أخبار وتقارير

الرئيس هادي باسندوه رئيس وزراء “تابع”الشيخ حميد الأحمر ويدار من قبل آخرين

يمنات – متابعات

تبادل الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي الاتهامات مع رئيس وزرائه محمد سالم باسندوة بشأن "تبعية" الأخير لشخصيات قبلية نافذة وانه يدار من قبل الآخرين.

وبحسب موقع " دنيا الوطن "  فقد قال مصدر سياسي في العاصمة اليمنية صنعاء إن الخلافات وصلت إلى مرحلة محرجة جداً بين الرئيسان حيث أتهم الرئيس اليمني " هادي" رئيس حكومته محمد سالم باسندوة  بأنه رئيس وزراء "تابع" لرجل الأعمال اليمني الشيخ حميد الأحمر.

 ومن جانبه اتهم رئيس الوزراء "باسندوة" الرئيس "هادي" بأنه يتعامل بنفس عقلية نظام الرئيس السابق علي عبدالله صالح . مشيراً إلى أنه يصدر الاوامر والتعيينات بدون الرجوع إلى رئيس الوزراء الذي قال أنه يعرف عن تلك الأوامر والتعيينات عبر الصحف ووسائل الاعلام .

 وأضاف المصدر أن الرئيس اليمني طلب في عدد من اللقاءات مع قيادات من احزاب المشترك اليمني أن تعلن عن مرشح آخر لاستلام رئاسة الوزراء بدلاً من "باسندوة "،وهو الامر الذي كرره الرئيس في لقاء مع سفراء دول تطبيق المبادرة الخليجية قال " أنه لا يستطيع العمل مع رئيس وزراء يدار من قبل آخرين ".

 وكانت بداية الخلافات بين الرئيسان قد تأزمت عندما طلب الرئيس اليمني "هادي "من رئيس حكومته كشف كامل عن أنتاج النفط في اليمن والحصص للشركات الاجنبية والمحلية ومن هم المنتفدين على حقول النفط والتصدير إلى خارج اليمن. حيث أكدت العديد من المصادر أن معظم آبار النفط مسيطر عليها من قبل مشايخ وقادة عسكريين وأقارب الرئيس السابق.

 وأشارت معلومات جديدة أن أنتاج النفط فقط من حقول شبوة وحضرموت تتعدى المليون برميل في اليوم تعود أرباحها لشخصيات نافذة. وهي الامور التي أغضبت الرئيس اليمني الذي طالب من الدول التي رعت المبادرة الخليجية بتعديل أحد بنودها بحيث يستطيع الرئيس إقاله الحكومة وتشكيل حكومة جديدة وتعيين وزرائها، وهو الامر الذي قد يؤجج الخلافات بين الطرفين ومراكز النفوذ القوية في صنعاء.

زر الذهاب إلى الأعلى