أرشيف

تهديد محامي وأولياء ماشا يؤجل محاكمة قاتله للأسبوع المقبل

أرجأ رئيس المحكمة الجزائية بعمران جلسة النظر في قضية مقتل ماشا النهاري أحد يهود اليمن إلى 19 يناير الحالي لغياب أولياء دم القتيل ومحاميه بسبب تعرضهم لتهديدات تلقوها في جلسات سابقة.

وكان أولياء الدم ومحامي الدفاع برئاسة محمد ناجي علاو أبلغوا النائب العام للجمهورية أنهم لن يحضروا جلسات المحاكمة للظروف الأمنية  التي صاحبت  الجلسة السابقة بفعل تهديدات أقارب المتهم العبدي.

ورفض مكتب النائب العام في اليمن طلب مؤسسة علاو للمحاماة بشأن نقل محاكمة المتهم بقتل المواطن اليمني ماشا يعيش النهاري (يهودي الديانة) من محافظة عمران إلى العاصمة صنعاء.

وكانت مؤسسة علاو المترافعة عن أولياء دم القتيل طالبت بنقل جلسات محاكمة المتهم بقتل ماشا يعيش من المحكمة الجزائية بمحافظة عمران  إلى صنعاء لعدم توفر الحالة الأمنية بالمحكمة، وسيطرة أقارب المتهم على مجريات الجلسة وإثارة الفوضى داخل القاعة.

وشهدت جلسة محاكمة المتهم نهاية الشهر الفائت بجزائية عمران فوضى وشجار داخل قاعة المحكمة حيث تعرض أحد الجنود للاعتداء من قبل أولياء المتهم، إلى جانب تهديدات علنية لأسرة القتيل والطائفة اليهودية بالتصفية والمحامين عن أولياء الدم وكذلك الصحفي محمود طه الذي لعب دورا كبيرا في نقل القضية إلى الرأي العام..

وتعرض المواطنون اليمنيون المنتمون للطائفة اليهودية  خلال الفترة الماضية لعدد من المضايقات التي لم تقم السلطات المحلية والرسمية إزائها بواجباتها في حمايتهم، ومحاسبة القائمين بمضايقتهم وتقديمهم للعدالة.

وتأتي هذه المضايقات عقب مطالبة اليهود بمحاكمة عادلة لقاتل مواطنهم ماشا الذي قتل من قبل أحد المتطرفين الدينيين الذي طالبهم بالخروج من البلد أو إعلان إسلامهم.

وتعرض عدد من أبناء الطائفة اليهودية لإصابات عديدة برميهم بالحجارة من قبل متظاهرين في عمران ضد الاعتداءات الاسرائلية على غزة مطلع الأسبوع الفائت.

 وأصيب المواطن اليمني اليهودي الديانة زاهر قفرى بإصابات بليغة نتج عنها أورام ونزيف في وجهه بسبب رشقه بالحجارة من متظاهرين حين كان أبناء الطائفة اليهودية ينتظرون قدوم السلطة المحلية لنقلهم إلى صنعاء حسب وعود تلقوها منها.

يشار إلى أن اليهودي ماشا يعيش قتل في 11 ديسمبر الفائت في منطقة ريدة- محافظة عمران، على يد طيار متقاعد حاصل على ماجستير في الكهرباء الإلكترونية والميكانيك والطيران.

واعترف المتهم في جلسات التحقيق بأنه قتل ماشا تقربا إلى الله معتبرا نفسه مجاهدا في سبيل الله، وقال إنه سبق أن أنذر أبناء الطائفة اليهودية بمحافظة عمران برسالة قبل أشهر كما أنه قد ابلغ مديرية امن ريدة قبل ستة أشهر على إقدامه على جريمته، وطالب إدارة أمن المديرية بترحيلهم من المديرية كونهم يثيرون القلق في البلاد وإن لهم علاقة بإسرائيل وتل أبيب.

زر الذهاب إلى الأعلى