أرشيف

النواب يصادق على قرض ب30 مليون دولار ولجنة برلمانية توصي بالموافقة على اتفاقيتي البحارة والإنقاذ

صادق مجلس النواب اليوم على اتفاقية قرض بـ30 مليون دولار لتمويل المرحلة الثالثة من مشروع التقاطعات الرئيسية بمدينة صنعاء والمبرمة بين اليمن والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.

وتشمل هذه المرحلة إنجاز ثلاثة أنفاق في تقاطعات خط الحصبة عمران، وخط المطار وشارع جامعة الدول العربية، وتقاطع شارع الستين – خط مدينة الأصبحي.

وفي سياق آخرأوصت لجنة النقل والاتصالات بمجلس النواب بالموافقة على الاتفاقية الدولية للإنقاذ لعام 1989 وكذا الاتفاقية الخاصة بوثائق هوية البحارة.

وقالت اللجنة في تقرير قدمته إلى مجلس النواب اليوم إن الانضمام إلى الاتفاقية الخاصة بوثائق هوية البحارة يعتبر خطوة مهمة في تنفيذ اليمن للالتزامات الدولية التي ترتبها المدونة الدولية لأمن السفن والمرافق(الموانئ).

كما أوضح التقرير أن الانضمام للاتفاقية سيؤدي تلقائيا إلى دمج اليمن في منظومة العمل الجماعي المتكامل للأسرة الدولية في مجال البحار كما سيتيح لجميع الملاحين اليمنيين العمل خارج المياه الإقليمية اليمنية وفق الشروط والمعايير الدولية المتعارف عليها،كما سيترتب على الانضمام بناء منظومة لبنك المعلومات تشمل البيانات الأساسية لجميع اليمنيين الحاصلين على جوازات سفر يمنية.

وفي تقرير آخر رأت لجنة النقل والمواصلات الانضمام إلى الاتفاقية الدولية للإنقاذ لعام 1989مسألة مهمة لوقوع اليمن على خط ملاحي مزدحم ولعدم امتلاكها أسطول إنقاذ للسفن،مشيرة إلى أن طول الشواطئ البحرية لليمن يصل إلى 2500 كيلو متر مما يجعلها مكانا مناسبا لاستقرار خدمات الإنقاذ البحري باعتبار أن هذه الاتفاقية ستكون المرجع الذي سيتم الاستناد اليه في الدعاوى القضائية او التحكيمية التي تتعلق بالمسائل التي تتناولها الاتفاقية مما سيضمن معه توافر خدمات إنقاذ سريعة وناجحة على امتداد شواطئ اليمن.

إلى ذلك صمتت كتلة المؤتمر الحاكم في مجلس النواب عن تعديل قانون الانتخابات في ظل استمرار مقاطعة الكتل البرلمانية لأحزاب اللقاء المشترك لجلسات مجلس النواب منذ أربعة أسابيع احتجاجا على سعي المؤتمر لتعديل قانون الانتخابات منفردا.

وكان مجلس النواب بأغلبية المؤتمر هدد الثلاثاء الفائت باستئناف مناقشة تعديلات قانون الانتخابات ابتداء من اليوم السبت في حال عدم عودة كتل المشترك إلى مجلس النواب.

زر الذهاب إلى الأعلى