أرشيف

ميشال سليمان يؤدي قسم الولاء كرئيس للبنان في حضور دولي كبير

أدى الرئيس اللبناني «ميشيل سليمان» قسم الولاء بعد انتخابه رئيسا للجمهورية في مجلس النواب اللبناني بحضور دولي وعربي كبيرين.

وألقى «سليمان» خطاب العهد الذي أكد فيه على ضرورة تفعيل المؤسسات الدستورية، وتعزيز جهاز القضاء، داعياً إلى الاستفادة من طاقات المقاومة من أجل تعزيز إستراتيجية أمنية دفاعية وطنية. كما أكد على أهمية إعادة العلاقات الدبلوماسية الكاملة مع سوريا بحيث تكون دون الشوائب التي اعترتها في السابق.

وقال «سليمان» أن لبنان يرفض توطين اللاجئين من باب تأسيس حق العودة للفلسطينيين. ودعا إلى تحويل لبنان إلى ورشة عمل لإصلاح أوضاعه السياسية والاقتصادية. وأكد على ضرورة انتهاج ثقافة الحوار ونبذ نهج التخوين. كما أكد على ضرورة الخروج من حالة عدم الاستقرار من أجل الخروج من حالة الركود الاقتصادي. وإلى عودة المهجرين.

واعتبر الأمير القطري في كلمته أن الأزمة انتهت بـ «غالب ومغلوب»، الغالب هو لبنان والمغلوب هو الفتنة. فيما وجه رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري ، شكره إلى كافة البلدان التي ساهمت في التوصل إلى اتفاق الدوحة وعلى رأسهم دولة قطر، ولم ينس بري أن يشكر الولايات المتحدة على أن مشروعها لولادة شرق أوسط جديد لم يشهد آلام المخاض، في إشارة على أن الاتفاق أحبط هذا المشروع.

ويأتي انتخاب سليمان بعد ستة أشهر من كون المقعد الرئاسي شاغرا، وبعد سنة ونصف من أزمة تعصف بالبلاد. وقد افتتح رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري جلسة انتخاب العماد «ميشال سليمان» قائد الجيش رئيسا للجمهورية بعد أن اكتمل نصاب النواب وسط حضور وفود رسمية عربية واسلامية وغربية كبيرة.وقد بدأت الجلسة بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء لبنان.

ودعا سليمان في خطاب العهد إلى تحويل لبنان إلى ورشة عمل لإصلاح أوضاعه السياسية والاقتصادية. ودعا إلى انتهاج ثقافة الحوار وإلى تعزيز استقلال السلطة القضائية. كما أكد على ضرورة الخروج من حالة عدم الاستقرار من أجل الخروج من حالة الركود الاقتصادي.

 

زر الذهاب إلى الأعلى