أرشيف

اليمن يتهم “العولقي” رسمياً بالانتماء للقاعدة والتحريض على قتل أجانب

وجهت محكمة يمنية مختصة في شؤون الإرهاب الثلاثاء 2-11-2010 رسمياً وللمرة الأولى، تهمة الإنتماء للقاعدة والتحريض على قتل الأجانب لرجل الدين المتشدد أنور العولقي، فيما بدأت القوات اليمنية عملية للقبض على صانع قنابل يحمل الجنسية السعودية يعتقد أنه ضالع في محاولة إرسال طردين ناسفين للولايات المتحدة.

وبدأت محاكمة العولقي غيابياً ضمن مجموعة متهمة بقتل بريطاني وفرنسي في هجوم على شركة أم تي أو.

وأكد الادعاء العام أن القاتل المفترض الذي مثل وحده أمام المحكمة، تم تحريضه طوال أشهر من قبل رجل الدين المتشدد أنور العولقي المطلوب لدى واشنطن.

ووجهت المحكمة إلى هشام محمد عاصم وأنور العولقي (غيابياً)، وقريبه عثمان العولقي (غيابياً) تهمة “تشكيل عصابة مسلحة للقيام بأعمال إجرامية واستهداف الأجانب ورجال الأمن تحت مسمى تنظيم القاعدة”.

ووجهت إلى المتهم الأول عاصم تهمة قتل المهندس الفرنسي وجرح مقاول بريطاني آخر، كما وجهت لأنور العولقي شخصياً “تهمة التحريض على قتل الأجانب ورجال الأمن”.

وذكر بيان ممثل الادعاء العام أن عاصم تم تحريضه من قبل العولقي طوال أشهر عبر البريد الإلكتروني على قتل الأجانب، إلى أن استهدف الفرنسي والبريطاني في السادس من أكتوبر (تشرين الأول) في مقر فرع مجموعة “أو أم في” النمساوية.

ووجهت أيضاً إلى المتهم الثالث عثمان العولقي تهمة التحريض على قتل أجانب.

جاء الإعلان اليمني بالتزامن مع كشف مسؤول أمريكي أن بلاده اعترضت في سبتمبر (أيلول) شحنات على علاقة بمخطط الطرود المفخخة الذي تمّ إعداده في اليمن.

وأوضح المسؤول أنّ تنظيم القاعدة أرسل من اليمن أمتعة إلى شيكاغو لا تحوي متفجرات لاختبار مخطط الطرود المفخخة الذي تمّ إحباطه يوم الجمعة الماضي.

إلى ذلك كشف مصدر حكومي ألماني أن القنبلة التي عُثر عليها في بريطانيا كانت مخبأة في طابعة كمبيوتر من نوع هيوليت باكارد أتش بي، وكانت تحتوي على 400 غرام من مادة “P.E.T.N” بنتا أرثريتول تراينترات، وهي مادة شديدة الانفجار.

وبرز اسم العولقي الذي يعتقد أنه يختبئ في جبال شبوة (وسط) اليمن، حيث يتمتع بحماية قبلية؛ العام الماضي بعد أن تبين أنه كان على اتصال وثيق بالميجور نضال حسن، الطبيب النفسي العسكري الفلسطيني الأصل المتهم بإطلاق النار على زملائه في ثكنة فورت هود في تكساس، ما أسفر عن 13 قتيلاً.

ودعا العولقي جميع المسلمين في صفوف الجيش الأمريكي إلى الاقتداء بما قام به نضال حسن.

كما يعتقد أن العولقي كان على علاقة مع منفذ محاولة التفجير الفاشلة التي استهدفت طائرة أمريكية كانت تقوم برحلة بين أمستردام وديترويت يوم عيد الميلاد الماضي.

وفي أبريل (نيسان) أعلن مسؤول أمريكي أن إدارة أوباما سمحت باغتيال العولقي بعدما خلصت وكالات الاستخبارات الأمريكية إلى أنه شارك مباشرة في مؤامرات ضد الولايات المتحدة.

على صعيد آخر، قال مسؤول أمني إن اليمن بدأ الثلاثاء عملية عسكرية واستخباراتية كبيرة للعثور على صانع قنابل سعودي من أعضاء تنظيم القاعدة يعد المشتبه به الرئيسي في هجوم فاشل لإرسال طردين ناسفين للولايات المتحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى