أرشيف

الشيخ المحلة : الاسماعيلية هربوا من استبداد اليمن إلى حرية الهند

كنا قد وعدنا بنشر المزيدعن الاسماعيلية في اليمن وتحديداً عن السليمانية والداؤودية وقد أرتأينا أن نأخذ المعرفة في هذا الجانب من أهلها فاتجهنا نحو أحد شيوخ الاسماعيلية وهو أحمد المحلة.. كي يبين الحقيقة عن هذه الطائفة وطقوسها وعلاقتها بالطوائف الأخرى والمجتمع ككل فكان لنا معه هذا الحوار..

الشيخ / أحمد علي عبد الله المحلة

< من هم الإسماعيلية؟

الإسماعيلية فرقة من فرق المسلمين، تنتمي إلى إسماعيل بن جعفر الصادق بن الباقر بن علي بن الحسين.. والإسماعيلية في اليمن فرقتان، فرقة تسمى السليمانية وفرقة تسمى الداؤودية. فالداؤودية تتبع محمد برهان الدين الذي في الهند والسليمانية تتبع عبد الله بن محمد صاحب نجران. الفرقتان تشكل قرابة 90 إلى 100 ألف نسمة في اليمن، الأإلبية هم السليمانية.

< البهرة من هم؟

البهرة هم الداؤودية، والسليمانية يسمونهم المكارمة.

< في اليمن ماذا يسمونكم؟ وماذا تسمون أنفسكم؟

الإسماعيلية السليمانية والداؤودية.

< أنت أحمد المحلة إلى من تنتمي؟

إلى الإسماعيلية الداؤودية.

< ما الفرق بين السليمانية والداؤودية؟

لا فرق كتبنا واحدة وصرتنا واحدة ودعاتنا السابقين نفسهم ومؤلفاتنا واحدة وافترق الدعاة فيما بعد.

< من هو زعيمكم في اليمن الآن؟

ما فيش زعيم، لكن هنا في اليمن في مندوب اسمه "سلمان رشيد" وهو مندوب الداعية السلطان محمد برهان الدين.

< أين يقيم هذا المندوب؟

في نقم في مسجد البرهاني.

< هل هذا المندوب له مكانة عندكم؟

نعم أنه مندوب الإمام في غياب الإمام، وهذا المندوب لا يفعل شيئاً إلا بأمر الداعي.

< والداعي أين هو؟

في الهند وهو السلطان محمد برهان الدين، والعملية متوارثة فأبوه هو طاهر سيف الدين كان داعياً.

< كان في الهند أيضاً؟

نعم كان هناك، والدعوة أصلاً كانت في اليمن وانتقلت إلى الهند قبل أربعمائة سنة تقريباً.

< لماذا انتقلت من اليمن؟

بسبب الظلم والحرب في اليمن آنذاك.

< ولماذا اختاروا الهند تحديداً؟

لأن هناك حرية للمذاهب، وهذا هو السبب.

< هل هناك أماكن مقدسة لهم؟

لا يوجد، فقط هناك جامع السيفية في الهند في بومباي.

< هل للإسماعيلية بشقيها دعوة محددة؟

نحن مسلمون نقول لا إله إلا الله محمد رسول الله، ونصلي ونحج ونزكي أموالنا وعندنا الموت حق والجنة حق والنار حق والبعث حق.

< البعض ينظر إليكم بصورة مختلفة.. لماذا؟

هناك من يكفر الإسماعيلية لأننا نصلي زيادة في النوافل.

< يعني يكفروكم بسبب الصلاة الزائدة؟

نصلي النوافل زيادة ونتطهر زيادة ولاحظ أن معي سجادة خاصة "من القماش" أصلي عليها من باب الطهارة فقط.

< من الذي يكفركم لهذا السبب؟

اتركها بدون تحديد.

< الزيدية يكفرونكم؟

البعض ليس كلهم.

< والسلفيون؟

الكثير منهم.

< أين تلتقون أنتم والزيدية؟

عند محمد بن علي وزيد بن علي. نحن نتبع محمد الباقر بن علي بن الحسين وهم يتبعون زيد بن علي بن الحسين وهم إخوة.

