ نجم "الإخوان" بسطوع أمريكا وهيمنتها كقطب وحيد على العالم بما في ذلك تَرِكَةُ المعسكر المنهار..

غير أن وَفْرةً من القرائن والأدلة المادية تشهد بأن الشيوعيين والاشتراكيين والقوميين العرب كانوا مُوَصِّلاً جيداً لأحلام شعوبهم، في علاقتهم بالسوفيات، خلافاً لعلاقة "الإخوان" بأمريكا التي مثَّلَت على الدوام حجرَ عثرةٍ أمام تلك الأحلام، على شتى المسارات بما فيها مسار الصراع العربي- الإسرائيلي ومسار تحديات النهوض العربي..

إن التخمة الاقتصادية التي عاشها "الإخوان" في كنف الحرب الباردة وبفعل اتصالهم الحميم بدول "البترودولار" واقترانهم السياسي في الظل والعلن بأنظمة الحكم، لاتزال مستمرة على هيئة انتعاش استثمارات "التنظيم العالمي للإخوان" المصرفية والخدمية والدينية، التي لم تَفْتُر بزوال "جدار برلين"، كما لم تهددها تحوُّلاتُ ما بعد الحادي عشر من سبتمبر2001…

ما يؤكد أمرين اثنين أحدُهما سياسي: يتمثل في استمرار الحاجة الأمريكية "للإخوان" كأداة ناجعة في استنزاف الوعي والطاقة خارج مجرى الصراع الفعلي، وسقوط خرافة خطر هذا الفصيل على إسرائيل؛ و الآخرُ فكري: يتلخّص في تلاشي أكذوبة مشروع "الاقتصاد الإسلامي" كطريق ثالثٍ بين الإقتصادين الرأسمالي والاشتراكي، إذ أن جعحعات "خبراء ومفكري الإخوان" العريقة لم تُسفر سوى عن نُخالة طحين ينتمي لجنس قمح ودقيق الرأسمالية، والفارق بينهما يساوي تماماً الفارق بين "كوكاكولا" و"مكة كولا"؛ فارقٌ في نكهة الاحتيال لا أكثر…

إن "يوسف ندى" وهو "شهبندر وقيادي إخواني عالمي" من العيار الثقيل، يقول من مقر إقامته الدائم في سويسرا وعبر شاشة "الجزيرة" مؤكداً: "كل ثروتي أضعها تحت تصرُّف أي أخ في أي قُطْر…!".. غير عابئٍ – في الأثناء- بأحد أسوأ إجراءات القرصنة والسطو الذي مارسته أمريكا عقب أيلول 2001، متمثلاً في "تجفيف ينابيع الإرهاب"، فأموال "الإخوان" في مَنَعَة من طائلة هذه القرصنة التي صادرت "العراق" بِرُمَّته، و خنقت وتخنق الإقتصادين السوري والإيراني، على الطريق ذاته: تركيع الدول الممانعة وذات السيادة للتبعية الأمريكية الكاملة وغير المشروطة.. غير أن السؤال الكيدي الذي يمكن أن يخطر ببال المشاهد الحصيف إزاء عبارة "يوسف ندى" الكريمة هو: "ما مقدار حصة القضية الفلسطينية في أموال الإخوان؟!" إذا كانت هناك حصة أصلاً..!

إن رمادية الأداء الإخواني وباطنية تنظيماتهم وعدم وضوح موقفهم من قضية مركزية كقضية الصراع العربي- الإسرائيلي.. هو ما دفعهم لتجييش "قوافل المجاهدين" إلى أفغانستان، في أحرج منعطفات هذا الصراع وأسخن محطاته التي شهدت تصعيداً إسرائيلياً نوعياً وخطيراً في صورة اجتياح لبنان.

و انعكاساً لرمادية الأداء ذاتها تخلّت "حركة حماس" مطلع 2011 عن حليفها الإستراتيجي الوحيد بتحويل مقر إقامة قيادتها الخارجية من دمشق في بدايات الأزمة السورية، وانخراط أمينها العام إسماعيل هنية في تيار المنادين بسقوط النظام السوري، جنباً إلى جنب مع "سعود الفيصل ؛ حمد بن جاسم ؛ هيلاري كلينتون ؛ نتنياهو و… أيمن الظواهري".

