أخبار وتقارير

اللقاء المشترك يفشل في الانعقاد لمرتين متتاليتين وياسين وزيد يقاطعان

يمنات
فشل تكتل أحزاب اللقاء المشترك في اجتماعين منفصلين الخميس والسبت في التوافق على رؤيتين تم طرحهما تخص الأولى تعزيز الشراكة داخل التكتل لمدة 15 سنة قادمة، والثانية تتعلق بالقضايا الخلافية بين أحزاب التكتل داخل مؤتمر الحوار.
وقال مصدر قيادي في التكتل ل”اليمن اليوم” إن لجنة فنية قدمت في اجتماع المجلس الأعلى للقاء المشترك الخميس رؤية كانت قد كلفت بها من وقت سابق حول تعزيز الشراكة لمدة 15 سنة يدخل فيها المشترك أي انتخابات بقائمة موحدة، مشيراً إلى أن “تباينات كبيرة وغياب البعض حالت دون إقرار الرؤية”.
وأوضح أن رؤية أخرى استهدفت القضايا الخلافية بين أحزاب المشترك داخل مؤتمر الحوار الوطني وتحديداً شكل الدولة والقضية الجنوبية وقضية صعدة ومصدرية التشريع، إلاّ أنها هي الأخرى لم تقر لذات الأسباب.
وقال المصدر –اشترط عدم ذكر اسمه- إن الرئيس الدوري لأحزاب المشترك، أمين عام حزب الحق، حسن زيد، وأمين عام الحزب الاشتراكي الدكتور ياسين سعيد نعمان تغيبا عن الاجتماعين دون أن يعتذرا عن الحضور ودون أن يبعثا ممثلين عنهما كما جرت العادة.
وأضاف: طبعاً نحن الحاضرين في الاجتماع اعتبرنا عدم حضورهما بهذه الطريقة مقاطعة صريحة للاجتماع الذي كان عليهما أن يحضراه أو يبعثا من ينوبهما لأهمية ما سيطرح فيه.
وعن أسباب موقفهما هذا قال: بالنسبة لحسن زيد حقيقة لا علم لدي، وما أعرفه فقط أنه معتكف في منزله منذ منتصف الأسبوع الماضي وأن لديه موقفاً، وبالنسبة للدكتور ياسين سعيد نعمان هو متمسك برؤيتهم في الحزب الاشتراكي لشكل الدولة (دولة اتحادية من إقليمين) وربما أن تغيبه كونه غير قادر على تقديم تنازلات، كما أنه يشكو من التهميش في المناصب القيادية في الدولة من قبل الإصلاح وشركاء الإصلاح.

زر الذهاب إلى الأعلى