أخبار وتقارير

حقائق .. ضربات امريكية محدودة تلتها تداعيات غير متوقعة

يمنات – رويترز
يحاول فريق الامن القومي الامريكي إعداد المبررات التي من شأنها إقناع اعضاء الكونجرس المتشككين بتوجيه ضربة محدودة للحكومة السورية لاستخدامها المزعوم أسلحة كيماوية يوم 21 أغسطس آب.
وفيما يلي تفاصيل ضربات صاروخية وعمليات عسكرية محدودة أخرى نفذتها الولايات المتحدة خلال السنوات الثلاثين الماضية وما تلتها من تبعات:
– لبنان 1983 : في سبتمبر ايلول 1983 قصفت سفن حربية أمريكية راسية في البحر المتوسط قبالة لبنان قوات سورية وفلسطينية وقوات للدروز في جبال الشوف خارج بيروت دعما للجيش اللبناني اثناء الحرب الاهلية التي بدأت في 1975.
كان هذا تحركا ضمن عدة تحركات خلفت مفهوما بأن الولايات المتحدة تتخذ موقفا منحازا في الحرب. وبعد شهر فجر انتحاريون شيعة ثكنات مشاة البحرية الامريكية وثكنات فرنسية في بيروت مما أسفر عن مقتل 241 جنديا من مشاة البحرية الامريكية و58 مظليا فرنسيا. وسحب الرئيس الأمريكي آنذاك رونالد ريجان القوات الامريكية من لبنان في فبراير شباط 1984 . واستمرت الحرب الاهلية في لبنان حتى عام 1990.
– ليبيا 1986 : ضربت قاذفات أمريكية مواقع في مدينتي طرابلس وبنغازي الليبيتين بعد عشرة أيام من تفجير ملهى لا بل في برلين الغربية الذي يتردد عليه جنود امريكيون في هجوم اتهمت واشنطن ليبيا بتدبيره. وتردد ان ابنة الزعيم الليبي معمر القذافي بالتبني قتلت فيما اشارت تقارير الى ان أولاده أصيبوا في الهجوم.
ولم يتم الربط بين ليبيا وأي هجوم ارهابي كبير آخر إلى أن تم تفجير طائرة ركاب تابعة لشركة بان أمريكان فوق لوكربي باسكتلندا عام 1988 في هجوم قتل فيه 259 شخصا كانوا على الطائرة بالاضافة الى 11 شخصا آخر على الارض. وأدانت محكمة في هولندا عام 2001 الليبي عبد الباسط المقرحي الذي نفى ضلوعه في التفجير.
– أفغانستان والسودان 1998 : رد الرئيس الأمريكي في ذلك الوقت بيل كلينتون على تفجيرين نفذهما تنظيم القاعدة واستهدفا سفارتي الولايات المتحدة في كينيا وتنزانيا بتوجيه ضربات بصواريخ موجهة على معسكرات القاعدة في أفغانستان ومصنع الشفاء للادوية في السودان. وفي التسعينات كان اسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة وقتها يقيم في الخرطوم وكانت المخابرات الامريكية تعتقد ان المصنع ينتج أسلحة كيماوية. وقال دبلوماسيون أوروبيون في وقت لاحق ان المصنع كان مصدرا رئيسيا للدواء في السودان.
ويقول محللون ومؤرخون ان بن لادن الذي تردد انه سخر من الهجوم قائلا انه لم يقتل إلا إبلا ودجاجا اعتبره دليلا على ان الولايات المتحدة ليست مستعدة لمواجهة قواته. وفي اكتوبر تشرين الاول 2000 تعرضت المدمرة الامريكية كول التي تحمل صواريخ موجهة لهجوم انتحاري من تنفيذ القاعدة أثناء تزودها بالوقود في ميناء عدن باليمن مما ادى الى مقتل 17 بحارا أمريكيا. وبعد عام وقعت هجمات 11 سبتمبر ايلول في نيويورك وواشنطن التي قتل فيها نحو 3000 شخص.
– العراق 1993 و1996 و1998 – في عام 1993 أمر الرئيس الامريكي بيل كلينتون باطلاق صواريخ توماهوك على مقر جهاز المخابرات العراقية ردا على محاولة عراقية فاشلة لاغتيال الرئيس الامريكي الاسبق جورج بوش الاب. يتبع
وفي عام 1996 وقع هجوم امريكي بريطاني على منشآت للدفاع الجوي في جنوب العراق ردا على هجمات عراقية على الاقلية الكردية وتحدي العراق مناطق حظر الطيران التي أقيمت بموجب قرار مجلس الامن التابع للامم المتحدة.
وفي عام 1998 ضربت حملة قصف امريكية بريطانية أطلق عليها “ثعلب الصحراء” واستمرت أربعة أيام منشآت أبحاث وتخزين اسلحة عراقية ردا على رفض الرئيس العراقي صدام حسين التعاون التام مع مفتشي الاسلحة التابعين للامم المتحدة.
وقال مسؤولون أمريكيون ان هذه الضربات أضعفت قبضة صدام على السلطة لكنه بقي رئيسا للعراق الى ان اطيح به في الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003

زر الذهاب إلى الأعلى