أرشيف

حسن زيد يكاشف جمهور (الديار ) بدبلوماسية مفضوحة

مع أن قراء “الديار” أبتعدوا عن دبلوماسية الأسئلة الموجهة للأستاذ حسن زيد إلا أن المواجهة المفتوحة مع أمين عام حزب الحق والقيادي البارز في تكتل المعارضة – كعادته مع الصحافة لم يترك لهذه المقابلة أن تمر دون تطعيمها بالبهارات السياسية اللاذعة من خلال رؤى وأفكار بقدر ما كانت إجاباته حولها غامضة وذكية، جاءت ردروده وأضحة وصريحة وهو يتحدث عن المسكوت عنه من القضايا ولا يتردد عن فتح الملفات الملغومة..

نتابع تفاصيلها الجريئة.. الجديدة.. المثيرة.. فقط على صحفات “الديار” كما هي دون تدخل او رتوش.
 
· محمد عسكر /عمران كيف يعيش حسن زيد وكيف يمضي يومة ؟

لا يوجد روتين معين، وغالبا نخضع لمقتضيات نشاطنا وعلاقتنا الاجتماعية أعراس وعزاء ولقاءات واجتماعات وفي الليل أقرأ أو أكتب أو أتصفح النت مستمرا امام التلفاز ولكن بدون تركيز عليه إلا نادرا .

· أبو هاشم /صنعاء :لماذا تعارض بقوة تكوين مجلس الهاشمين في ظل وجود تكوينات قبلية وسياسية ومناطقية مشابهة وكيف تزعم أن حزب الحق يمثل الهاشمين؟
 
– اولا حزب الحق لا يمثل الهاشمين فالهاشميون موجودون في مختلف الأحزاب ولا يخلو حزب من وجود هاشمين فيه, ونحن نرفض حصر الحزب على الهاشمين او قصر العضوية عليهم ونعتبر هذه الاشاعه عملا عدائيا ضد الحزب لأنه لا يوجد حزب في الدنيا يقبل بان يجد من نطاق عضويته بمذهب او طائفة ومن باب اولى عرق أو نسب و90%من انضموا للحزب عند التأسيس لم يكونوا هاشميين وكان عدد أعضاء الهيئة العليا 50% ولا اعرف كيف علمت أني أعارض بقوة تكوين مجلس هاشمي,لأني لم أصرح علنا بموقفي ووجود تكوينات قبلية لا يعني أن ضرورة وجود تكوين هاشمي لأن التكوين القبيلي يعتمد على الجغرافيا وليس العرق، فحاشد أو بكيل أو مذحج أو حمير أو كندة أو أي وحدة قبلية اصغر يعتمد على العيش المشترك في بقعة جغرافية محدده , وهي وأن كانت في الأصل تعتمد على الإنتماء لجد واحد إلا أن المنتمين إليها من مختلف الأعراق والأنساب، والهاشميون لا يعيشون في أرض واحدة بل يتوزعون في المدن والهجر ومختلف القبائل، والكثير منهم يمارسون النشاط في منطقتهم وينتمون الى قبائلهم، غرما وغنما، وهم بكل القبائل تقريبا وفي كل المدن، والتكوين الهاشمي هنا يخل بالعلاقات المجتمعية لانهم ليسوا قبيلة وللتوضيح أكثر، الكثير من مشايخ المناطق الوسطى من همدان بن زيد، لكنهم باتوا قبليا ينتمون الى اماكن تواجدهم بل إن الحاشدي الذي ينتقل للعيش في قبيلة بكيلية يصبح بكيليا والعكس، فأين هي أرض قبيلة الهاشميين ؟؟ وماهي حدودها؟ وكيف ستؤدي القبيلة مسئوليتها في حماية الغرامة والمنتمين إليها وكيف ستمنعهم أو تحاسبهم على ما يصدر منهم ويمس بأمن وحياة باقي أفراد القبيلة، وهل سيكون انتماء الهاشمي الذي يعيش في قبيلة حاشد أو بكيل أو خولان الطيار او مذحج للقبيلة حاشد وبكيل وأرحب ونهم … الخ

أم أنه سينفصل عن قبيلته التي يعيش وسطها وينتمي الى القبيلة الجديدة؟؟ ثم أن الهاشمين ليسوا قبيلة لأنهم في الغالب هجرة مدنيين, وهم في كل مدينة وقبيلة ومنطقة، وعمل تكوين قبلي باسمهم فيه إضرار بهم وبمحيطهم وهذا رأي إلا أني لم اذكره من قبل لأني لا أريد أن اختلف مع الإخوة الذين تبنوا الدعوة إلى عمل التكوين فالخلافات الموجوده تكفي لأجيال كثيرة.