< والالتقاء الفكري؟

نلتقي كثيراً ونلتقي في مسند زيد بن علي وكثر من العبادات لكن لديهم بعض الاجتهادات فتقصوا في السنن نحن لدينا السنن أكثر.

< كم سنة صلاة المغرب عندكم؟

ست ركعات بينما هم قالوا ركعتين فقط من باب الاجتهاد.

< تصلوها قبل الفرض أم بعده؟

بعد الفرض.

< هل لديكم دليل على ذلك؟

في مسند الإمام زيد.. وعلى كل حال في صلاة النوافل لا يعد هذا خلافاً صلِّ كم ما تشاء. لكن هناك من لا يعجبه هذا فيقول لك لماذا تصلي كذا لماذا تزيِّد؟

< هل هذا يحدث إلى اليوم معكم؟

نعم نلاقي مضايقات من المذاهب الأخرى لهذا السبب.

< المزار الذي في حراز لمن هو؟

لدينا مزار في حراز اسمه "الحُطيب" حاتم بن إبراهيم بن حسين الحامدي.

< ماذا يمثل لكم هذا المزار؟

هذا داعية من دعاة الإسماعيلية وهو الداعية الثالث كان أبوه هو الداعية الثاني والداعية الأول أقامته أروى بنت أحمد الصليحي، فقد كان هناك أكثر من داعي فأقامت منصب الداعي، ولدينا مقام في غيل همدان هو مقام ابراهيم الحامدي لكنهم فجروه.

< أين أهمية برهان الدين بالنسبة لكم؟

أهميته كداع قائم مقام الإمام في غياب الإمام.

< من يدعم الإسماعيلية؟

هم تجار في الأصل وفي العالم كله.

< يقال أنهم على درجة عالية من الثراء؟

وما العيب في هذا.

< ليس عيباً.. لكن هل كل هذه الأموال من التجارة فقط؟

نعم هم تجار كبار في مختلف المجالات.

< كلها تجارة مشروعة؟

طبعاً مشروعة كالملابس والأحذية وغيرها كلها من تجارة الإسماعيلية ولديهم شركات أدوية وشركات أخرى كبيرة.

< من هو الإمام الغائب عندكم؟

أول من اختفى أبو الطيب القاسم وهو إمام.

< أئمتكم غير الأئمة الاثنى عشرية.. هل هذا صحيح؟

نعم غير الاثنى عشرية.

< عندكم كم هم الأئمة؟

واحد وعشرون إماماً.

< هل تؤمنوا بأئمة الاثنى عشرية؟

عندنا إلى موسى بن جعفر "إمام مستودع" لإسماعيل بن جعفر.

< ما مفهوم "إمام مستودع"؟

المستقر هو إسماعيل بن جعفر والمستودع هو موسى بن جعفر ومن بعد الإمام المستودع لنا أئمتنا إلى الإمام الحادي والعشرين. ولذلك السلطان محمد برهان هو الداعي للإمام أبو الطيب القاسم.

————————————–< أين كان أبو الطيب القاسم؟

في مصر وكانت الدولة الفاطمية في مصر فاختفى هذا الإمام وجاء ابنه من بعده وهذا يدعو له.

< برأيك من يقف خلف الدعاية بأنكم تؤلهون محمد برهان الدين؟

هي حرب مذهبية.

< كيف تفسرون آية "ويحمل عرش ربك.."؟

أقول لك بأن أحدهم عندما قام بتصوير الناس في المزار علق على الصورة بهذه الآية ففهم الناس أننا نعتبر السلطان محمد برهان الدين إلهاً وأننا نفهم ونفسر الآية على ذلك النحو وهو غير صحيح إطلاقاً فالسلطان رجل مسن والطريق صعب فحملوه على كرسي فعلق المعلق بالآية ولم يكونوا ثمانية ولم يكن هذا الأمر في الحسبان فالمعنى أسقط من قبل من قام بتصوير المشهد.

< يقال بأن هناك ليلة تقام عند الإسماعيلية يحدث فيها اختلاط بين الرجال والنساء ويحدث فيها ما يحدث.. ما تقولون في هذا؟

هل يعقل أن مسلماً يشهد أن لا إله إلا الله ويصلي ويصوم أن يفعل هذه الفاحشة.. عند ليلة القدر في ليلة ثلاثة وعشرين رمضان وجوامعنا مفتوحة أمام العالم في حدة وفي نقم نصلي صلاة إلى الصباح، الرجال في جامع والنساء في جامع مستقل ولا يحدث اختلاط ولا يدخل هذا الكلام في عقل إنسان عاقل.

