أرشيف

اتهام لرئيس مجلس القضاء الأعلى بإصدار توجيهات في يوم أجازة ومن منزله

أستغرب موظفو شركة صافر بمحافظة مأرب توجيهات رئيس القضاء الأعلى عصام السماوي ورئيس محكمة استئناف مأرب القاضي أحمد المتوكل وذلك بسبب التوجيهات القضائية الصادرة عنهم في يوم عطلة رسمية , إضافة إلى قيامهم بالتوجيه من منازلهم الشخصية , معتبرين ذلك التوجيه مخالفا للنظام والقانون وتشريعات القضاء نفسه , وعززوا ذلك الأتهام بوثيقة تكشف دعواهم حصل موقع مأرب برس على نسخة مها .

جاء هذا في سياق طلب رسمي من شركة صافر لعمليات ألاستكشاف والإنتاج بالعاصمة صنعاء بطلب رسمي صادر عن الشركة إلى رئيس مجلس القضاء الأعلى , رئيس المحكمة العليا القاضي العلامة عصام عبد الوهاب السماوي .

وفي معروض المذكرة على نسخة منها طالبت شركة صافر من رئيس مجلس القضاء الأعلى التوجيه إلى رئيس محكمة استئناف مأرب برفع الطعن بالنقض والحكم الإستئنافي المطعون فيه إلى المحكمة العليا للفصل فيه طبقا للقانون .

وأوردت المذكرة عدد من الحيثيات التي قالت عنها أنها قانونية بهدف إقناع رئيس القضاء الأعلى بالتوجيه إلى رئيس محكمة استئناف مأرب .

وكان حكم صادر عن محكمته استئناف مأرب قد طالب باعتماد الحكم الصادر عن محكمة مأرب الابتدائية الذي نص على تثبيت واحدٍ وأربعين موظفا من موظفي شركة صافر إضافة إلى منحهم كافة استحقاقهم من التأمين والعلاوات والمكافئات حصل موقع مأرب برس على نسخة منه .

وكانت شركة صافر لعمليات الاستكشاف والإنتاج قد تقدمت بطعن ضد الحكم الصادر من محكمة مأرب الابتدائية بعد رفضها توظيف " 41" موظفا وتثبيتهم كحراس كونوا متعاقدين مع شركة صافر التي حلت محل شركة هنت , وهو ما رفضته محكمة الإستئناف التي عقدت برئاسة القاضي أحمد بن يحي المتوكل وعضوية كل من القاضي حسين القريعي والقاضي سيف قائد الشرعبي .

وأضافت مذكرة شركة صافر لعمليات ألاستكشاف والإنتاج أن المحكمة الابتدائية بمحافظة مأرب حاولت الشروع في تنفيذ حكم المطعون فيهم والذي شابته مطاعن كثيرة تفقده مقومات الحكم وأركانه وشروطه .

وأضافت أن ذلك الحكم سيترتب علية مضار وأخطار كثيرة تمثلت في قيام المدعين بتوقيف أعمال المسح الجيوفيزائي الذي تقوم الشركة الطاعنة حاليا , والذي يتوقع أن يؤدي إلى إكتشافات نفطية وغازية جديدة في القطاع " 18" .

واختتمت مذكرة شركة صافر لعمليات ألاستكشاف والإنتاج الموجة إلى رئيس القضاء الأعلى قولها " نطلب من عدالتكم التوجيه إلى رئيس محكمة إستئاف مأرب بسرعة إرسال الطعن بالنقض وملف القضية إلى المحكمة العليا للفصل في الطعن بالنقض طبقا للقانون , مختتمه ترجيها بتوقيع المدير التنفيذي للشركة محمد حسين الحاج .

وبدورة قام رئيس المحكمة العليا بالتوجيه خطيا على ذات المذكرة مخاطبا رئيس محكمه استئناف مأرب والقاضي المناوب بإحالة الملف إلى المحكمة العليا لتمكين الفصل , معمدا ذلك التوجيه بتوقيع خطي مذيل بتاريخ 20-8-2009م وهو اليوم الذي صادف الخميس وهو يوم إجازة رسمية .

وفي ذات المذكرة توجيه خطي من القاضي أحمد المتوكل إلى القاضي المناوب حسان المتوكل بإرسال العطن إلى المحكمة العليا .

زر الذهاب إلى الأعلى