أخبار وتقارير

أنباء عن اعتكاف نائب رئيس فريق القضية الجنوبية احتجاجا على التدخلات في عمل اللجنة وتحويلها لمجرد لجنة فنية

يمنات – صنعاء

كشفت يومية "اليمن اليوم" عن اعتكاف نائب رئيس فريق القضية الجنوبية في مؤتمر الحوار الناشطة الحقوقية بلقيس اللهبي منذ منتصف الأسبوع الماضي.

وأشارت الصحيفة أن اعتكاف اللهبي يأتي احتجاجا على ما اسمتها بالتدخلات من خارج الحوار للتأثير والتحكم بمسار عمل فريق القضية الجنوبية وقضايا أخرى ذات صلة.

ونقلت "اليمن اليوم" عن مصدر في رئاسة فريق القضية الجنوبية إن اللهبي منقطعة منذ الأربعاء الماضي.

وأشارت بعثت قبل ثلاث أيام برسالة أوضحت فيها أنها معلقة عضويتها وبينت عدداً من الأسباب.

وطبقا لما أوردته "اليمن اليوم" فإن من الأسباب التي دعت اللهبي لتعليق عضويتها: أن هناك من يتحكم بسير أداء فريق القضية الجنوبية من خارج مؤتمر الحوار ويريد له أن يصل إلى نتيجة معينة، في حين أن رئاسة الفريق لا يتعدى دورها مجرد الديكور وفي أحسن الأحوال رئاسة فنية.

كما نقلت "اليمن اليوم" عن مصدر وصفته بالمقرب من بلقيس اللهبي أنها منقطعة عن فعاليات مؤتمر الحوار وأنها لا تعتزم العودة وأداء مهامها كنائبة لرئيس فريق القضية الجنوبية قبل أن يتم النظر فيما طرحته من مبررات في رسالتها التي وجهتها لزملائها في رئاسة الفريق.

وفي حال ما تأكدت هذه الأنباء، فإن ذلك يدعم التخوفات التي بدأ البعض بالحديث عنها قبيل انعقاد مؤتمر الحوار، والتي أشارت إلى أن هناك طبخات سياسية جاهزة، يراد تمريرها عبر مؤتمر الحوار الوطني، والذي يراد له أن يكون مجرد أداة لتمرير هذه الطبخات السياسية، والتي تمت بين أطراف نافذة تريد العودة مرة أخرى إلى السلطة من بوابة مؤتمر الحوار، بعد أن حصنت نفسها من الملاحقة القضائية بعد سرقة ثورة الشباب السلمية.

وكان عددا من رفضوا عضوية مؤتمر الحوار قد أبدوا هذه التخوفات، خاصة بعد رفض أهم فصائل الحراك الجنوبي الأكثر شعبية في الجنوب المشاركة في الحوار، والتي اعتبرت مؤتمر الحوار مجرد حوار بين المتصارعين على الحكم في صنعاء.

وتعد القضية الجنوبية المدخل السياسي والأساسي لحل مختلف مشاكل البلاد، وفي حال بدأت الكولسة فيها، فإن ذلك يضع مستقبل البلد على شفير التشظي والانقسام والسير نحو المجهول.

زر الذهاب إلى الأعلى