* ماهر درهم : برأيك ما هي مخرجات السلطة من أجل القضية الجنوبية ؟
 
أعذرني لأني لم افهم السؤال.

* يحيى سرور/ صنعاء :عزيزنا حسن زيد عاش وتربى في حارة طلحة بصنعاء القديمة في صريحة حوايج بالسايلة وعرفته شابا أنيقا يواكب الموضة في السبعينات وكذا تربويا ناجحا في الثمانينات وفي التسعينات أصبح من قادة العمل السياسي ..حبذا لو تعطي القراء لمحة عن سيرتك؟

– لا أجد في حياتي ما يستحق الكتابة حتى اكتبه فأنا لا ازال في نقطة البداية ,وأشكر حسن ظنك بي وإشادتك بحسن ملبسي ونجاحي كتربوي , ولا أخفيك أني احن للعمل الذي اخترته ووضعت العراقيل أمامي لمزاولته,والعمل السياسي فرض علينا كواجب من المذاق.

* بأعتبارك أحد أبناء صنعاء القديمة هل يرضيك الحال الذي هو عليه منزل الوالد العلامة محمد المنصور المهجور والمهمل وهو البيت الذي خرج منه العلماء وما الذي يمكن أن تقوموا به من أجل هذة المدينة التاريخية العريقة؟

– أشكر لك اهتمامك بالمنزل الذي عاش فيه سيدي الوالد محمد المنصور , وفيما أعلم فالسبب يرجع إلى بطء القضاء .
 
* صادق أحمد هيسان /مأرب :كيف استطعتم إقناع الحوثي بالانضمام إلى لجنة الحوار؟
 
– السيد عبدالملك الحوثي مرن ومنفتح ولا يحتاج لجهد لإقناعه بالمشاركة في أي عمل وطني .

* متى سيعقد المؤتمر العام (الاول) لحزب الحق ومتى ستعاود صحيفة الأمة الصدور؟

– أمنيتي أن لا يصدر عدد الديار الذي يحتوي على هذا الحديث إلا وقد تحدد موعد انعقاد المؤتمر وصدرت الصحيفة إلا أن ضروفنا الاستثنائية تعوقنا ومن الأن نعمل على تجاوزها والتعاون مع الجميع لتجاوز المعوقات .

* هل ترى أن المؤتمر الشعبي العام جاد على خوض الانتخابات منفردا؟

– المؤتمر الشعبي العام يستعصي على أي توقعات إلا أن الظاهر انه يمضي قدما في ما بدأه
 
. ابو علي الضياني/يافع : لو جرت الانتخابات وفاز المؤتمر هل سيموت الشعب أم سيبقى الفاسدون؟

– لن يموت الشعب وستزداد أزمة النظام حدة .
 
* محمد شلوف :أين تجدون أنفسكم أقرب الى الحوثية أم الى الدولة الشرعية ؟

– ماذا تعني بالحوثية والدولة الشرعية ؟فما الذي تعنية بالدولة الشرعية وماهي الحوثية دولة؟؟في مقابل دولة أخرى؟؟ أنا لا أراها دولة وبالتالي لا مجال لمقارنتها بدولة سواء كانت شرعية أو غير شرعية …

· أبن عدن :من وجهة نظرك ماذا استفاد الجنوب من الوحدة وهل يعتبر تقرير المصير حق مشروع للجنوبين؟
 
– ايماني بحريتي كشخص يلزمني باحترام حق أي انسان أخر في الحرية ولكني أرى ان الوحدة خير مطلق وأتمنى أن نجد مخرجا للازمة التي تسببت فيها ممارسات بعض المتنفذيين في قيادة النظام وحولوا كل الأشياء الجميلة التي حلمنا بها إلى كابوس، معاناة ابناء الجنوب ليست نتاج الوحدة وان اقترنت بها والحل لن يكون في الانفصال, فقد جربنا الانفصال ولم ننجح علينا أن نبحث عن مخرج لليمن ككل , مخرج يضمن الشراكة الوطنية ويحافظ على الوحدة التي تمنح الإنسان اليمني فرصا واسعة باتساع اليمن الموحد.

· أمين عواس /لحج : هل أنت مع دخول المشترك الانتخابات ؟أين يدرس أبنك الكبير؟
 
بالوضع الذي نحن عليه لا معنى للانتخابات أصلا إلا مزيدا من تعقيدات الأزمة وابني درس في جامعة صنعاء كلية الشريعة ثم الأداب بجامعة صنعاء ويعمل موظفا بديوان عام وزارة العدل.

* أبو بشير : ماذا تقول عن أتهامك بدعم الحوثين ؟

– نحن نبحث عمن يدعمنا كحزب.

* ابو سلطان زعورة :ماموقفكم من القضية الجنوبية ؟وهل تعتقد أن الحراك وقادته أصحاب قضية أم أنهم فقدوا مصالحهم؟

– هم أصحاب قضية وبعضهم يضحي بمصالحه من أجل قضية يؤمن بها,وهذا لا يعني أني أتفق مع رؤيتهم للحل ,إلا أني احترم مواقفهم السليمة .

* من المستفيد من حروب صعدة الست؟
 
– إن تم الأعمار قد يستفيد بعض المقاولين , وتجار الأسلحة وشركاؤهم من أصحاب العمولات والمرتزقة والخاسر الوطن كله , وأبناء المحافظات التي تعرضت للتدمير والقتل.

* محمد جار الله/البيضاء :هل أنت حوثي أم تمثل الحوثي السلمي؟

– انا من ابناء صنعاء ,ولا أنتسب إلى حوث ,وبالتـأكيد أنا مسالم ولهذا فانا مستضعف تنهب اموالنا وتكال لنا التهم وتصادر حقوقنا ,ونتعرض للتهديد والمضايقات وتختلق لنا المشاكل والأخ المرحوم حسين الحوثي كان صديقي وأحد أبرز مؤسسي حزب الحق ,والسيد العلامة بدر الدين الحوثي من اكبر علمائنا وأورعهم واتقاهم وأزهدهم وأصدقهم, والاخ عبد الملك شهد له اكثر الناس حسدا وغيره بالاقتدار والحكمة ولا أستطيع ان أعيب عليه أي موقف أو قرار حتى الأن .

* ابراهيم اليافعي :هل تؤيد الحوثي ومن أين تعتقد يأتيهم الدعم؟
 
– الدعم يأتي لهم من البيئة المحيطة بهم واحتياجاتهم محدوده , ولم تحدد فيما أويده حتى أجيب عليك.
 
ناصر الميسري :لو كنت مسئولا جنوبيا كبيرا ..هل ستقبل أن تكون مجرد ديكور بلا صلاحيات وتوجيهات لا تنفذ؟
 
– لم يعرض علي أن أكون مسئولا ,حتى صغيرا ,لأرد باني سأقبل أم أرفض اي لا اريد أن يشترط على أي مسؤل أن يكون ديكورا ,والمشكلة ليست في أن المسئول (س)عنده صلاحيات والأخر ليست له صلاحيات ,المشكلة في غياب معنى الدولة في العمل العام فالكل بلا صلاحيات لأنه لا توجد مؤسسات.

* محمد الحسني/أبين :ماهي رؤيتكم الحقيقية لحل القضية الجنوبية وهل أنتم في المشترك جادون فعلا لمعالجتها؟

– القضية الجنوبية هي الأهم والأخطر لدى المشترك , ونحن جادون فعلا في البحث عن معالجة مقنعة لها ولذلك لم نزعم أننا قادرون على حلها ,الحل لن يكون مناسبا إلا إذا كان نتيجة لحوار جاد يشارك فيه أبناء الجنوب والشمال من خلال ممثليهم في الاحزاب والتكوينات الاجتماعية والقيادات السياسية الموالية والمعارضة في الداخل والخارج , وأي حل لا يترتب على حوار مهما كان نموذجيا لن يحظى بالدعم الشعبي وسيفتقد للشرعية .

* سعيد عقيل /عدن :من هو الذي أيد غزو الكويت؟وماذا كان موقف حزب الحق من الأجتياح العراقي للأراضي الكويتية؟
 
– لا أظن أني مؤرخ للمواقف السياسية للأحزاب أو الشخصيات ,وما أتذكره بوضوح هو الموقف المعلن لبعض المعارضين للغزو وأبرزهم الشيخ عبداللة بن حسين الاحمر، والتجمع الوحدوي اليمني (بزعامة الأستاذ عمر الجاوي والدكتور ابو بكر السقاف والاستاذ عبد اللة سلام الحكيمي كان أنذاك رئيس تحرير صحيفة التصحيح ولا أظن أن أحدا كان مع غزو الكويت إلا ان ظروف الاستقطاب الحاد أنذاك اعتبرت المعترض على مجئ القوات الامريكية والمتحالفة معها للجزيرة العربية وكأنه معترض على تحرير الكويت ومع غزو العراق لها وهذا غير دقيق، ولا شك أن القيادات السياسية التي لم توضح موقفها الرافض لغزو الكويت افتقرت للبصيرة السياسية، وموقف حزب الحق كما عبرت عنه بعض مشاركات الامين العام لحزب الحق انذاك كما عبرت عنه بعض فعاليات التضامن مع العر اق وبعض الكتابات التي للقيادات وأعضاء الحزب وكنت منهم كان ضد الاستعانة بقوات التحالف وتواجدها بالاراضي المقدسة مع اننا كنا ندرك النتائج الكارثة لغزو دولة عربية لأخرى واعتبرنا أن ذلك الفعل تهديد قاتل للانتماء العربي إلا أن الاعتراض على تواجد القوات الاجنبية في اراضي الحرمين كان أعلى صوتا من إدانة جريمة غزو الكويت .

* أحمد الشريف /مارب لماذا لا يتم التنسيق بين حركة الحوثي وحزب الحق وفتح فروع بالمحافظات وماهو موقف اللقاء المشترك من أحداث خمر؟

– مجرد التفكير في طرح السؤال شجاعة ولا أملك الشجاعة الكافية للرد ومن حيث المبدأ ارجو ان تتوسع قاعدة التحالف لتوسيع قاعدة المشاركة السياسية وتعزيز التحالف الوطني ولم يحدث في خمر ما يستدعى أن يكون لنا موقف , و أن كنت تقصد حوث فلم يكن للقاء المشترك اي موقف، اللهم إلا فكرة أن يدرس ماحدث ولم يفعل، وقد عملت انا شخصيا على حل أثار المشكلة وتحقق بعض الشئ إلا ان تداعياتها لم تتوقف حتى الان ونحن نعمل على معالجتها خصوصا وعلاقتنا المميزة بالشيخ حسين الاحمر تسمح لنا بلعب دور .
 
* هل الاصلاح هو مؤسس وراعي تكتل المشترك وما مدى مصداقية التجمع في السير مع المعارضة الحقيقية أم أن تواجده مع أحزاب اللقاء المشترك للمحافظة على النفوذ والمصالح وهل تتوقع من الاصلاحيين الدخول في صفقة سياسية قريبة مع السلطة؟

– هو احد المؤسسين وهو أكبر أحزاب اللقاء المشترك ولا أتوقع عقد صفقة 
 
العتمي/ذمار : هل ترى أن الحوثيين قد يدخلون في حرب مفتوحة مع القاعدة ؟

– الذي أعلمه أن الحوثيين يدركون انهم عرضة للقتل وسيعملون على حماية أنفسهم وهم لا يعترفون بوجود القاعدة فكيف يدخلون في حرب مع معدوم .

* محمد راشد الدهينة :ماموقف المعارضة من التدخلات السافرة للجارة السعودية في الشؤن اليمنية وكأنها الوصية على اليمن ؟
 
– اولوية احزاب المعارضة الحد من أستبداد السلطة ونزوعها الاستئصالي والمشكلة يمنية في الاصل ولو أننا حلينا مشاكلنا وقبلنا بحق بعضنا في الوجود والحياة والنمو والمشاركة والشراكة في الثروة والسلطة لجنبنا الاخرين هم الأهتمام بمشكلنا والتدخل في شئوننا .
 
