أخبار وتقارير

صفقة غير معلنة مع على محسن وقيادات إصلاحية لتغيير محافظي إب وعمران

يمنات – الشارع
قال ل “الشارع” مصدر سياسي رفيع إن رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي توصل مساء أمس الأول إلى اتفاق مع اللواء علي محسن الأحمر مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الأمن والدفاع وقيادات في التجمع اليمني للإصلاح بشأن أزمة محافظي محافظتي إب وعمران .
وأوضح المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه كونه غير مخول بالحديث في هذا الموضوع أن الاتفاق تضمن تعيين عبد الواحد الرببعي المحسوب على اللواء الأحمر محافظاً لمحافظة إب بدلا عن أحمد الحجري ، مقابل اختيار الرئيس هادي محافظاً لمحافظة عمران بدلا عن القيادي الإصلاحي محمد حسن دماج على ألا يكون المحافظ الجديد لهذه المحافظة ينتمي إلى جماعة الحوثي أو موالياً ومناصراً لها .
وفيما نفى المصدر معرفته باسم المحافظ الجديد لمحافظة عمران قال إن قرار تعيين عبد الواحد الربيعي في إب، “جاهز ” وتوقع الإعلان عنه “قريباً جداً إذا لم يطرأ خلاف بين رئيس الجمهورية من جهة وقيادة حزب الإصلاح واللواء علي محسن من جهة ثانية “.
وقال المصدر :” تم التوصل إلى هذه الصفقة ومازالت قيادة الإصلاح وعلي محسن يعارضان صدور قرارات عسكرية يعتزم الرئيس إصدارها وتتضمن إقالة العميد حميد القشيبي من قيادة اللواء 310 مدرع المتمركز في مدينة عمران وإقالة قائد قوات الاحتياط اللواء علي الجائفي المتمركز في العاصمة صنعاء وإقالة قائد اللواء الثالث مدرع حماية رئاسية المتمركز داخل دار الرئاسة في العاصمة العميد عبد الرحمن الحليلي “.
وأضاف المصدر: “هناك تغييرات عسكرية واسعة مرتقبة سيتخذها الرئيس هادي لكنه مازال ينتظر الوصول بشأنها إلى صفقة مع اللواء على محسن الذي يُعارض صدور هذه القرارات ويعتبرها محاولة لتقليص نفوذه داخل الجيش “.
وتابع: ” الرئيس يدرس إجراء تغييرات عسكرية واسعة لإنقاذ وحدات عسكرية رئيسية من الفشل الذي وقعت فيه جراء تعيين قيادات لها بدون مؤهلات سوى موالاتها لأطراف معينة وخاصة قوات ما كان يُعرف بقوات الحرس الجمهوري المنحلة وستشمل التغييرات المرتقبة الوحدات العسكرية التي تتبع القائد الأعلى للقوات المسلحة مثل قوات الاحتياط وألوية في قوات الحماية الرئاسية “.
على صعيد آخر مازال الرئيس هادي يبذل جهوداً لإقناع قيادات في التجمع اليمني الإصلاح بقبول تشكيل حكومة إنقاذ وطنية بدلاً من حكومة التوافق الوطني التي يرأسها محمد سالم باسندوة .
وأكد للصحيفة مصدر سياسي ثان أن قيادات في التجمع اليمني للإصلاح مازالت ترفض إقالة حكومة باسندوة وتشكيل حكومة جديدة وتقول إن ذلك مخالف للمبادرة الخليجية .

زر الذهاب إلى الأعلى