أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

إنتاج اليمن من الأسماك تراجع أكثر من 65% منذ بداية الحرب

يمنات – صنعاء

تراجع إنتاج اليمن من الأسماك بنسبة تزيد على 65% بعد انخفاضه إلى نحو 60 ألف طن من 200 ألف طن إجمالي الإنتاج قبل الحرب الدائرة في البلاد منذ ما يزيد على خمسة أعوام، وفق بيانات حكومية.

و أكد تقرير حكومي أن “اليمن  الذي يعاني من انهيار اقتصادي وأزمة إنسانية متفاقمة وفقر وبطالة، خسر نحو 300 مليون دولار عائدات الصادرات السمكية سنوياً بعد تراجعها بشكل كبير إلى أقل من 40 مليون دولار من الأسماك عبر منفذي شحن شرورة في المهرة (شرق) المحاذية لسلطنة عمان، والوديعة في العبر شمال شرق حضرموت الحدودي مع السعودية. 

و يأتي الحصار وإغلاق المنافذ البرية والبحرية والجوية الذي تعرض له اليمن بسبب الحرب في مقدمة الأسباب، إلى جانب تأثير الحرب وقصف طيران التحالف والذي تسبب في تهجير الصيادين، إضافة إلى أزمات الوقود وارتفاع التكاليف اللازمة لتشغيل قوارب الصيادين، وتوقف استثمارات القطاع الخاص في هذا القطاع بعد إغلاق منافذ التصدير.

و يقول مسؤول في الاتحاد التعاوني السمكي الحكومي، فضّل عدم ذكر اسمه، إن هناك امتهاناً كبيراً يتعرض له الصيادون في اليمن في آخر ثلاث سنوات من الحرب في مختلف مناطق الاصطياد وخروج أغلبها عن السيطرة الحكومية الرسمية نظراً لتحكم التحالف وسيطرته على معظم المنافذ البحرية اليمنية.

وأضاف المسؤول ان ذلك أثر كثيراً على إنتاج اليمن من الثروة السمكية. ويتعرض الصيادون اليمنيون لاعتداءات متواصلة في عرض البحر، خصوصاً في السواحل الغربية من البلاد، آخرها ما حدث الأسبوع الماضي في جزيرة حنيش اليمنية من اختطاف واحتجاز صيادين يمنيين ومصادرة قواربهم.

المصدر: العربي الجديد

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى