أخبار وتقارير

السعودية تشترط على الحجاج و المعتمرين اليمنيين الحصول على جرعة ضد مرض شلل الأطفال

يمنات

ضمن اشتراطات صحية على الحجاج و المعتمرين..
اشترطت السلطات السعودية على الحجاج و المعتمرين القادمين من اليمن، تقديم شهادة تثبت حصولهم على التطعيم باللقاح الفموي لشلل الأطفال، قبل قدومهم إلى الأراضي السعودية، بستة أسابيع.
و تأتي هذه الاشتراطات الصحية، ضمن متابعة السلطات الصحية السعودية، للتطورات الوبائية للأمراض.
و اشترطت الحصول على ذات الجرعة للحجاج و المعتمرين القادمين من كل من: باكستان – أفغانستان – نيجيريا – الكامرون – النيجر- تشاد – إثيوبيا-سوريا – الصومال- كينيا- اليمن- فلسطين – قطاع غزة – الضفة الغربية- عرب 48.
و أشارت وزارة الصحة السعوديةن أنه سيتم إعطاء القادمين من تلك الدول، جرعة أخرى من لقاح شلل الاطفال الفموي عند وصولهم للمملكة بغض النظر عن أعمارهم.
جاء ذلك في تصريح لوكيل وزارة الصحة العامة السعودي زياد ميمش، و نقلته صحيفة “الوسط” البحرينية،.
و أكد ميمش أن وزارته تتابع التطورات الوبائية للأمراض أولا بأول ولديها لجنة وطنية علمية تراقب تطورات الأمراض على المستوى الدولي والوطني، موضحا أنها قامت بإبلاغ الجهات المعنية بالالتزام بالاشتراطات الصحية الواجب توفرها في القادمين للعمرة والحج لهذا العام.
و لفت إلى إصدار الوزارة تعميما لتلك الاشتراطات على سفارات السعودية و ممثلياتها في الخارج للتمشي بموجبها عند منح تأشيرات العمرة والحج لهذا العام.
وأوضح – بحسب صحيفة الوسط البحرينية – أن الاشتراطات نصت على أن الدول الموبوءة بالحمى الصفراء يشترط لها تقديم شهادة تطعيم صالحة ضد هذا المرض طبقا للوائح الصحية الدولية تفيد تطعيمه ضد هذا المرض قبل وصوله إلى المملكة بمدة لا تقل عن 10 أيام كما يتطلب من الطائرات والسفن ووسائل النقل المختلفة القادمة من البلدان المعلنة موبوءة بالحمى الصفراء شهادة صالحة تفيد بإبادة الحشرات البعوض من على متنها
وفيما يخص الحمى المخية الشوكية قال إن الاشتراطات نصت على كل حاج أو قادم للعمرة أو العمل الموسمي بمناطق الحج من أي دولة تقديم شهادة تطعيم سارية المفعول ضد الحمى المخية الشوكية تفيد تطعيمه ضد هذا المرض قبل قدومه للملكة بمدة لا تقل عن 10 أيام ولا تزيد عن 3 سنوات كشرط للحصول على تأشيرة الحج أو العمرة أو العمل الموسمي على أن تتولى الجهة الصحية في البلد القادم منه التأكد من إتمام عملية التطعيم بجرعة واحدة من اللقاح الرباعي ( ACYW135).
وبالنسبة للقادمين من دول الحزام الافريقي فسيتم إضافة إلى تطعيمهم في بلدانهم إعطائهم العلاج الوقائي في منافذ دخول المملكة.
وبين أن الوزارة توصي كل قادم للحج أو العمرة بالتطعيم بلقاح الانفلونزا الموسمي خصوصا المصابين بأمراض مزمنة (امراض القلب وأمراض الكلى وأمراض الجهاز ا لتنفسي وأمراض الاعصاب ومرض السكري ومرض نقص المناعة الخلقي والمكتسب والامراض الاستقلابية والحوامل والاطفال أقل من 5 سنوات وذوي السمنة المفرطة).
كما أنه تم التأكيد على السلطات الصحية في الدول التي يقدم منها المعتمرون توعية حجاجها عن الامراض المعدية (أنواعها وأعراضها وطرق انتقالها ومضاعفاتها وسبل الوقاية منها).
و أوضح ميمش أن الاشتراطات تتضمن منع دخول المواد الغذائية التي يحضرها القادمون إلى المملكة بما في ذلك الحجاج أو المعتمرين ضمن امتعتهم ما لم تكن معلبة ومحكمة الغلق أو في أوعية سهلة الفتح للمعاينة وبالكميات التي تكفي القادمين برا لمسافة الطريق فقط.
و كإجراء احترازي فقد أوصت الوزراة كل قادم للحج أو العمرة من كبار السن و المصابين بأمراض مزمنة (أمراض القلب وأمراض الكلى وأمراض الجهاز التنفسي وأمراض الاعصاب وأمراض السكري ومرضى نقص المناعة الخلقية والمكتسبة والحوامل والاطفال) تأجيل أداء مناسك الحج والعمرة لهذا العام حرصا على سلامتهم.
واختتم ميمش أنه في حال حدوث طارئ صحي يثير قلقا دوليا أو حدوث فاشيات لأمراض تخضع للوائح الصحية الدولية في أي دولة يفد منها حجاج أو معتمرين فأن السلطات الصحية بالمملكة قد تتخذ أي إجراءات احترازية إضافية تجاه القادمين من هذه الدول لم يتم إدراجها ضمن الاشتراطات المذكورة بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية في حينه بغرض تجنب انتشار العدوى بن الحجاج والمعمرين أو نقلها إلى بلدانهم.

زر الذهاب إلى الأعلى