أخبار وتقارير

البخيتي يكشف عن تفاصيل محاولة اغتيال أبو رأس ويحمل الرئيس هادي مسؤولية الحادث ويحذر وزارة الداخلية من التلاعب بالتحقيق ويؤكد استمرارهم في الحوار

يمنات – صنعاء

قال علي البخيتي عضو مؤتمر الحوار عن "أنصار الله" في المؤتمر الصحفي الذي عقده عصر اليوم السبت في فندق موفنبيك على إثر محاولة الاغتيال التي تعرض لها القيادي الحوثي عضو مؤتمر الحوار عبد الواحد أبو راس: "في الوقت الذي قبلنا بالحوار الوطني كمخرج لليمن من الأزمات التي تعصف به, وأتينا الى صنعاء مسالمين محاورين, قامت أيادي الغدر والعمالة بمحاولة اغتيال الاستاذ / عبدالواحد أبو راس عضو مؤتمر الحوار الوطني عن "أنصار الله", وأسفر عن تلك الجريمة استشهاد مرافقيه: عبدالحكيم أحمد ناشر عروق, وعلي سعد المنصوري, وبكيل عبدالله عمير, كما أسفرت عن جرح كل من محمد عبده قايد السياني, وعبدالله هادي صواب, أحدهما حالته خطيرة.

وأشار إلى أن السيارة التابعة لعبد الواحد أبو راس غادرت فندق موفنبيك عند حوالي الساعة الثانية عشر ظهراً, وأثناء توقفها في جولة النصر عند الإشارة اقتربت منها سيارة أجرة, وعند فتح الاشارة لمرور السيارات نزل مسلحان من سيارة الأجرة, وقام أحدهما بإطلاق النار على السائق فوراً وأرداه قتيلاً وقام الآخر بضرب الإطار الأمامي للسيارة، موضحا أن المسلحان درا على السيارة وهما يواصلان إطلاق النار.

ونقل البخيتي عن شهود عيان ان بعض من أطلقوا النار كانوا يرتدون الملابس العسكرية, وأن أطقما عسكرية حضرت بعد الحادث واعتقال أحد الناجين الذي كان يحرس السيارة, وجروه بالقوة وبشكل عنيف الى الطقم.

وأضاف البخيتي في المؤتمر الصحفي أن نقطة عسكرية كانت تتواجد بالقرب من الحادث وبها مدرعة واثنين أطقم, كانوا يتابعون الحادث من على بعد حوالي 80 متراً, ولم يحركوا ساكناً, ومن ثم ركب المسلحون السيارة ومروا بكل سهولة ويسر ولم يحرك أفراد النقطة ساكناً.

ولفت إلى أن جولة النصر لا تبعد الا مئات الأمتار من السفارة الأمريكية, والمنطقة محاطة بالكثير من الحواجز والنقاط الأمنية لحساسية المكان, كما أن هناك انتشار كثيف لألاف العناصر الأمنية والعسكرية المكلفين بحماية المؤتمر.

 

وقال البخيتي: نعتقد أن الحادث لا يستهدف ممثلي أنصار الله في مؤتمر الحوار الوطني فقط وإنما يستهدف مؤتمر الحوار نفسه, والرئيس هادي الذي دعا الأطراف الى الحوار ووعد أنصار الله بشكل خاص بتوفير الحماية الأمنية اللزمة لهم.

وحمل البخيتي الرئيس هادي المسؤولية كونه القائد الأعلى للقوات المسلحة والأمن, وصاحب الدعوة الى مؤتمر الحوار والضامن الأول لأمن المؤتمر وأعضائه, كما حمل المسؤولية لكل من وزارة الدفاع والداخلية, واللجنة الأمنية العليا واللجنة العسكرية, بسبب الاختراق الأمني الذي حصل.

وتسأل: كيف تمكن الجناة من الوصول الى ذلك المكان المحاط بكل تلك الاجراءات الأمنية الصارمة والمركزة, وكيف تمكنوا من الخروج من المكان بسهولة ويسر بعد تنفيذهم تلك الجريمة البشعة على مرأى ومسمع من أفراد النقطة العسكرية.

