أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

روحاني: ضمان أمن السعودية بإنهاء العدوان على اليمن ونرفض أي تفاوض مع واشنطن

يمنات – صنعاء

طالب الرئيس الإيراني حسن روحاني السعودية الأربعاء بإنهاء حربها في اليمن بعد هجوم على منشآت السعودية النفطية القت واشنطن مسؤوليته على ايران.

وقال روحاني في خطاب امام الجمعية العامة للأمم المتحدة “سيتم ضمان أمن السعودية بإنهاء “العدوان” في اليمن وليس من خلال دعوة الأجانب” الى اراضي المملكة.

وتابع الرئيس الإيراني، إن “أمن السعودية يتحقق من خلال الحرب في اليمن، وليس الاستعانة بالأجانب”.

ودعا الرئيس الإيراني “الدول المتأثرة بالتطورات في الخليج للمشاركة بتحالف الأمل عبر عمل جماعي لتحقيق أمن الطاقة وحرية الملاحة وتدفق النفط”.

وأضاف روحاني “هذه المبادرة تشمل مجالات التعاون المختلفة كالعمل الجماعي لتحقيق أمن الطاقة وحرية الملاحة وتتدفق النفط من وإلى مضيق هرمز، وأبعد منها”.

وأوضح الرئيس الإيراني “يقوم التحالف على أسس مهمة، أهمها هما مبدأ عدم الاعتداء وعدم التدخل في شؤون بعضنا البعض”، مشددا “المظلة الأممية مهمة لإضفاء شرعية علي تحالف الأمن وتشكيل دولة أجنبية لمثل ذلك التحالف يعد تدخلا بشؤون المنطقة”. 

كما رفض روحاني اجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة ما دامت العقوبات مفروضة على بلاده، وقال إنه غير مهتم بالتقاط “صورة تذكارية” مع الرئيس الاميركي دونالد ترامب.

وقال روحاني في كلمة امام الجمعية العامة للأمم المتحدة “أود أن أعلن أن ردنا على أي مفاوضات في ظل العقوبات هو لا”.

وفيما يسعى القادة الأوروبيون إلى ترتيب لقاء بين الرئيسين الأميركي والإيراني بهدف خفض التوترات بين البلدين، رفض روحاني ما وصفه بأنه فرصة لالتقاط الصور لترامب المتعطش للإعلام.

وقال “الصور التذكارية هي المرحلة الأخيرة وليست الأولى من المفاوضات”.

وشكك في صدق رغبة الولايات المتحدة في التفاوض، مشيرا إلى أن المسؤولين في إدارة ترامب يتفاخرون بالضرر الذي الحقته العقوبات الأميركية بإيران.

وأضاف “لا يمكننا ان نصدق الدعوة للتفاوض من قبل أشخاص يزعمون أنهم فرضوا أقسى العقوبات في التاريخ ضد كرامة وازدهار أمتنا”.

وتساءل “كيف يمكن لشخص أن يصدقهم عندما يرحب مسؤولون حكوميون أميركيون بقتل أمة عظيمة بصمت، ويضغطون على حياة 83 مليون ايراني وخصوصا النساء والأطفال”.

وأضاف “الأمة الإيرانية لن تنسى ولن تغفر ابدا هذه الجرائم ولهؤلاء المجرمين”.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى