أرشيف

آسانج يستعد لترك سجنه والانتقال لمنزل ريفي فخم

يتحضر الاسترالي جوليان آسانج، مؤسس موقع ويكيليكس، لمغادرة الزنزانة التي يقيم بها حالياً في سجنه بالعاصمة البريطانية، لندن، من أجل العيش في غرفة بمنتجع ريفي فخم يمتلكه الصحافي فوغان سميث، مؤسس نادي فرونتلاين الشهير في لندن.

ويوجد هذا المقر السكني الجديد الذي ينتظر أن يقيم به آسانج خلال الفترة القادمة داخل منزل عريق تم بنائه على الحدود بين مقاطعتي نورفولك وسوفولك بالقرب من قرية بانجي. ويقع هذا المنزل، وفقاً لما ذكرته اليوم وسائل إعلام بريطانية، وسط مزرعة واسعة تمتد على مساحة 600 فدان ويحتوي على 10 غرف نوم، وغالباً ما يتم استئجاره لإقامة حفلات الزفاف، ويُقدِّم حفلات رومانسية على البحيرة.

وأشارت وسائل الإعلام في هذا السياق إلى أن آسانج كان يُقسِّم وقته قبل اعتقاله منذ أسبوع بين “إلينغهام هول” ومنتدى “فرونتلاين” الإعلامي. ومن المعروف أن سميث، الذي سبق العمل كضابط ومحرر تلفزيوني، هو أحد أصدقاء آسانج ومن الداعمين له.

وسبق له أن أنشأ منتدى “فرونتلاين” الإعلامي في لندن عام 2003 ليقدم للمراسلين الأجانب وغيرهم من الصحافيين ما يطلق عليه “الملاذ الذي يتيح لهم سرد ما لديهم من أخبار”. ويجب أن يتم ترشيح جميع أعضاء المنتدى، البالغ عددهم 1500 عضو ويدفع كل منهم مبلغاً سنوياً قدره 375 إسترليني، من جانب اثنين من الأعضاء الحاليين أو أن يثيروا إعجاب مسؤولي المنتدى من خلال سيرهم الذاتية.  

وقد تكونت الصداقة بين سميث وآسانج، بعد أن اختار الأخير منتدى “فرونتلاين” لاقامة مؤتمر صحافي يعلن من خلاله عن إطلاق أول دفعة من التسريبات العسكرية الأميركية مطلع العام الجاري. هذا ويسعى مؤيدون لآسانج الآن إلى جمع أموال تمكنهم من إعانته في ورطته، سيما بعد أن قررت المحكمة مبلغ 200 ألف جنية استرليني ككفالة.

زر الذهاب إلى الأعلى