مواقف وأنشطة

“وثائق” تكشف عن عمليات تهريب منظم و مدعوم عبر المنافذ الجمركية

يمنات  – المركز الاعلامي لجبهة الانقاذ
حصل المركز الإعلامي لجبهة إنقاذ الثورة على وثائق تكشف عن ضبط بضائع تم ادخالها إلى البلد بمخالفات قانونية.
و تبين تلك الوثائق إما أن تكون تلك البضائع محظورة، و يقر فيها مقدم البيان الجمركي باسم مخالف لاسمها الحقيقي، أو أن تكون بضائع زائدة على الإقرار المقدم بالبيان الجمركي، و منها ما تكون مخالفة للمنشأ وغيرها من المخالفات التي تكتشف في الدوائر الجمركية ومن ثم لا يتخذ أي أجراء قانوني بحق المخالفين وفقا للقانون الجمركي.
و تكشف الوثائق أن جمرك المنطقة الحرة لم يستوف الغرامات والرسوم على العديد من تلك المخالفات وفقا للقانون الذي يفرض غرامة عليها بمثل الرسوم والقيمة معا إلى ثلاثة أمثال الرسوم والقيمة معا وفقا لجسامة المخالفة وتكرارها واستيفاء الرسوم الجمركية على التي ليس محظورة أو ممنوعة ومصادرة المحظورة والممنوعة.
و قد أصدرت المصلحة العديد من التعليمات بشأن موافاة المصلحة بكشوفات الضبطيات وفق النموذج المرفق بتعليماته والذي كان آخرها بتاريخ 3/10/2010م و رقم (300/7) لسنة 2010م والذي يفيد فيه بناءا على التعميم رقم 98/ 8 لسنة 2010م ونظرا للأهمية يتم موافاتنا بالضبطيات مشتملا فيه كافة المعلومات المطلوبة وفقا للنموذج المعد لذلك والمبلغ به سابقا.
ومن ضمن المعلومات الموضحة بالنموذج (القيمة – الرسوم – مبيعات – أرباح –الغرامات – الإجمالي).
و الوثائق الذي حصل عليه المركز الإعلامي وهي عبارة عن كشوفات صادرة من جمرك المنطقة الحرة للضبطيات لأشهر سبتمبر و أكتوبر و نوفمبر 2012م، لكنها خالية من تلك المعلومات المهمة ويكتفي الجمرك بتدوين أسماء المخالفين وأرقامهم الضريبية والمخالفات وأنواعها.
و قالت مصادر مطلعة ل”المركز الاعلامي” إن الحالات التي يتم الاستيفاء عنها تخفيض عنها الغرامة، و منها لا يستوفى عنها قط.
و أشارت المصادر أن هذا الجانب تم مناقشته أكثر من مرة، لكن لم تتخذ إجراءات ضد المتسببين في فقدان الخزينة مبالغ باهظة.
و اعتبرت المصادر مثل هذه الحالات تهريب مباشر كونه يمر عبر منافذ جمركية رسمية موضحا أن هناك حالات سابقة ولاحقة عديدة وان الكشوف ترسل إلى المصلحة بنفس الحالة، التي حصل “المركز الإعلامي” و أن أغلبها خالية من التوقيعات.
و رجحت المصادر أن عدم التوقيع عليها، يأتي نتيجة لرفض بعض الموظفين التوقيع بسبب المخالفة فيها.
و قال ل”المركز الاعلامي” مصدر جمركي: إن الإدارة العامة لتبادل المعلومات برئاسة مصلحة تتلقي مثل هذه الكشوفات، و أبلغت رئيس مصلحة الجمارك بهذه المخالفات التي تعد جرائم جمركية جسيمة.
و أوضح أنها أفقدت خزينة الدولة ملايين الريالات، لكنه للأسف لم يحرك ساكنا تجاه تلك البلاغات.
و هو ما يعد تهريب منظم و مدعوم خاصة وانه يتم عبر منافذ جمركية رسمية.
و سنقوم لاحقا بنشر عدد أخر من الوثائق

زر الذهاب إلى الأعلى