العرض في الرئيسةفضاء حر

ثلاث قضايا شائكة أمام مفاوضات الكويت

يمنات

حسين الوادعي

ثلاث قضايا شائكة لن تتقدم المفاوضات إذا لم تحسم:

– تسليم الأسلحة.

– هادي وعلي محسن

– الفيتو السعودي ضد صالح.

– تسليم الأسلحة هي القضية الأهم في نجاح المفاوضات. فاذا توصلت الأطراف الى اتفاق سياسي قبل نزع الأسلحة فإنها لن تنزع أبدا وستستمر كقنبلة موقوتة تهدد السلام وشرعية الدولة مثلما حصل عندما لم ينزع سلاح حزب الله بعد اتفاق الطائف.

لكن المشكلة من الناحية الأخرى أن تسليم الحوثي وصالح لسلاحهما يعني تسليم عنقهما لحبل المشنقة بعد كل ما حصل من قتل وثارات مؤجلة.

القضية معقدة تحتاج لسيناريو مزمن مع ضمانات دولية حتى ولو في شكل قوات حفظ سلام في نقاط التماس الرئيسية الى حين انتهاء المرحلة الانتقالية.

كما يقتضي ذلك إعادة ترتيب النقاط الخمس بحيث يصبح بند نزع الأسلحة في الوسط وليس البند لأول كما يطرح وفد الحكومة ولا البند الأخير كما يطرح الحوثيون.

– المشكلة الثاني هي هادي وعلي محسن.

الرئيس هادي كعقبة كأداء أمام تبلور حل سياسي وتشكل قيادة سياسية قوية لم تتورط في الخيانات والألعاب الخطره.

لا زال هادي ابرز المتخوفين من أي اتفاق سياسي لان البند الاول سيكون رحيله. و الرحيل الحتمي لهادي لن يتم دون رحيل علي محسن الذي تم وضعه لعرقلة أي محاولة لنقل صلاحيات الرئيس الى النائب. محسن مجرد ستار واقي لهادي سيتخلص اذا نجا من رحيل التسوية، او سيخرجان من واجهة اللعبة إلى الكواليس.

– المسألة الثالثة هي الفيتو السعودي ضد صالح. وهو الفيتو الذي يجعله متمسكا بالخطاب المتطرف الرافض لأي سلام على أساس القرار 2216.

إذا لم تنجح السعودية في تفكيك تحالف الحوثي-صالح فلن يكون أمامها إلا القضاء على نفوذه عسكريا، او إدخاله مباشرة في عملية التسوية.

من حائط الكاتب على الفيسبوك

للاشتراك في قناة موقع “يمنات” على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى