أخبار وتقارير

ترحيل أربع دفعات من المغتربين اليمنيين في السعودية بدون تأشيرات

يمنات – وكالة خبر

قال القائم بأعمال السفارة اليمنية في العاصمة السعودية الرياض الدكتور صالح الشاعري " أنه تم حتى اليوم ترحيل أربع دفعات من المغتربين اليمنيين الذين دخلوا السعودية بدون تأشيرات حتى لا يتعرضوا للامتهان والترحيل القسري " .

وأضاف " أن السفارة تعمل منذ أسبوعين على تسهيل عملية عودة المغتربين اليمنيين وأنه تم حتى الآن تسجيل ومنح وثائق المرور لما يقرب من عشر آلاف شخص ، حيث تم ترحيل الدفعة الأولى منهم في خمس حافلات عبر منفذ الخضراء بالبقع ونظراً لتأخر إجراءات الترحيل فقد قامت السفارة بترحيل الدفعة الثانية على متن خمس حافلات عبر منفذ الطوال – حرض " .

وأشار إلى ترحيل الدفعة الثالثة عبر 11 حافلة يوم 15 يونيو الجاري وأن الدفعة الرابعة تم ترحيلها اليوم الاثنين على متن 13 حافلة .. لافتاً إلى أن السفارة تظل على تواصل دائم بالحافلات منذ تحركها من الرياض حتى استكمال الإجراءات في المنفذ السعودي ووصولها إلى المنفذ اليمني إلى جانب أنها أوفدت مندوب خاص من قبلها إلى المنفذ ، كما أن السفارة تظل على تواصل مستمر مع الجهات السعودية لتذليل وتجاوز أي صعوبات قد تحدث في عملية الترحيل ، فضلاً عن تواصلها مع الجهات اليمنية المسؤولة عن استقبال المرحلين في الداخل لضمان تأمين سلامتهم ووصولهم إلى مدنهم ومناطقهم المختلفة .

وأوضح الدكتور الشاعري في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن السفارة اليمنية تواصلت مع الجهات السعودية المختصة وتم الاتفاق على أن تقوم السفارة بصرف وثائق مرور للمغتربين من أبناء الوطن الذين لا يحملون جوازات سفر ، وإعداد كشوفات بأسمائهم وأرقام التصاريح الممنوحة لهم والمصادقة على تلك الكشوفات من قبل الجهات الأمنية السعودية ، نظراً لرفض الجهات السعودية التعامل مع تصاريح المرور بحجة ضرورة مرورهم عبر مراكز التوقيف والاحتجاز.

وتطرق إلى الصعوبات التي واجهتها السفارة منها التأخير في استكمال الإجراءات والتي وصلت إلى 72 ساعة الأمر الذي حمل السفارة أعباء مالية والتزامات لشركات النقل وتوقيف منح وثائق المرور لمدة يوم واحد.

و أكد القائم بأعمال السفارة اليمنية في الرياض أنه تم التواصل مع الجانب السعودي لتجاوز تلك الصعوبات وتم تحديد منفذ الخضراء البقع لعملية الترحيل بحجة انه المنفذ الذي يتم الترحيل عبره منذ سنوات، وأن الجانب السعودي حدد مرور 10 حافلات كل يومين حتى تتمكن الجهات المختصة لديهم من تسريع إجراءات الترحيل ..

ونوه القائم بأعمال السفارة اليمنية أنه لا يزال هناك بعض التأخير في عملية الترحيل في المنافذ الحدودية سواء في المنافذ السعودية أو اليمنية الأمر الذي يسبب بعض الإرباك وهو ما سيتم تجاوزه من خلال المزيد من التنسيق والاتصال والتشاور المستمر بين مختلف الجهات المختصة.

زر الذهاب إلى الأعلى