أرشيف

الشقائق يدعو إلى التضامن من أجل مواطنة متساوية

دعا منتدى الشقائق العربي لحقوق الإنسان جميع المناصرين لحقوق النساء للتضامن في سبيل مواطنة متساوية للنساء في حمل هوياتهن الشخصية. مطالباً الجهاز التنفيذي العمل على إثبات ما تطرحه الحكومة من عدم تمييز القوانين ضد النساء في كافة تقاريرها حول مستوى تنفيذ اتفاقيات حقوق الإنسان الموقعة عليها اليمن.

وكانت عدد من موظفات منتدى الشقائق العربي لحقوق الإنسان، توجهن في يوم الثلاثاء الماضي الموافق1 يوليو 2008 إلى مصلحة الهجرة والجوازات والجنسية لاستخراج وتجديد جوازات سفر بأسمائهن، وبرغم  استكمالهن كافة الإجراءات الإدارية والقانونية تم رفض منحهن هذه الجوازات إلا بحضور بولي الأمر.

وقال منتدى الشقائق في بلاغ صحفي له اليوم بشأن هذه القضية إن الهوية الشخصية، والجنسية، وجواز السفر، أدلة مواطنة يحصل عليها المواطن والمواطنة بالولادة في الأرض لأب يمني. مشيراً إلى أن اليمن وقعت على غالبية المواثيق الدولية ألداعية لحقوق الإنسان،  فيما تتصرف الجهات التنفيذية خارج الدستور الذي يقر بالمواطنة المتساوية، ويُطلب من النساء موافقة مواطن ذكر لمنحهن مواطنتهن. وهذا الأمر لا يقتصر فقط على جواز السفر بل يتعداه إلى البطاقة الشخصية أيضاً بحسب ما جاء في البلاغ.

و أوضح البلاغ أنه يمكن أن تتجاوز النساء شرط موافقة ولي الأمر بإحضار «واسطات» أو إقناع رئيس المصلحة كما أوضح الموظف المسئول هناك  مما يجعل مصالح المواطنات وحقوقهن متعلقة بوجهة نظر القائمين على الجهاز التنفيذي بالدولة ومزاجهم.

وأكد المنتدى على كون الهوية الشخصية  واثبات المواطنة بها هو حق يجب أن يتمتع به كافة اليمنيين واليمنيات بشكل متساو، وبدون أي تمييز في الإجراءات، وبما ينسجم مع الدستور وتعهدات اليمن الدولية.

زر الذهاب إلى الأعلى