أخبار وتقارير

حجة: نائب وزير الثقافة تناقش قضايا الثقافة بمحافظة وتؤكد اهتمام الوزارة بموروث المحافظة

يمنات – حجة – خالد مسعد

ناقش اجتماع ثقافي موسع عقد أمس الخميس بمحافظة حجة برئاسة نائب وزير الثقافة هدى أبلان جملة من المهام والموضوعات المتصلة بالحراك الثقافي بالمحافظة وتقييم الجهود التي تبذلها المؤسسات المعنية بهذا الشأن وسبل تطويرها وكيفية تجاوز التحديات الراهنة .

ووقف الاجتماع الذي ضم أمين عام المجلس المحلي أمين صالح القدمي ووكيل المحافظة المساعد اسماعيل المهيم ومدراء عموم الثقافة والهيئة العامة للكتاب والآثار أمام أبرز معوقات النهوض بأداء المرافق القائمة والاحتياجات الملحة وإمكانية تجاوز هذه المعوقات من خلال التنسيق والتكامل بين الوزارة وقيادة السلطة المحلية بالمحافظة في تحديد الأولويات .

وفي الاجتماع أكدت نائب وزير الثقافة أهمية إعادة النظر في كثير من القضايا الشائكة بشأن الوضع العام للثقافة بالمحافظة كونها تزخر بموروث واسع من الأنماط الثقافية التي تؤهلها لأن تكون مقصداً للسياحة و رافداً قوياً للثقافة المحلية والوطنية .

مشيرة إلى أن زيارتها تأتي ضمن توجهات الوزارة لتقييم الوضع الثقافي بالمحافظة وتشخيص المعضلات والأولويات.

من جانبه اشار أمين عام المجلس المحلي أمين القدمي إلى أن السلطة المحلية تستشعر مسؤوليتها تجاه هذا القطاع وتحاول جاهدة كسر الاحباط الذي تعاني منه المؤسسات الثقافية بالمحافظة والدفع بأنشطة الشباب للحضور والتفاعل مع المناسبات الوطنية والتحولات التي تشهدها الساحة الوطنية .

هذا وكانت نائب وزير الثقافة و الأمين العام قد اطلعا على محتويات معرض الفنون و التراث الشعبي الذي نظمه مكتب الثقافة بالمحافظة بمناسبة العيد الوطني الثالث والعشرين للجمهورية اليمنية، والذي تضمن عشرات اللوحات من الفنون التشكيلية، والعديد من التحف والهدايا ونماذج من الأسلحة القديمة والأواني المنزلية والآلات الزراعية إلى جانب الملابس والأزياء الشعبية وأعمال الحياكة والتطريز والرسم والمجسمات.

كما اطلعت نائب وزير الثقافة خلال زيارتها لقلعة القاهرة التاريخية على أعمال الحماية التي شهدتها القلعة مؤخراً من أجل تلافي وإنقاذ المرافق الخارجية للقلعة والحفاظ على المباني الأساسية، وطافت بمرافق القلعة ومحتوياتها التاريخية والأثرية .

إلى ذلك دشنت نائب وزير الثقافة هدى أبلان وأمين عام المجلس المحلي بالمحافظة أمين القدمي اليوم العمل في مشروع إعادة تأهيل قاعة المركز الثقافي بكلفة مالية بلغت 66 ألف دولار على نفقة السلطة المحلية بالمحافظة.

زر الذهاب إلى الأعلى