أرشيف

قراصنة صوماليون يتركون سفينة خطفوها في وقت سابق

 قال مدير الشركة المشغلة لسفينة يوم الاثنين ان قراصنة خطفوا سفينة شحن تقوم اليونان بتشغيلها على بعد 900 ميل بحري قبالة الساحل الصومالي لكن تركوها بعد خطفها بوقت قصير.

وقالت وزارة الخارجية الاوكرانية في كييف ان القراصنة تركوا السفينة لوجيلا بعد يوم من اعتلائها يوم السبت ووجدوا أن أفراد الطاقم الاوكرانيين حبسوا أنفسهم في غرفة المحركات.

وتقل السفينة لوجيلا طاقما من 12 أوكرانيا وكانت تبحر نحو موريشيوس بشحنة من حديد التسليح والاسلاك عندما هاجمها القراصنة.

وقال مسؤول رفيع في شركة (تي.دي.ام) للشحن طلب عدم نشر اسمه لرويترز "حسب علمنا فان القراصنة تركوا السفينة وهي تبحر الان الى وجهة امنة… اتصلنا بالطاقم. جميعهم بخير."

وأكدت قوة الاتحاد الاوروبي لمكافحة القرصنة (نافور) الافراج عن السفينة.

وقال سرهي ساينكو المتحدث باسم وزارة الخارجية الاوكرانية "قال قبطان السفينة أن أفراد الطاقم تصرفوا بسرعة وحبسوا أنفسهم في غرفة المحركات. لهذا لم يسمحوا للقراصنة بأسرهم كرهائن."

وأضاف "ظل القراصنة على متن السفينة لفترة تزيد قليلا عن اليوم ثم تركوها."

وتابع أن السفينة ابحرت في طريقها الى وجهتها الاصلية بعد فحص فني. ولم تحدث أي اصابات.

وقال اندرو موانجورا رئيس برنامج مساعدة ملاحي شرق افريقيا ومقره كينيا " اتبع الطاقم اجراءات السلامة الخاصة بالشركة."

ومن المفترض أن يحبس أفراد طاقم أي سفينة تتعرض لهجوم قراصنة أنفسهم داخل غرفة امنة ويوقفوا المحركات.

وكانت نافور ذكرت في وقت سابق أن السفينة التي ترفع علم بنما بعثت رسالة استغاثة يوم السبت للهيئة اليونانية التي تتولى تشغيلها.

ويخطف قراصنة صوماليون سفنا مقابل فدية منذ سنوات. وعادة ما يجري نقل السفن الى الساحل الصومالي حيث يجري احتجازها الى حين دفع الفدية رغم أن المفاوضات يمكن ان تستغرق شهورا.

وقال مكتب الملاحة الدولي ومقره لندن ان 27 من 31 عملية خطف ناجحة خلال الاشهر الستة الاولى من 2010 وقعت قبالة ساحل الصومال أو في خليج عدن.

زر الذهاب إلى الأعلى