< هذا الكلام ليس جديداً قيل من سابق وبقال الآن فلماذا يقولون هذا فيكم؟

هذه حرب مذهبية من سابق ومستمرة إلى الآن.

< وماذا عن شعر الإباحية المرتبط به؟

هو شعر قيل فيه ولم يقله هو، ولا يعقل أن يكون مثلما يصفونه فهو مسلم لكنه خرج عن الدعوة الإسماعيلية.

< من أين يستمد الحاكم شرعيته في عقيدتكم؟

من الانتخابات الشعبية.

للإسماعيلية ككل أين تلتقي مع الصوفية؟

في الزهد والطهارة والنقاء والصفاء، وأقصد الصوفية الحقة لأن هناك من يدعي الصوفية وهو ليس صوفياً لأنه ممسك بالدنيا.

< دعني أسألك عن الحركة الحوثية إن جاز وصفها بالحركة كيف تنظرون إليها؟

ماذا أقول.. نحن ضد سفك الدماء ونحن نؤمن أن الدولة هي ولية الأمر ونحن نعتبر الخروج عن الدولة خاطئا ولا يجوز.

< هل لديكم جناح خاص بالإسماعيلية هنا في الجامع الكبير؟

الجامع الكبير للناس جميعاً ونفضل المكان بين "المسمورة" و"المنقورة" ونفضل الجناح القبلي الذي بنته أروى بنت أحمد الصليحي ويعتقد أن الإمام علي صلى بين الحجرتين المسمورة والمنقورة.

< أين هو المزار الذي يطوفون حوله في الجامع الكبير؟

الجامع الكبير كله مزار ولا يوجد مكان للطواف فيه أبداً وأؤكد لا يوجد مكان للطواف في الجامع الكبير.

< كيف هي علاقة الإسماعيلية بالشيعة؟ هل فكركم سواء؟

نلتقي بهم عند جعفر الصادق وعندنا فكر تأويلي أو فكر فلسفي وهم لهم طريقتهم في "الخبط" ونحن لا نفعلها ولا يجوز ذلك والإمام الحسين حقنا كلنا ونلتقي عند أحاديث الرسول من خلال الرواة.

< هل لكم علاقة بإيران وهل تدعمكم بسبب تقاربكم مع الشيعة؟

لا، لا علاقة لنا بإيران ولا تدعمنا ولا تمثل لنا شيئاً.

< وماذا عن المعتزلة والقرامطة؟

بالنسبة للمعتزلة لا التقاء معهم أما القرامطة فقد خرجوا عن الدعوة الإسماعيلية واتجهوا نحو إنكار الإمام ولم يعد لهم إمام وعادوا الكثير من الفرق.

< الإسماعيلية في اليمن يزيدون أم ينقصون؟

نحن في اليمن قليل والانضمام إلى الإسماعيلية بعدد أصابع اليد.

< كيف هي علاقتكم الاجتماعية مع غير الإسماعيلية؟

نحن نتزوج من فرق أخرى لكن العكس لا.

< ما حجتكم من عدم تزويج النساء منكم لغير الإسماعيلية؟

الناس هكذا اعتادوا هذه إسماعيلية لا نخرجها لغير إسماعيلي وفي الحقيقة حدث أن كسرت هذه القاعدة لكن ليس كثيراً.

< ماذا تمثل أنت في الإسماعيلية؟

إسماعيلي فعندنا الملا والشيخ والسيد.

< أيهم أعلى درجة؟

السيد وبعده المأذون والمكاسر والداعي وكلها درجات على أساس العلم لكنها تعطي على أساس خدمة الدعوة.

< كيف تنظرون لما يحدث في البلد أو غيره؟

نحن في الغالب نفضل عدم الخوض في الجوانب السياسية ونحتفظ برأينا لأنفسنا.

< ماذا تريد أن تقول في الأخير؟

لا شيء سوى اتركونا نصلي أقول هذا لمن يحاربون مذهبنا وطريقتنا، شكراً لك.

زر الذهاب إلى الأعلى