أخبار وتقارير

تفاهمات بين الرئاسة و شخصيات حضرمية برعاية اقليمية تسفر عن قبول حلف قبائل حضرموت لعدال التحكيم ورفع الحصار على الشركات النفطية

يمنات
أكدت وكالة الأنباء اليمنية “سبأ” تسلم حلف قبائل حضرموت عدال التحكيم من قبل السلطة المحلية بمحافظة حضرموت في قضية مقتل الشيخ سعد بن حبريش ومرافقيه.
و جاء استلام الحلف للعدال الذي يعد الأغلى على مستوى البلد، الذي يلجاء مسؤوليه لحل مشاكل الدولة مع القبائل عن طريق العرف القبلي، بعد تفاهمات تمت خلف الكواليس بين الرئيس هادي و قوى اقليمية و شخصيات اجتماعية مؤثرة في حضرموت.
و حسب وكالة “سبأ” تم تسليم عدال التحكيم في مديرية غيل بن يمين بوادي حضرموت أمس الأربعاء، بحضور محافظ حضرموت خالد سعيد الديني والشيخ المنصب عبد الرحمن عبد الله باعباد وعضو مجلس النواب مبخوت بن ماضي ومدير عام مديرية مدينة المكلا سالم صالح عبد الحق وقائد حماية الشركات النفطية العميد خالد بن طالب الكثيري.
و تبلغ قيمة العدال أكثر من مليار ريال و أسلحة وسيارات، ليتم بموجبها التحكيم في القضية بين الدولة و حلف قبائل حضرموت.
و بموجب العدال قام الحلف بالإفراج عن “12” ضابطا و جنديا تم احتجازهم أثناء المواجهات بين القبائل و الجيش، منذ بدء الهبة الشعبية في ديسمبر من العام الماضي، كما افرج الجيش عن خمسة من رجال القبائل كانوا محتجزين لدى الجيش.
و بدأ اليوم رجال القبائل بالانسحاب من المواقع التي نصبوها جوار الشركات النفطية، في منطقة المسيلة ، و رفعوا الحصار عنها.
و قالت مصادر مطلعة إن مشاورات و مفاوضات جرت خلف الكواليس بين شخصيات مؤثرة في حضرموت و رئاسة الجمهورية، أستمرت قرابة الشهرين، برعاية طرف اقليمي، تم الاتفاق خلالها على عدد من القضايا العالقة بين الطرفين، ليتم بعدها القبول بالتحكيم لإنهاء قضية مقتل الشيخ بن حبريش.

زر الذهاب إلى الأعلى