أرشيف

فوز لبنان وتأهل العراق وإيران للمرحلة الأخيرة بتصفيات كأس العالم

سنغافورة (رويترز) – حقق المنتخب اللبناني لكرة القدم فوزا مفاجئا على كوريا الجنوبية 2-1 في المرحلة الثالثة بالتصفيات الأسيوية لكأس العالم 2014 يوم الثلاثاء وانتهت المسيرة الخالية من الهزائم لليابان بالخسارة أمام كوريا الشمالية 1-صفر.

 

وفي مباريات أخرى فازت استراليا على تايلاند 1-صفر في بانكوك لتضمن بلوغ المرحلة الرابعة والاخيرة بالتصفيات الآسيوية مع العراق الذي أنهى المسيرة المظفرة للاردن في المجموعة الاولى بالفوز عليه في عمان 3-1 كما تأهلت ايران أيضا بعد فوزها على اندونيسيا 4-1 وتعادل قطر مع البحرين بدون أهداف.

 

وفي بيروت كانت كوريا الجنوبية مرشحة بقوة لتحقيق الفوز وانتزاع بطاقة التأهل للمرحلة التالية خاصة انها فازت على أرضها على لبنان 6- صفر في سبتمبر ايلول الماضي.

 

لكن عباس عطوي نفذ بنجاح ركلة جزاء في الدقيقة 31 ليمنح لبنان نقاط الفوز ويضفي السعادة على قلوب 40 الف متفرج ويتساوى منتخب بلاده مع كوريا الجنوبية في رصيد النقاط ولكل عشر نقاط.

 

ويحتاج لبنان الى نقطة واحدة من مباراته الاخيرة في المجموعة أمام الامارات. وسيتأهل اللبنانيون ايضا اذا اخفقت الكويت في الفوز على كوريا الجنوبية في الجولة الاخيرة.

 

وألقى تشو كوانج راي مدرب كوريا الجنوبية باللائمة في الهزيمة على ارضية الملعب السيئة والحكم بعد ظهور فريقه بمستوى سيء.

 

ويكفي كوريا الجنوبية التعادل على ملعبها مع الكويت في الجولة الاخيرة في فبراير شباط المقبل من أجل التأهل.

 

وما زاد الطين بلة بالنسبة لكوريا الجنوبية هو احتفال غريمتها كوريا الشمالية بالفوز على اليابان بطلة اسيا 1-صفر بفضل ضربة رأس في الدقيقة 50 من باك نام تشول.

 

وكانت اليابان ضمنت بالفعل التأهل للمرحلة التالية من التصفيات بينما خرجت كوريا الشمالية من المنافسة في المجموعة الثالثة.

 

وقال البرتو زاكيروني مدرب اليابان “لعبت (كوريا الشمالية) مباراة اعتمدت على القوة البدنية وكان الامر صعبا علينا.”

 

واضاف “كانت كوريا الشمالية عاقدة العزم على الفوز بالمباراة بعد فشلها في بلوغ المرحلة التالية. الفوز على اليابان هو ما كانت تحتاجه للتغلب على احباط عدم بلوغ الدور التالي.”

 

وتتصدر اوزبكستان الان المجموعة الثالثة بعد ان حققت فوزا مريحا على ضيفتها طاجيكستان 3-صفر.

 

ويمكن ان تعتبر استراليا نفسها محظوظة لبلوغ الدور الرابع قبل مباراة من نهاية المرحلة الثالثة بعد أن فازت بصعوبة على تايلاند.

 

وأحرز بريت هولمان هدفا من ضربة رأس قبل قليل من نهاية المباراة لكن الجناح سوري سوكا كان قد اهدر فرصتين لتايلاند.

 

ورد اولجر اوسيك مدرب استراليا بعنف على صحفي استرالي قائلا “أريد ان أعرف لماذا تقول اننا محظوظون… لقد أهدرت (تايلاند) فرصها ولعبنا بشكل جيد بما يكفي للفوز.”

 

ولم تخرج تايلاند من المنافسة بفضل تعادل السعودية مع عمان بدون اهداف. وكانت السعودية تحتاج للفوز كي تحسم بطاقة التأهل الثانية من المجموعة الرابعة.

 

واصبح رصيد السعودية ست نقاط قبل ان تحل ضيفة على استراليا بينما تأتي عمان في المركز الثالث ولديها خمس نقاط وتايلاند في ذيل المجموعة وجمعت اربع نقاط. وستستضيف عمان منتخب تايلاند في الجولة الاخيرة من المجموعة.

 

وضمن العراق بطل اسيا سابقا بلوغ المرحلة الرابعة للتصفيات عن المجموعة الاولى بالفوز على الاردن 3-1 بفضل هدفين من نشأت أكرم. وبدد الفوز الامال الضعيفة للصين في بلوغ المرحلة التالية رغم انها سحقت سنغافورة 4-صفر.

 

ورفع العراق الذي يدربه نجم الكرة البرازيلية السابق زيكو رصيده الى 12 نقطة وهو نفس رصيد المنتخب الاردني الذي ضمن مكانه في المرحلة التالية يوم الجمعة الماضية.

 

وضمنت ايران أيضا التأهل للمرحلة الرابعة من المجموعة الخامسة بالتصفيات بعد ان احرزت ثلاثة اهداف في اول 24 دقيقة لتهزم اندونيسيا 4-1 في جاكرتا. وضمنت ايران التأهل بعد تعادل قطر مع البحرين بدون اهداف في الدوحة في استاد مكيف الهواء.

زر الذهاب إلى الأعلى