أخبار وتقارير

اشهار منتدى التنمية الإعلامي في العاصمة صنعاء

يمنات – غمدان السامعي

وسط حضور لافت للإعلاميين والناشطين والاكاديميين والمهتمين بحرية الراي والتعبير..
شهدت العاصمة صنعاء اليوم السبت حفل اشهار “منتدى التنمية الإعلامي” ، وسط حضور لافت من الإعلاميين والناشطين والاكاديميين والمهتمين بحرية الراي والتعبير..
و قال اسكندر شاهر رئيس المنتدى خلال حفل الاشهار “اقدم لكم المنتدى لتستوعبوه لا ليستوعبكم ، أملا ان تتمكن من الانعتاق من رقة العمل الفردي الشللي السائد إلى العمل الجماعي المثمر” مؤكدا ان المنتدى جاء ليعمل جميع منتسبي المهنة بروح الفريق الواحد للانتصار لهم دستوريا وقانونيا والتضامن من اجل حمايتهم من الانتهاكات التي بلغت في السنوات الاخيرة ارقاما قياسية دفعت منظمات دولية إلى دق ناقوس الخطر ازاء ما يتعرض له الصحفي ومنتسبو الاعلام في اليمن.
و اكد بيان الاشهار على اهمية مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني العاملة في مجال الاعلام ، وان المنتدى سيسعى إلى التشبيك وارساء سبل الشراكة والتفاعل معها ومع غيرها في الداخل والخارج بما يعزز هذه المسيرة بإضافة الاساليب الجديدة والنوعية المغايرة لما هو سائد كأهداف وسبل وضعتاها على عاتقنا، مبينا قدرة المنتدى على التعبير عنها علميا بتكثيف انشطته وتعميق رسالته وتطوير اليات العمل وحراكة الجهود والنضال بروح الفريق الواحد والاستفادة مما انجزته التجارب المماثلة..
و يهدف المنتدى إلى العمل على اعادة توجيه العلاقة بين الاعلام والحكومة والمجتمع بما يعزز من دور الاعلام في التنمية ويعيد الاعتبار لمكانته، بالإضافة إلى تحفيز العمل الجماعي بين منتسبي العمل الاعلامي والانتصار لهم دستوريا وقانونيا ولارتقاء بالمهارات الصحفية والعمل على تطوير أداء وسائل الاعلام المختلفة والاسهام في خلق بيئة صحفية امنة.
كما يهدف المنتدى إلى المساهمة في تعميم مفاهيم المجتمع المدني والسلم الاجتماعي وتاصيلها وتعميقها في ثقافة افراد المجتمع وتعزيز ثقافة الحوار والتسامح وتقبل الاخر والدفاع عن الحقوق والحريات وسيعمل المنتدى على تأسيس ذاكرة اعلامية وطنية والمساهمة في توطين موقع الاعلام اليمني في الجغرافية الاعلامية الاقليمية والدولية.
و تضمن حفل الاشهار استعراض ورقة بحثية بعنوان “نحو صحافة نوعية وذات جودة” القيم المهنية والاخلاقية للصحافة أعدها الدكتور عبدالرحمن محمد الشامي استاذ الاعلام المشارك وعميد كلية الاعلام بجامعة صنعاء.
و شخصت الورقة واقع العمل الصحفي والصحافة اليمنية، كما تناولت اهم المشاكل والمعوقات التي تعترض مسيرتها وما يتعرض له الصحفيون من انتهاكات واعتداءات.
كما تناولت اهم الضوابط والمعاير المنظمة لمهنة الصحافية ومبادئها الاخلاقية وتطرقت إلى مواثيق الشرف الصحفية والمبادئ الاخلاقية التي يلتزم بها الصحفيون بناء على تحليل مواثيق الشرف الصحفية في 65 دولة.
و اعقب الورقة عدد من المداخلات التي اثرت الدراسة بمزيد من الآراء والمقترحات.

زر الذهاب إلى الأعلى