أخبار وتقارير

عرض جماهيرى غدا فى الذكرى الـ19 لإعلان “فك الارتباط”

 

يمنات – أ ش أ 

يعتزم الحراك الجنوبى تقديم عرض جماهيرى قوى، غدا الثلاثاء، فى الذكرى الـ19 لإعلان "فك الارتباط بين الشمال والجنوب اليمنى".

ودعا الحراك، فى بيان اليوم "الاثنين"، جميع المنظمات الحقوقية والإنسانية وكل القنصليات والسفارات ومنظمات المجتمع المدنى المحلية والخارجية إلى حضور المهرجان الكرنفالى، ونقل رسالة شعب الجنوب للعالم، كما دعا جميع وسائل الإعلام المحلية والعربية والدولية لتغطية الحديث الكبير الذى سيشارك فيه ما يقارب مليون شخص من مختلف محافظات الجنوب الست.
ومن المتوقع أن تكون الأضخم فى تاريخ الحركة الاحتجاجية الشعبية فى الجنوب بعد مليونيات ست نظمت منذ مطلع العام الحالى. ومن المحتمل أن تشهد مدن الجنوب عصيانا مدنيا شاملا يوم الأربعاء 22 مايو.
وكان على سالم البيض وهو يمثل طرف توقيع الوحدة بين الدولتين قد أعلن فى الحادى والعشرين من مايو العام 1994 فك الارتباط بين جمهورية اليمن الديمقراطية والجمهورية العربية اليمنية، بعد نحو شهر من الحرب التى أعلنها الرئيس اليمنى السابق "على عبد الله صالح" من ميدان السبعين. وبعد تجاهل كل الدعوات فى إعادة الجنوب لوضعه الطبيعى كشريك فى الوحدة، دشن الحراك ثورة احتجاجية منذ عام 2007 م، وطالب باستعادة دولته.
والحركة الاحتجاجية "الحراك الجنوبى" هى حركة احتجاجية سلمية تطالب بالاستقلال "فك الارتباط" بعد وحدة يرونها فاشلة انتهت بالحرب بين الطرفين، إثر الانقلاب على مشروع الوحدة الطوعية التى تمت فى العام 1990م.

زر الذهاب إلى الأعلى