* حميد الدهشري :هل لحرب صعدة بين الحوثي والسلطة علاقة بالجنوب والصراع على تقاسيم الثروة
؟

– لا أرى أي علاقة إلا ان مشاكلنا متداخلة تؤثر في بعضها .

* أحمد بازرعة : لو لم تكن المؤسسة العسكرية والأمنية بيد الرئيس وأسرته الحاكمة هل كان لهذا الفساد أن يطول مداه بهذا الشكل وأن يضرب بالتوافقات الوطنية عرض الحائط ؟
 
– الفساد شامل لكل الجوانب ولا يقتصر على ما ذكرت واهم اسباب استشراء الفساد غياب الدولة بمؤسستها الوطنية .

* ماذا فعلتم كمعارضة من أجل تحييد المؤسسة العسكرية الأمنية وجعلها مؤسسة وطنية مستقلة تسخر لمصلحة الوطن وليس لمصلحة الكرسي؟

– من يملك السلطة هو المعنى بالعمل على تحقيق المصلحة الوطنية لان المعارضة لا تملك السلطة وبالتالي لا تستطيع أي اصلاح إلا إذا مكنت من تحقيق التداول السلمي للسلطة ودور المعارضة هو المطالبة بالإصلاح والضغط من اجل تحقيقه وإيجاد الدولة الوطنية .

* عماد الزراعي /حجة :لماذا تم تغير القيادات السابقة لحزب الحق ؟وهل إعادة الحزب جاء بقرار رئاسي أم بأنقلاب أبيض؟

– الوالد العلامة أحمد الشامي الأمين العام السابق قرر أعتزال العمل الحزبي واستغل موقفه من قبل بعض أعداء الوطن لمحاولة حرماننا من واجب المشاركة السياسية وتعزيز الاحتقان السياسي .

* حامد الزين /حضرموت ماقصة حل الشامي لحزب الحق وما قصة سيطرتكم على الوضع فيه كيف جرت التفاصيل ؟

– سبقت الاجابة في الرد على السؤال السابق .

* الاخ الامين العام لحزب الحق سؤالي هو )حذرتم في تصريح من النظام السعودي وأنة يتدخل في الشؤن الداخلية ويقدم الدعم… الخ ما مدى خطورة هذا مع مانشاهده نحن من دعم للنظام اليمني ليس من السعودية فقط بل من كافة دول الخليج وماهي مصلحة النظام السعودي في الظهور بوجهين ) شاكرا توضيحكم؟

– لا أتذكر أني صرحت بما ذكرتم ولا أرى للمملكة إلا وجها واحدا وأن تعددت ملامحه .
 
* كيف هي علاقتك مع الرئيس بصراحة ؟
 
– كان مواطن أخر .
 
* لماذا ذهب المشترك إلى صعدة للتحالف مع الحوثي؟

– المشترك لم يذهب إلى صعدة والاتفاق تم بين الاخوة في صعدة واللجنة التحضيرية والسؤال هو:لماذا تأخر بين اللجنة والاخوة بصعدة ولماذا لايتعزز الاتفاق اكثر وصولا للتحالف الوثيق ولماذا لايشمل قوى الحراك ومعارضة الخارج.
 
* هل تحالف المشترك مع الحوثين دليل ضعف للمعارضة أم إثبات قوى للحوثي ؟

– دليل على حرص الطرفين على حفظ السلم ومنع القوى المستفيدة من إراقة الدماء اليمنية من محاولاتها تجدد الحرب.

* ما صحة استقواء المشترك بالحوثي عسكريا عبر التحالف معه ؟

– غير صحيح .

* أين هي الهبة الشعبية التي هدد بها المشترك ؟
 
– لليمنيين كما قال ذات يوم معن بن زائدة الشيباني هبات كهبات السباع .
 
* ما حقيقة الخلاف الدائم بينكم وعبدالوهاب الانسي؟
 
– كالخلاف بيني وبين اي قيادي في حزب الحق خلاف في وجهات النظر في تقدير ظرف معين ,إلا أننا نلتزم في الاخيرعلى العمل بما نتفق علية.