واعتبر أن الاجهزة الأمنية تعمدت اهمال واجباتها في الحفاظ على أرواح اليمنيين وبالأخص أعضاء مؤتمر الحوار الوطني.

وأشار إلى أن مراكز القوى التقليدية أرعبها حضور ممثلي أنصار الله مؤتمر الحوار الوطني لشرح مظلوميتهم والمشاركة في بناء اليمن الجديد مع مختلف التيارات السياسية.

وتابع: "نحن نعتقد أن الهدف من الجريمة هو الدفع بأنصار الله للخروج منه, وعليه فإننا نقول لمرتكبي الجريمة ومموليها والراعين لها أننا لن نترك الحوار الوطني مهما حصل, وفي نفس الوقت سنتابع القتلة ونسعى الى فضح من ورائهم, وسنتابع الجهات المعنية بكل الوسائل ونفضح المتقاعسين منهم والمتورطين اما مباشرة أو عبر الإهمال".

وطالب البخيتي في المؤتمر الصحفي بالتحقيق مع الجهات الأمنية والنقاط المحيطة بمكان الجريمة حتى يتم معرفة كيف تمكن المجرمون من الوصول الى تلك النقطة الحساسة وكيف تمكنوا من الخروج منها, ولماذا لم يتحرك أفراد النقطة العسكرية التي كانت قريبة جداً من المكان وكيف تمكنت السيارة من الخروج دون أي اعتراض.

كما طالب الرئيس هادي توجيه الجهات الأمنية بسرعة الكشف عن الجناة والتحقيق السريع والفعال، واشراك بعض أعضاء مجلس النواب وأعضاء مؤتمر الحوار الوطني في التحقيقات لضمان حيادية التحقيق، بعد تقاعس بعض الأجهزة الأمنية عن واجباتها.

وطلب من مؤتمر الحوار اتخاذ القرارات المناسبة في الجلسات القادمة لحماية أعضائه من تلك الجرائم, وتحمل الأجهزة المختصة المسؤولية الكاملة في توفير الحماية الكاملة لأعضاء المؤتمر.

 

وحذر وزارة الداخلية من حرف مسار التحقيقات كما هي عادتها في مثل تلك الجرائم السياسية, محملا وزير الداخلية شخصيا مسؤولية تسريب أي معلومات مضللة عن الحادث.

وأعتبر هذا المسلسل من الاغتيالات مشابه لمسلسل الاغتيالات التي نفذت في حق أعضاء الحزب الاشتراكي اليمني والجنوبيين قبيل حرب 94م, والتي كانت على مرأى ومسمع من كل الأجهزة الأمنية والتي لا يزال بعض الأشخاص في قيادتها الى اليوم.

وطالب الجهات السياسية والتيارات والمنظمات والشخصيات وغيرهم ادانة الحادث بأقسى العبارات, لأنه استهداف لليمن قبل كل شيء, ويهدف الى افشال الحوار الوطني الذي نعول عليه جميعاً للخروج باليمن الى بر الأمان.

 

وأكد أن الجريمة تكشف مدى الحاجة الى ازاحة مراكز القوى التقليدية الأمنية والعسكرية عن المشهد, والتي قد تكون شاركت في التغطية على المجرمين وسهلت لهم تنفيذ مهمتهم.

وأعتبر أنه لا يعقل أن يمر ذلك الحادث دون تسهيلات من بعض الأجهزة سواء عبر منح التراخيص للأسلحة أو تسهيل وصولهم الى مكان الحادث أو عبر تمكينهم من الهروب بعد تنفيذ الجريمة.

وأشار على أن تلك المراكز ستعمل على حرف التحقيقات عن مسارها وتضليلها, وتسريب معلومات خاطئة ومفبركة عن الحادث بهدف تشتيت الانتباه عن المجرمين الحقيقيين.

وجدد مطالبته للرئيس هادي  بتوفير الحماية المناسبة للشخصيات المستهدفة من أنصار الله, اسوة ببعض الشخصيات التي وفرت لهم الرئاسة سيارات مدرعة خاصة.

زر الذهاب إلى الأعلى