مواقف وأنشطة

نبذة تعريفية عن اللجنة المالية بجبهة انقاذ الثورة

يمنات – المركز الاعلامي لجبهة الانقاذ
المقدمة
إن بناء الدولة المدنية الحديثة والديمقراطية ترتكز في الأساس على المشاركة الجماعية والمجتمعية في السلطة والثروة في اطار رؤية شاملة ومتكاملة تستوعب الماضي والحاضر بكافة أبعاده التنموية وتحدياته ومتطلباته ومقوماته المحلية والمركزية وعلاقاتها المتشابكة والمتداخلة والمعقدة في عالم أصبح قرية صغيرة بفعل التطورات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وما أحدثته من تغييرات جوهرية وبصورة مستمرة ودائمة في كافة مجالات الحياة وانشطتها في كافة المستويات والنماذج الانسانية داخل النسيج الاجتماعي والبناء التنظيمي والهيكلي ومفرداته بالمجتمع والدولة بصورة متشعبة ومتشابكة.
والقطاع الحكومي بمختلف الأجهزة والمؤسسات والشركات والهيئات الحكومية بتحمل المسؤولية أولا في الاطار الوطني العام لبناء شبكة اتصال وتواصل وتكامل من كافة القطاعات لوضع هذه الرؤية وبناء منظومة وطنية لإدارة الدولة تنسجم مع أهداف الثورة الشبابية السلمية ومتطلبات العصر.
وفي إطار الجهود والأدوار النضالية التي تقوم بها جبهة إنقاذ الثورة وضمن لجان وتكوينات هيئة الظل الشعبية المتخصصة التي تهدف الى مراقبة وتقييم العمل والأداء الحكومي ومراقبته وكشف الاختلالات والتجاوزات التي يتم ارتكابها من قبل الأجهزة والمؤسسات الحكومية المختلفة يأتي تشكيل هذه اللجنة (اللجنة المالية) لتعمل على تبني تطلعات الشعب اليمني الساعية إلى بناء مجتمع متماسك وقوي قائم على المساواة والعدالة والحرية والكرامة والعيش الكريم, ولا مكان فيه لسلطات غير سلطة القانون التي تساوي بين الجميع دون تمييز ..
التعريف
اللجنة المالية هي احدى لجان هيئة الظل الشعبية التابعة لجبهة إنقاذ الثورة وتعمل بشكل طوعي ومتخصص على مراقبة وتقييم الأداء المالي للحكومة اليمنية عموماً وعلى رصد ومتابعة التجاوزات والاختلالات والمخالفات في وزارة المالية بشكل خاص كما تقوم اللجنة ايضاً بإعداد الرؤى والتصورات والخطط التي يمكن من خلالها معالجة وحل المشاكل والتحديات العامة والخاصة في هذا الجانب وتقديم المقترحات والحلول لها من أجل العمل على مساعدة هذا القطاع الهام والحيوي والعمل على تطويره وتدعيم أركانه وصلاحياته كما تقوم بممارسة وسائل الضغط القانونية والإعلامية والجماهيرية وغيرها من وسائل الضغط المدنية السلمية لتحقيق سياسات واستراتيجيات ناجحة عملية تحقق الارتقاء والتطور المؤسسي في هذا المجال الهام والحيوي.
تضم اللجنة مجموعة من الأعضاء المتخصصين والخبراء في الجوانب المالية يعملون فيها بحرية وبشكل طوعي، ويتولون إدارة وتنفيذ أنشطتها وفعالياتها ويضعون خططها واستراتيجياتها المختلفة ،وتعتمد اللجنة في تشكيلها على أساس التكنوقراط المعتمد على الخبرة والكفاءة العلمية والمهنية ولا يشترط في عضويتها العضوية في جبهة إنقاذ الثورة السلمية.
أهداف اللجنة
تهدف اللجنة المالية من خلال عملها الى تحقيق العديد من الأهداف أهمها :
1. العمل على تفعيل دور الرقابة الشعبية على الحكومة بكافة أجهزتها ومؤسساتها وقطاعاتها المختلفة في مجال إدارة المنظومة المالية الخاصة في البلد.
2. العمل على كشف المخالفات والاختلالات والانحرافات المالية المختلفة سواء في وزارة المالية أو في اداراتها المتعددة في مختلف المرافق والجهات الحكومية وفضح عمليات وممارسات الفساد الموجود فيها.
3. المساهمة في دراسة وتحليل المشاكل والتحديات التي تواجه المنظومة المالية وتحديد الثغرات ونقاط الضعف الموجود فيها بغرض حلها ومعالجتها.
4. محاربة الفساد والحد من آثاره السياسية والاقتصادية والاجتماعية المختلفة.
5. المساهمة في تطوير المنظومة المالية العامة بإعتبارها أساس عملية التنمية والارتقاء بالإنسان والمجتمع والعمل المؤسسي في الدولة.
6. المساهمة في تنمية الثقافة الإدارية والمالية لدى العاملين والمهتمين والدارسين خصوصاً وفي المجتمع بشكل عام.
الوسائل الرئيسية التي تستخدمها اللجنة في تنفيذ مهامها وتحقيق أهدافها
• أنشطة الرصد والمتابعة والتقييم المستمرة .
• أعمال الدراسة والتحليل العلمية والمنهجية
• تنظيم الحملات الاعلامية
• تنظيم حملات الدعم والمناصرة الشعبية
• الوسائل القانونية
• تنفيذ المؤتمرات الصحفية والورش والندوات والدورات التدريبية والدراسات وإصدار البيانات الاعلامية وغيرها من الوسائل التي تسهم في إنجاز اللجنة لمهامها وتحقيق أهدافها.
قيمنا
تلتزم اللجنة المالية بمنظومة القيم المبادئ المنظمة لأعمال وأنشطة هيئة الظل الشعبية الموضحة في الشكل التالي:
التعاون والعمل الجماعي النظام الانجاز الحب والأخوة
العمل بمهنية الاحترام الانضباط تقدير الذات
الايجابية منظومة القيم والمبادئ الالتزام
الإتقان والجودة العدل والمساواة
الشفافية العمل الطوعي المسئولية الانفتاح والتواصل
المصلحة العامة العلم المشاركة احترام التخصص
أعضاء اللجنة المالية :- يتم الترتيب بحسب الحروف الأبجدية
1. إبراهيم محمد عبده الجلة
2. حسين محمد محمد اليمني
3. سالم محمد سيف القباطي
4. سامح أمين عبدالعزيز
5. عبدالجليل سيف العامري
6. عبدالغني محمد سعيد
7. عبدالملك عبدالواحد الوائلي
8. عبدالوهاب على أنور
9. محمد سعيد مقبل العبسي
10. نجيب عبدالله الصلوي
11. ياسر محمد صالح العبيدي

زر الذهاب إلى الأعلى