* أبو حيدر /ما هي ابرز مؤاخذاتك على حركة الحوثي ؟

– لست مؤرخا او محللا سياسيا والاخوة ليسوا سلطة ونحن معارضة لهم حتى يكون لنا عليهم مؤاخذات.

* هل تعتقد أن مشاركة الحوثي في العمل السياسي سيضيف لة وزنا وقيمة ؟
 
– نعم *

محمد القعيطي /يافع :ماذا ستفعل لوكنت رئيسا للجمهورية ؟

– لتجنبت البقاء لحظة واحدة على رؤوس الثعابين.
 
* ما هو المذهب الحقيقي للحوثيين وسط كل هذة الاتهامات لهم بالجعفرية والأثنى عشرية؟

– هم زيدية بل أنهم يعتبرون أنفسهم الزيدية متحررون من التعصب لبعض ما يعتبر من التراث الزيدي خصوصا بعض قواعد اصول الفقه التي يرون أنها معطلة لبعض نصوص القرءان .
 
أسرار

· أصعب قرار؟
 
– لم اتخذه حتى الآن.
 
· آخر رحلة لك؟
 
– إلى صعدة.
 
· أجمل بلد زرته؟

– عدن.

· آخر كتاب قرأته؟
 
– نقد الزيدية لعلم الكلام.

· آخر مقال؟

– نسيته.
 
· آخر رواية أو ديوان؟

– “اولاد حارتنا” لنجيب محفوظ.
 
· كتاب لا يمكن تنساه؟

– القرآن الكريم.

· برنامج تلفزيوني تشاهده؟
 
– “مباشر مع” على قناة الجزيرة.

· أفضل قناة وأفضل مذيع؟
 
– الجزيرة.

· كاتبك المفضل؟

– محمد باقر الصدر فكريا والإمام يحيى أبن حمزة وعلي شريعتي.

· صحيفة لا يمكن تفوتك؟
 
– لا يوجد.

· هل تسمع الموسيقى؟

– نعم.

· فنانك المفضل؟
 
– كان علي الآنسي.

· شاعر تفضله؟

– بدر شاكر السياب.

· أقرب صديق لك؟

– أخي عباس.
 
· شخص تعجب به؟
 
– الوالد العلامة محمد المنصور.

· شخص تأثرت به؟
 
– يحيى المتوكل وأبو بكر السقاف.

· من ترشح شخصية لعام 2010م؟
 
– اردوغان.
 
· حلم تتطلع إليه؟

– وجود الدولة اليمنية الحديثة.
 
· سياسي تتابعه؟

– الدكتور ياسين سعيد نعمان.
 
· حكمة تعمل بها؟

– أعمل الواجب والباقي عليه.

· أصعب موقف واجهته؟

– تهديد أبناء أخي لي بالقتل.

· أطرف موقف؟
 
– لا يوجد بعدالقات.

أبيض واسود

· مع أو ضد فك الارتباط؟

– ضد.

·مع أو ضد تطبيق قانون تنظيم السلاح؟
 
– مع. · مع أو ضد تأجيل الانتخابات؟

– لا جواب.
 
· مع أو ضد حكومة ائتلاف؟

– مع.
 
· مع أو ضد الأثنى عشرية؟
 
– مع.
 
· مع أو ضد فكرة رئيس جنوبي؟

– مع.

· مع أو ضد اللجنة السعودية الخاصة؟
 
– لا جواب.
 
· مع أو ضد المشروع النووي الإيراني؟
 
– مع.

· مع أو ضد لجنة الأحزاب؟

– ضد.
 
· مع أو ضد جامعة الإيمان؟

– ضد.

· مع أو ضدالهبة الشعبية؟

– مع.

· مع أو ضد الذمة المالية؟

– مع.

· مع أو ضد ضريبة المبيعات؟

– ضد.

· مع أو ضد العمل السري لتغيير الأنظمة؟
 
– ضد.

· مع أو ضد السياسة الأمريكية في بلادنا؟

– ضد.

نقلا عن صحيفة الديار

زر الذهاب إلى الأعلى