فضاء حر

الحقيقة ذات اوجه متعددة

يمنات

يوسف الحواتي

نحن في الوطن العربي اكثر الناس تسرعا في اصدار الاحكام على الاخرين و الاشياء، لأن الكلام عندنا يسبق التفكير، و نعتقد ان ما نقوله هو عين الحقيقة، و لهذا لا نحترم رأي من يختلف معنا، و نعبر عن موقفنا ضده بالقوة و العنف كوسيلة حاسمة للوهم السائد في عقولنا، اننا من يمتلك الحقيقة، و ما عدانا فهو باطل، و هذا النمط من التفكير العقيم هو الذي يجعلنا في حالة حرب مستدامة، لا تعترف بالرأي الاخر، و أنا اعتقد انه لا احد يستطيع  ان يدعي امتلاكه للحقيقة فردا كان او جماعة لسبب بسيط ان الحقيقة مسالة نسبية لا يمكن ادراكها بالنظر دفعه واحدة، كأي كتلة مادية لها جسم محدد تدرك حجمه و ابعاده بالنظر، و لكن يمكن ان تدرك جزء من الحقيقة في الموضوع الواحد من تلك الزاوية التي تري من خلالها ذلك الموضوع.

و هذا قد يجعلك تعتقد بأنك قد ادركت حقيقة الشيء إلا ان الخبرة الانسانية تقول ان الحقيقة ذات اوجه متعددة،  كل منا يري جزء منها من الزاوية التي ينطلق منها في نظرته للشيء، و لهذا لا تتسرعوا بالحكم علي الاخر او الاشياء او الموضوعات من تلك الزاوية التي تري من خلالها الشيء أو الاخر، و تعتقد انها الحقيقة.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى