أخبار وتقارير

“وثائق” تكشف استيلاء أحد النافذين على آلاف الأمتار كانت مخصصة لإقامة مجمع تربوي في الحديدة

يمنات – مجاهد القب
كشفت وثائق حصل “يمنات” على نسخ منها عن قيام اللواء يحيى الكامل بالسطو على أرض تقدر مساحتها ب”13.500″ متر مربع كانت مخصصة لإقامة مجمع تربوي.
و تكشف مذكرة موجهة من مدير مديرية الحوك احدى مديريات مدينة الحديدة إلى محافظ المحافظة قيام المدعو يحيى الكامل بالاعتداء على الأرض الواقعة في حي غليل شمال كلية دار العلوم الشرعية والمخصصة لبناء مجمع تربوي ثانوي.
و تشير المذكرة أنه تم إعلان مناقصة لبناء المجمع في تاريخ 18/9/2013م إلا أن مسلحي “الكامل” حالوا دون تسليم المقاول الأرض ليتسنى له بدء تنفيذ المشروع.
كما حصل “يمنات” على مذكرة موجة من المحافظ إلى مدير مديرية الحوك، بتسليم المجلس المحلي للمساحة لبناء المجمع التربوي.
و مذكرة أخرى من المحافظ السابق أحمد سالم الجبلي إلى مدير الأراضي في المحافظة لصرف قطعة الأرض لبناء المجمع، الذي تعد المديرية في أشد الحاجة إليه.
كما حصل الموقع على نسخة من محضر تسليم الموقع بين مدير مكتب التربية و التعليم بالمحافظة و مدير مكتب الهيئة العامة للأراضي و المساحة و التخطيط العمراني.
و جميع هذه الوثائق تشير إلى أن المساحة المخصصة لإقامة المجمع التربوي أراضي تتبع الدولة.
و قال شهود عيان ل”يمنات” إن مسلحين بزي مدني يقومون بحراسة الأرضية التي يدعي “الكامل” أن مكتب الأراضي منحه عقد إيجارٍ بها، و يطالب مقابل ذلك تعويضاً بمبلغ وقدره “500” مليون ريال بحسب مقربين من اللواء الكامل.
و شغل اللواء يحيى الكامل نائب رئيس مصلحة شؤون القبائل، فضلا عن كونه ضابط برتبة لواء في أحد الألوية العسكرية، و أحيل على التقاعد مؤخرا.
الجدير بالذكر أن عدداً من المشائخ القبليين والقادة العسكريين يقومون بالاستيلاء على أراضي في مدينة الحديدة وبعض مديرياتها، وغالباً ما تنتهي المفاوضات معهم بتعويضهم بمئات الملايين ليتسنى للسلطة المحلية تنفيذ المشاريع عليها.
و يستند النافذون على تواطؤ مكتب هيئة أراضي وعقارات الدولة معهم، و الذي يمنحهم عقود إيجار في مساحات مخصصة لإقامة مرافق خدمية عليها.

زر الذهاب إلى الأعلى