أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

في إحاطة لمجلس الأمن.. المبعوث الأممي يدعو لإصلاحات اقتصادية عاجلة

يمنات – صنعاء

دعا المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، يوم الثلاثاء 14 ديسمبر/كانون أول 2021، إلى خفض التصعيد الاقتصادي، والعمل على إصلاحات أوسع لتحسين سبل العيش وخفض تكلفة السلع وحماية العملة المحلية في البلاد.

وقال غروندبرغ، في إحاطة له أمام مجلس الأمن: “إن الخيارات العسكرية لن تؤدي لنتائج مستدامة”، داعيا أطراف الصراع إلى ضبط النفس وخفض التصعيد والحوار.

وأضاف أنه سمع “سمعت تعبيرات قوية عن اليأس والإحباط في عدن وتعز وفي كل مكان قابل فيه يمنيين ويمنيات”، حد قوله.

وأكد على أن “هناك حاجة عاجلة إلى خفض التصعيد الاقتصادي، وإلى إصلاحات أوسع لتحسين سبل العيش وخفض تكلفة السلع وحماية العملة”.

وأشار إلى أن لديه قناعة بالحاجة إلى منهج شامل، يعالج الاحتياجات والأولويات الفورية في سياق عملية تتجه نحو تسوية سياسية شاملة.

وأردف: “لن يكون الحل مستدامًا إذا لم يمثل مصالح اليمنيين على تنوعهم، سواء من المشاركين في القتال أو من غير المشاركين. يجب أن نعمل من أجل سلام عادل ومستدام، وليس من أجل مجرد غياب الحرب”.

وقال إنه يتصور عملية سياسية يملكها اليمنيون ويدعمها المجتمع الدولي، مشيرا إلى أن يجب أن تدعم تلك العملية الحلول قريبة المدى.

وتابع: “يجب تصميم تلك العملية لتسمح بإحراز التقدم بشكل متواز فيما يتعلق بمختلف القضايا ذات الأهمية بالنسبة لليمنيين. وستتعامل هذه العملية مع أولويات الأطراف في سياق أجندة أوسع تمثل مصالح اليمنيين على تنوعهم”.  

زر الذهاب إلى الأعلى