أرشيف

كوريا الشمالية أنهت إعادة معالجة الوقود النووي

 أعلنت وكالة أنباء كوريا الشمالية الرسمية اليوم الثلاثاء أن بيونغ يانغ انهت اعادة معالجة قضبان الوقود النووي من مفاعل تجريبي في حين يمكن استخدام مادة البلوتونيوم المستخرجة في انتاج اسلحة نووية.

وقالت الوكالة التي يلتقط بثها في سيول ان كوريا الشمالية "انهت بنجاح عملية إعادة معالجة قضبان الوقود النووي في نهاية اب/اغسطس" في مجمع يونغبيون النووي. وقالت الوكالة ان "البلوتونيوم المستخرج (سيستخدم) لتعزيز الردع النووي".

ومطلع ايلول/سبتمبر اكدت كوريا الشمالية انها بلغت المرحلة الاخيرة من عملية تخصيب اليورانيوم وانها ستنتج اسلحة نووية جديدة بقضبان اليورانيوم المستخدمة.

وقضبان اليورانيوم تأتي من المفاعل الكوري الشمالي الوحيد الذي ينتج البلوتونيوم بحسب الوكالة.

ويقول خبراء ان ثمانية الاف من قضبان الوقود النووي التي اعيد معالجتها يمكن ان تستخدم لانتاج كمية كافية من البلوتونيوم لصناعة قنبلة او قنبلتين نوويتين. يضاف الى ذلك المخزون الذي تملكه كوريا الشمالية وقد يساهم في انتاج ست الى ثماني قنابل اخرى.

ويأتي الاعلان غداة تحذير وجهته بيونغ يانغ الى الولايات المتحدة وحثت فيه واشنطن على اتخاذ قرار بشأن اجراء مباحثات ثنائية.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الشمالية لوكالة انباء كوريا الشمالية الاثنين "بما اننا قلنا بوضوح اننا على استعداد للمشاركة في مفاوضات متعددة الاطراف لا سيما مفاوضات سداسية وفقا لنتائج المباحثات مع الولايات المتحدة، آن الاوان لان تتخذ واشنطن قرارا في هذا الخصوص".

ومطلع تشرين الاول/اكتوبر قالت كوريا الشمالية انها مستعدة لاستئناف، بشروط، المفاوضات حول نزع اسلحتها النووية التي تشارك فيها منذ 2003 اضافة الى بيونغ يانغ، كوريا الجنوبية والولايات المتحدة والصين واليابان وروسيا. وكانت بيونغ يانغ انسحبت من المفاوضات وقامت بعد شهر بتجربتها النووية الثانية.

واشترط النظام الشيوعي لاستئناف المفاوضات اولا اجراء مباحثات ثنائية مع الولايات المتحدة. وقالت واشنطن انها مستعدة لذلك لكن بهدف اقناع كوريا الشمالية باستئناف المفاوضات السداسية. 

سيول (ا ف ب)

زر الذهاب إلى الأعلى