أرشيف

قمة إقليمية لمناقشة سبل مواجهة القرصنة البحرية

تنعقد في العاصمة صنعاء نهاية الشهر الجاري قمة إقليمية تشارك فيها عدد من الدول المطلة على البحر الأحمر والمحيط الهندي لمناقشة جهود مكافحة القرصنة البحرية. وقالت  مصادر في وزارة النقل بان من المتوقع أن تشارك في الاجتماع الإقليمي الثاني بصنعاء والذي يعقد خلال الفترة من 27 إلى 30 تشرين الأول الحالي نحو 20 دولة من دول غرب المحيط الهندي وخليج عدن ومنطقة البحر الأحمر، وسيتمخض عنه التوقيع على مذكرة تفاهم لمكافحة القرصنة البحرية والسطو المسلح ضد السفن.

وقالت المصادر أن هناك مقترحا بأن تكون اليمن مركزا للتنسيق والاتصال وتقديم التقارير وتبادل المعلومات لمنطقة خليج عدن والبحر الأحمر، إضافة إلى مركز آخر في كينيا أوتنزانيا لمنطقة شرق إفريقيا. مشيرة إلى أنه من المقرر أن توقع على المذكرة دول اليمن ومصر والأردن والسعودية والإمارات وعمان وجيبوتي والصومال وجزر القمر وإثيوبيا وكينيا وتنزانيا ومدغشقر وجزر القمر وجزر المالديف وموريشيوس وجزر سيشل وجنوب أفريقيا واريتريا وموزمبيق إضافة إلى فرنسا.

وكانت اليمن قد دعت الدول المطلة على البحر الأحمر لتكثيف جهودها لمواجهة أعمال القرصنة المتزايدة جنوبي البحر الأحمر وخليج عدن بما يكفل تأمين سلامة الملاحة الدولية.

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى