أرشيف

اليمن تستضيف الجوالة العرب ولقاء التعرف على الحضارات، ومعرض تشكيلي يمني سعودي في بيت الثقافة

تنظم جمعية الكشافة والمرشدات خلال الفترة من ال15 وحتى الـ24 من أغسطس الجاري بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة.  اللقاء الـ17 للجوالة العرب واللقاء الدولي الـ11 للتعرف على الحضارات وتبادل الثقافات.

يشارك في اللقاءين اللذين ينعقدان تحت شعار «الجواله العرب .. مستقبل الوحدة العربية» (500) جوال ومشارك يمثلون 42 دولة بينها 17 دولة عربية تشارك في لقاء الجوالة العربي من ضمنها اليمن وهي «السعودية، الكويت، الأردن، الإمارات، البحرين، سلطنة عمان، العراق، فلسطين، قطر، مصر، موريتانيا، الجزائر، السودان، سوريا، المغرب، تونس».

بالإضافة إلى 25 دولة أجنبية هي «البرازيل، فنزويلا ، اليابان، مير بادوس، الفلبين، سنغافورا، اوغندا، موريتوس، روندا، توجوا، كاب فبرد، انجولا ، بنينا، سوازبلاند، اثيوبيا ، تايوان، هونج كونج، ماليزيا، بنجلادش، بلاند، انتيونيا، هولندا، مالطا، اذربيجان، موزنبيق».

وقال المفوض العام للكشافة والمرشدات «عبد الله علي عبيد»: إن هناك 334 مشارك في لقاء الجوالة العرب بما فيهم الوفد اليمني واللجان العاملة المكون من 100 مشارك منهم 65 يمثلون المفوضات الكشفية من مختلف المحافظات و35 يمثلون عشائر جوالات الجامعات اليمنية الثمان.

من ناحية أخرى افتتح نائب وزير الثقافة الدكتور أحمد سالم القاضي اليوم في بيت الثقافة بصنعاء المعرض التشكيلي الخاص بالمشاركين في الملتقى التشكيلي اليمني السعودي الأول بصنعاء.

يحتوى المعرض 100 لوحة لـ 25 تشكيلياً من اليمن والسعودية، تمثل مختلف المدارس الفنية من واقعية وتأثيرية وتجريدية وغيرها في سياق تناولات لموضوعات متعددة ارتبطت في معظمها بالبيئتين اليمنية والسعودية، وقدمت في مجملها خصوصية التجربتين التشكيليتين اليمنية والسعودية.

وقال نائب الوزير في افتتاح المعرض: «ما نشهده اليوم من تعاون ثقافي بين البلدين يمثل إنعكاسا لتطور هذه العلاقات و تعبيرا جليا عن المستوى الذي وصلت إليه.»

ومن جانبه أشاد الفنان محمد حيدر رئيس الوفد التشكيلي السعودي المشارك في الملتقى بنجاح فعاليات الملتقى و ورشة العمل الفنية التي تخللته, مشيراً إلى ما أكتسبه التشكيليون السعوديون في التعرف على مفردات و مهارات و اتجاهات و مستويات المحترف التشكيلي اليمني ، مؤكدا أن هذه الجهود والفعاليات الثقافية المشتركة تسهم بدور كبير في تعزيز مستوى العلاقات الثنائية بين البلدين.

 

زر الذهاب إلى الأعلى