أرشيف

الاعتداء على الباخرة الأمريكية كول في مياه عدن اليمنيه

واشنطن- اعتبر الرئيس الأمريكي باراك أوباما الثلاثاء أن تنظيم القاعدة يواصل برنامجا داميا في اليمن بعد عشر سنوات على الاعتداء على الباخرة الأمريكية (يو اس اس كول) التي قتل فيها 17 أمريكيا في 12 تشرين الاول/ اكتوبر 2000.

وبعد ان وصفه بـ(اعتداء مشين) أوقع أيضا خمسين جريحا، أشاد أوباما بشجاعة وتضحيات الذين قتلوا في هذا الاعتداء وكذلك أشاد بعائلاتهم، حسب ما جاء في بيان نشره البيت الأبيض.

وجاء في البيان إن تنظيم القاعدة يواصل استعمال اليمن وكذلك أماكن أخرى في العالم أرضية لمواصلة برنامجه الدامي ونحن نواصل العمل بشكل وثيق مع شريكنا اليمني ومع شركاء آخرين للتصدي لتهديد القاعدة.

وكان تنظيم القاعدة في جزيرة العرب نشر الاثنين العدد الثاني من مجلته الالكترونية (انسباير) باللغة الانكليزية والهادفة إلى تشجيع المسلمين الناطقين بالانكليزية على الانضمام إلى الحركة الجهادية الدولية.

وتعرض المجلة التي تقع في 74 صفحة وتتضمن العديد من الصور والرسوم وتحمل توقيع (الملاحم ميديا)، وهي الفرع الاعلامي لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب، في شكل حديث وجذاب شهادات مثل (حياتي في الجهاد) وآيات قرآنية ونصائح عملية للتخطيط لاعتداءات، اضافة الى مقابلات مع جهاديين أمريكيين.

ومن ناحيته، أكد السفير الأمريكي الجديد لدى صنعاء جيرالد فايرستين الأحد التزام واشنطن مساعدة اليمن على التعامل مع تهديد القاعدة، مشيرا إلى قلق بلاده من التهديدات التي يمثلها التنظيم.

وقال فايرستين الذي وصل إلى صنعاء قبل اسبوعين إن الولايات المتحدة ملتزمة العمل مع حكومة اليمن وشعبها للتغلب على القاعدة في شبه الجزيرة العربية.

وأكد مواصلة تدريب قوات مكافحة الارهاب اليمنية وتوفير المعدات لها للتخلص من التهديدات المباشرة التي تشكلها القاعدة على مجمل أمننا.

وفي السياق، قال وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي الثلاثاء إن بلاده بحاجة إلى نحو 10 مليارات دولار من أجل التنمية الاقتصادية والقضاء على الفقر بينما تتطلع لكبح تأثير القاعدة على سكانها.

وينظر إلى الشبان اليمنيين العاطلين كمجندين محتملين للمقاتلين الإسلاميين ودعمت الدول الغربية المانحة ومنها بريطانيا والولايات المتحدة معركة اليمن ضد القاعدة.

ويعيش ما يزيد على 40 في المئة من سكان اليمن البالغ عددهم 23 مليون نسمة على أقل من دولارين يوميا وتسببت مخاوف من زعزعة الاستقرار ومن الفساد في تعطل النمو وتفاقم البطالة.

وقال القربي في مقابلة مع رويترز في باريس "إذا نظرت إلى الجانب الاقتصادي.. القضاء على الفقر.. هناك حاجة لان يكون هناك مليارات الدولارات.. أقرب إلى عشرة مليارات دولار من أجل التنمية."

واختتم الرئيس اليمني علي عبدالله صالح الثلاثاء زيارة استغرقت يومين لفرنسا بعد لقائه بالرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ووزراء وضباط كبار بالمخابرات لبحث الوضع الأمني في أفقر البلدان العربية.

وكان قد أعلن تنظيم القاعدة الاثنين إنه بصدد تشكيل قوة قتالية جديدة لحماية المسلمين من (الصليبيين) الغربيين. وفي هذا قال القربي "لست مندهشا…هذه هي وسيلة التأثير على الشبان. إنها معركة دعاية".

زر الذهاب إلى الأعلى