لقد بات من المؤكد أن فوز مرشح "الإخوان والسلفيين كعجينة واحدة متجانسة" لرئاسة مصر، لن يضع اتفاقية "كامب ديفيد" في مهب الخطر، بقدر ما ستكون الحصيلة الحتمية لوقوع سوريا في قبضتهم، تلاشي مشروع المقاومة الذي يُمَثِّل النظام السوري حجر الزاوية فيه…

وقد كشف العام ونصف العام الفائت بأحداثه وملابساته خط سير التغيير الذي تريده أمريكا للمنطقة، وتراهن فيه على فصيلين رئيسين مصنوعين بنظرها هما "العسكر والإخوان"؛ وهو تغيير تحضر خلاله المصالح الأمريكية كبوصلة وتغيب كلياً إرادة الشعوب، فيما يبرز الفصيلان السالفان "موضع الرهان الأمريكي"، كقوة إلهاء وظيفتها تبديد وقت الشارع في أتون سجالات هامشية تحتل متن المشهد ولا تمت بصلة لجوهر ما ينشده أو يحتاجه من تغيير، كما تطيل من أمد تعويله عليها وهي العاجزة بالقصور الذاتي عن العبور به صوب مستقبل لائق بتجاوز إشارات المرور الأمريكية التي تثقل كاهلها كنَيْرٍ مُقدَّس!

إن قطر المرتبطة بصلات متينة ومباشرة مع إسرائيل، وتركيا حليفها الاستراتيجي والمنصة النووية الأمريكية المتقدمة إبان الحرب الباردة، علاوة على السعودية النسخة العربية من إسرائيل،… هذا الثالوث هو الفقَّاسة الضخمة و الرهيبة التي تتولى إعادة إنتاج "أسطورة الإخوان المسلمين" لمرحلة ما بعد انهيار جدار "برلين"، على هيئة "شُقران ليبرالية" أليفة ومنفتحة قادرة على التحليق في فضاء كوني حاملةً وعْدَ الخلاص للأمة؛… هذا الخلاص الذي لا تعوق تحقُّقَه إسرائيل وأمريكا, بل إيران وروسيا والصين وفنزويلا وسوريا والهند، ولا يتحقق بالسيادة على القرار السياسي ورفع إنتاجية الشعوب والبلدان، بل بالإذعان الكامل وتسليم الدَّفَّة كلياً لملائكة صناديق الإقراض والرِّق الدولي،… كما لا تؤرق دعاته صرخاتُ الجياع بل أحلام العدالة الاجتماعية وما تبقى من طموح اليسار ومن "مقاربات علمية جذرية" تستلهم مبدأ أن "الصراع هو الصراع" في محاولاتها للتجديد…!

أليست مفارقةً فاضحةً بكل المقاييس أن البلد الذي وقف جمال عبد الناصر على سدته مطلع خمسينيات القرن الفائت ليدشن "قانون الإصلاح الزراعي وتأميم القنال والسد العالي و الصناعات الثقيلة"، يقف اليوم "مشائخ الفياجرا والخلطة الجنسية" ليؤذنوا على رقاب شعبه ويناقشوا جواز "مضاجعة الموتى"؟!

ويدشن مصطفى عبدالجليل العهد الجديد لليبيا الغنية بالنفط والمارينز، بإلغاء قانون حظر تعدد الزوجات، ويتسلق سلفيو تونس بملابسهم النشاز سطح كلية الآداب، لينصبوا علم "دولة الخلافة" الأسود، ويحشد "إخوان اليمن" أنصارهم بكامل السلاح ليشنوا حملة تكفير و تحريض ضد كاتبة عزلاء إلا من قلم حر وموقف جريء لا يمتدح بَرَصَ الساسة المهيمن؟!

لقد ذهبت عشر سنوات من الرهان على "شريحة وهمية منفتحة" في صفوف "الإخوان" هباءً… واليوم لا مفر من الإقرار بأنه ما من معتدل ومتطرف بين جماعات "الإسلام السياسي"…هناك فقط "سوبر إخوان أمريكان" يُشهرون لكل مرحلة سلاحَها الأنسب بين عشرات الأسلحة التي يزخر بها جراب "فقه الضرورة"!

فمن "زواج القاصرات والزواج السياحي" إلى "زواج البوي فريند والوناسة"… ومن "خمسمائة جنيه شركة السويس البريطانية" إلى "ملايين الريان" ومليارات "آل حمد و الشيخة موزة"… ومن "ثنيات الوداع" إلى "مضاجعة الوداع"!.

عن صحيفة " الأولى"

زر الذهاب إلى الأعلى