أرشيف

التطورات الامنية في اليمن

 يحاول اليمن القضاء على تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذي كثف هجماته على أهداف غربية واقليمية.
ويحاول اليمن أيضا الحفاظ على هدنة مع المتمردين الحوثيين لانهاء حرب أهلية في الشمال والتغلب على تمرد انفصالي في الجنوب.
وفيما يلي التطورات الامنية في اليمن خلال الشهر الماضي:
مأرب 29 يناير كانون الثاني – قال مسؤول محلي ان مجموعة من الرجال المسلحين يعتقد انهم ينتمون الى تنظيم القاعدة في جزيرة العرب هاجموا سيارة للشرطة وقتلوا شخصا واصابوا اربعة اخرين.
الجوف 26 يناير كانون الثاني – قال مصدر أمني ان مجموعة صغيرة من رجال القبائل المسلحين هاجمت وأصابت نائب محافظ الجوف وزعيما قبليا بالمحافظة واثنين اخرين أثناء توجههم بالسيارة الى صنعاء.
حضرموت 26 يناير كانون الثاني – قتل مسلحون أربعة جنود يمنيين ومسؤولا بالبريد بعد أن نصبوا كمينا لشاحنة بريد كانت تحت حراسة الجيش. وفر المسلحون الذين يعتقد أنهم ينتمون لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب ومعهم 50 ألف دولار.
لودر 25 يناير كانون الثاني – قالت وزارة الداخلية ان قوات الامن اليمنية اعتقلت خمسة رجال بعدما حاولوا مهاجمة عربة دورية للشرطة في لودر وهي مدينة تقع في محافظة أبين التي تشهد اضطرابات. وقال موقع وزارة الدفاع اليمنية على الانترنت ان أحد الرجال هو أمين المكسر زعيم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب.
مأرب 25 يناير كانون الثاني – قالت وزارة الداخلية ان نائب رئيس ادارة الطب الشرعي في محافظة مأرب في وسط البلاد توفي متأثرا باصابات بأعيرة نارية يوم الثلاثاء بعد يوم من تعرضه لهجوم على يد متشددين أطلقوا النار من بنادقهم الالية على سيارته. وأصيب جندي طارد المسلحين ولاذ المهاجمون بالفرار.
عدن 23 يناير كانون الثاني – قال سكان ان الشرطة قتلت بالرصاص محتجا في جنوب عدن التي تشهد اضطرابات انفصالية بشكل متكرر وهزتها احتجاجات مناهضة للحكومة في الاسبوع الماضي.
لودر 23 يناير كانون الثاني – قال مسؤول أمني محلي ان مسلحا يشتبه بانتمائه لتنظيم القاعدة قتل بالرصاص جنديا في لودر بمحافظة أبين في جنوب البلاد.
عدن 11 يناير كانون الثاني – هاجم مسلحون سيارة تقل قائدا عسكريا فأصابوه في محافظة لحج في جنوب البلاد.
صنعاء 11 يناير كانون الثاني – قالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون خلال زيارة لليمن ان الولايات المتحدة واليمن يواجهان تهديدا مشتركا من القاعدة ولكن بينهما شراكة تمتد الى أبعد من القضايا الامنية.
عدن 10 يناير كانون الثاني – قال مسؤول محلي ان جنديا قتل وجرح اثنان اخران في تبادل لاطلاق النار مع مسلحين يشتبه بأنهم انفصاليون في محافظة لحج الجنوبية. واضاف قوله ان احد المسلحين أصيب ايضا بجراح.
جعار 9 يناير كانون الثاني – قال مسؤول حكومي محلي ان مسلحين ملثمين يقودون دراجات نارية هاجموا مكتبا للكهرباء في جنوب اليمن مما ادى لمقتل ثلاثة عاملين واصابة اربعة. والقى المسؤول باللوم في هذا الهجوم على تنظيم القاعدة.
عدن 8 يناير كانون الثاني – قتل متشددون مسلحون اربعة جنود يمنيين في هجوم على نقطة تفتيش بجنوب اليمن.
عدن 7 يناير كانون الثاني – هاجم متشددون يشتبه في انتمائهم لتنظيم القاعدة قافلة عسكرية في جنوب اليمن مما اسفر عن مقتل 12 جنديا واصابة ثلاثة.



المصدر: رويترز

زر الذهاب إلى الأعلى