أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

صندوق السلام: اليمن تحتل المرتبة الأكثر هشاشة في مؤشر الدول الهشة للعام 2019

يمنات – وكالات

صنف تقرير حديث، صادر عن صندوق السلام، اليمن على أنها الأكثر هشاشة في مؤشر الدول الهشة للعام 2019، بينما احتلت دولة فنلندا في قائمة الدول الأقل هشاشة.

يقول جيه جيه ميسنر ، المدير التنفيذي لصندوق السلام ، بين هذين البلدين يكمن الطيف الكامل للاستقرار الوطني، مشيرا لكن إالأخبار السارة هي أن الظروف بالنسبة لمعظم شعوب العالم تتحسن ببطء.

وقال الصندوق الذي يتخذ من واشنطن مقرا- له إن الدول الخمس، الأكثر هشاشة في العالم والتي تضم فئة المؤشر عالية التأهب للغاية، هي اليمن والصومال وجنوب السودان وسوريا وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

وأضاف: أما في حالة التأهب العالي هي جمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد والسودان وأفغانستان.

الأكثر سوءًا وحول الدول الأكثر سوءا، تعادلت فنزويلا والبرازيل على لقب الدولة الأكثر سوءًا.

وبحسب صندوق السلام لقد مزقت السياسة الدولتين، وقد ضاعف انتخاب فنزويلا العام الماضي مشاكل اقتصادية واجتماعية طويلة الأمد.

وبين التقرير أن درجة البرازيل انخفضت في كل من السنوات الست الماضية، حيث تسببت المشكلات الاقتصادية والفساد وانخفاض الخدمات العامة في خسائر. أما الدول الأخرى التي تراجعت تصنيفاتها بشدة في قائمة 2019 فهي نيكاراغوا والمملكة المتحدة وتوغو والكاميرون وبولندا ومالي واليمن وتنزانيا وهندوراس والولايات المتحدة.

وكانت ليبيا وسوريا ومالي واليمن وفنزويلا وموزمبيق من أسرع الدول انخفاضًا في العقد الماضي. مؤشر الدول الهشة 2019 يفيد صندوق السلام أن أي مواطن بريطاني ستجده يشعر بالقلق من رؤية أمته في المرتبة الرابعة الأكثر تدهورًا أن ثلاثة من المؤشرات الـ 12 المستخدمة لتجميع المؤشر كانت إلى حد كبير وراء النتيجة المنخفضة: سلوك النخب الحاكمة والانقسامات الاجتماعية وشرعية الدولة.

ويشير المؤلفون إلى تأثير Brexit كعامل. لكنهم يقولون إن تدهور درجة المملكة المتحدة على المدى الطويل يسبق استفتاء البلاد على عضوية الاتحاد الأوروبي. ويتابع التقرير حتى قبل عام 2016، يقول المؤلفون إن المملكة المتحدة كانت صاحبة الاتجاه السابع الأسوأ بالنسبة للمؤشرات الثلاثة ذاتها، وتشير إلى أن مشاكل البلاد عميقة الجذور ومن غير المرجح حلها عن طريق مغادرة الاتحاد الأوروبي.

ويشير إلى أن الولايات المتحدة أصبحت ضمن الفئة الأكثر سوءًا بفضل الدرجات الضعيفة في نفس فئات المملكة المتحدة بالإضافة إلى درجة انزلاقية في حقوق الإنسان واحترام القانون، ويعكس ذلك جزئيًا الانقسامات السياسية والخلافات القانونية ومسألة الهجرة. واكتشف الخبراء الذين أعدوا التقرير أيضًا اندلاع الربيع العربي الثاني في الجزائر والمغرب وتونس.

ويقولون إن العوامل الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي أضرت بتصنيف مؤشرات هذه البلدان قبل الانتفاضات الشعبية في شمال إفريقيا تزداد أهمية.

الأمل في المستقبل لكن الصورة العالمية كما يقول التقرير ليست قاتمة تماما، لافتا في الوقت ذاته إلى تعادل كوبا وجورجيا كأكثر البلدان تحسنا في المؤشر خلال العقد الماضي.

وأضاف: أصبحت موريشيوس أول دولة أفريقية تحصل على مكانة مستقر للغاية، في حين كانت سنغافورة أول دولة آسيوية تدخل في فئة المستدامة، وانضمت إلى أمثال نيوزيلندا والسويد ولوكسمبورغ.

وانعكس التقدم في أفريقيا على انضمام بوتسوانا وسيشيل إلى فئة الإسطبلات. وبفيد ميسنر: “بالتأكيد، لا يزال هناك الكثير من الصراع والفقر وعدم المساواة في العالم. لكن البيانات تشير إلى أن غالبية الدول تقوم بتحسينات تدريجية، مما يوفر مستقبلًا أكثر أملاً لشعوبها. ”

ويتابع: فئات المؤشر الاثني عشر، التي تقاس ضدها الأمم هي: الوضع الأمني ??والردود؛ سلوك النخب الحاكمة؛ الانقسامات الاجتماعية. الأداء الاقتصادي؛ عدم المساواة الاقتصادية؛ هجرة؛ شرعية الدولة؛ الخدمات العامة وحقوق الإنسان وسيادة القانون؛ الضغوط الديموغرافية اللاجئين. تدخل خارجي.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى