عربية ودولية

مصر ..إصابة العشرات في اشتباكات بين إسلاميين ومعارضيهم

يمنات – وكالات

قال شهود عيان إن نشطاء معارضين للإخوان المسلمين اشتبكوا يوم الجمعة مع إسلاميين تظاهروا في القاهرة رافعين شعار "تطهير القضاء" في تصعيد لصراع محتدم بين ألوف القضاة والحكومة التي يقودها الإسلاميون.

وقالت مصادر أمنية وطبية إن الاشتباكات أسفرت عن سقوط عشرات المصابين.

وقال شاهد من رويترز إن عشرات النشطاء المتقدمين من ميدان التحرير مهد الانتفاضة التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك عام 2011 اشتبكوا مع إسلاميين حاولوا التقدم إلى الميدان من بين ألوف احتشدوا أمام دار القضاء العالي القريب للمطالبة بتطهير القضاء.

وأضاف أن الحجارة والزجاجات الحارقة وطلقات الخرطوش استخدمت في الاشتباكات كما أحرقت حافلة صغيرة بأيدي نشطين.

وفي وقت لاحق حاولت الشرطة الفصل بين الجانبين وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة على النشطين القادمين من التحرير ورد عليها النشطون بالحجارة.

وقال رئيس هيئة الاسعاف محمد سلطان لقناة الجزيرة مباشر مصر التلفزيونية إن عدد المصابين في الاشتباكات بلغ 48 شخصا.

وأظهرت لقطات تلفزيونية قيام متظاهرين إسلاميين بضرب ناشط سقط في أيديهم بالعصي والأيدي والأرجل وسحله على مشارف ميدان التحرير.

وقالت قناة الجزيرة مباشر مصر التي بثت اللقطات إن طاقمها تعرض لاعتداء الإسلاميين بعد بث اللقطات.

ويقول قضاة يعارضون الرئيس محمد مرسي وجماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها إن الحكومة تريد عزل أكثر من ألفي قاض من خلال قانون يعد لإصداره ليتاح إبدال قضاة موالين للجماعة ومحامين أعضاء فيها بهم.

وقال المعارض الليبرالي البارز محمد البرادعي في صفحته على موقع تويتر إن الدعوة لمظاهرات الإسلاميين تثبت أن "الغوغائية في فهم ومعالجة مشاكلنا ما زالت السمة الغالبة لنظام الحكم."

 

وقال المعارض اليساري البارز حمدين صباحي "أي ادعاء بالتطهير من جانب السلطة أو الجماعة الحاكمة هو مذبحة جديدة للقضاء. سندعم استقلال القضاء المصرى ضد أي سعي لتغول السلطة التنفيذية."

واحتشد المتظاهرون أمام دار القضاء العالي التي تضم محاكم عليا ومكتب النائب العام رافعين لافتات كتب على إحداها "الشعب يريد تطهير القضاء". وكتب على لافتة أخرى "الثورة على القضاء قبل القضاء على الثورة".

ويقول الإسلاميون إنهم يمثلون الانتفاضة التي أطاحت بمبارك ويقول معارضوهم إنهم ركبوا موجة الانتفاضة التي رفضوا الاشتراك فيها من بدايتها.

وفي مدينة الإسكندرية الساحلية قال شاهد من رويترز إن مؤيدين ومناوئين لجماعة الإخوان المسلمين اشتبكوا بالحجارة والزجاجات الحارقة وطلقات الخرطوش في محيط المكتب الإداري لجماعة الإخوان بالمدينة مما أسفر عن سقوط عدد من المصابين.

ووقعت الاشتباكات بعد مسيرة مناوئة للإخوان اصطدم المشاركون فيها بمتظاهرين إخوان هتفوا ضد القضاة.

زر الذهاب إلى الأعلى