أخبار وتقارير

مصدر رسمي لـ «الشرق الأوسط»: مسؤول اميركي متخوف من تسليم المعتقلين اليمنيين بغوانتانامو لليمن ويريد ضمانات

يمنات – الشرق الأوسط

وصل إلى صنعاء أمس مسؤول أميركي في إطار تأكيد دعم الولايات المتحدة للمرحلة الانتقالية في اليمن، في حين رحب الرئيس اليمني بقرار الإدارة الأميركية رفع الحظر عن تسليم معتقلي غوانتانامو إلى اليمن.

واستقبل الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي السيناتور جون ماكين عضو مجلس الشيوخ الأميركي الذي وصل صنعاء أمس في زيارة «دعم ومساندة لليمن»، حسب ما ذكرته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ).

وقالت الوكالة، إن هادي تناول الأحداث التي وقعت في اليمن عام 2011 والتحديات التي واجهتها البلاد، مشيرا إلى أن «اليمنيين غلبوا الحكمة والمصلحة الوطنية العليا من خلال الحلول السلمية».

ورحب الرئيس هادي بقرار نظيره الأميركي باراك أوباما برفع الحظر عن تسليم المعتقلين اليمنيين في غوانتانامو إلى بلادهم، وأكد أن اليمن ستعمل على «إعادة تأهيلهم وإدماجهم في المجتمع وبذل كل الجهود من أجل ذلك وبتعاون مشترك مع الولايات المتحدة الأميركية». ونسبت الوكالة إلى جون ماكين تقديره لجهود الرئيس اليمني في الظروف الاستثنائية التي تعيشها اليمن، وقال: «إن اليمن قد اتخذ الخيار السلمي بصورة نموذجية يحتذى بها وتعتبر الأفضل في منطقه الشرق الأوسط».

وأكد دعم الولايات المتحدة الأميركية لجهود الرئيس هادي، ونقل إليه تحيات الرئيس الأميركي وتهانيه للشعب اليمني «على هذه النجاحات»، وبمناسبة ذكرى تحقيق الوحدة اليمنية.

غير أن مصدرا رسميا يمنيا أكد في اتصال هاتفي لـ«الشرق الأوسط» في لندن أن المسؤولين في الولايات المتحدة يتخوفون من تسليم معتقلي غوانتانامو لليمن نتيجة للأوضاع الأمنية في البلاد.

وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه «بحث ماكين في ماهية الضمانات التي يمكن أن تقدم لتسليم المعتقلين». وأضاف: «هناك أصوات في الكونغرس الأميركي لا تزال ترفض رفع الحظر عن تسليم المعتقلين لليمن، نتيجة لمخاوف من أن يلتحقوا فيما بعد بتنظيم القاعدة»، مؤكدا أن «الزيارة وراءها البحث في ضمانات تسليمهم لصنعاء».

زر الذهاب إلى الأعلى