أرشيف

الراعي يهدد بسحب الثقة من وزير الداخلية، والباشا حمل المجلس مسؤولية الاعتداء الأخير على معتصمي ساحة التغيير

هدد رئيس مجلس النواب يحيى على الراعي بسحب الثقة م وزير الداخلية حال عدم تنفيذه توصيات أصدرها المجلس اليوم تتضمن إطلاق سراح المعتقلين الذين لم تثبت إدانتهم في الأحداث الأخيرة في محافظة عدن وبقية محافظات الجمهورية، وإعادة المتهمين الذين تم نقلهم إلى صنعاء ليحاكموا في محافظاتهم.
وفي ذات السياق قال النائب المؤتمري عبدالحميد حريز إنه سيقدم استقالته من عضوية المؤتمر إذا لم يتم الإفراج خلال 24 ساعة عن كافة المعتقلين على خلفية مشاركتهم في التظاهرات المطالبة بإسقاط النظام في جميع محافظات الجمهورية.
وكان المجلس قد أقر الأربعاء الماضي استدعاء وزير الداخلية مطهر رشاد المصري لاستيضاحه بشأن مبررات نقل عدد من المعتقلين من عدن إلى صنعاء، غير أن الوزير اعتذر عن الحضور لانشغاله بمواجهة توسع المتظاهرين في الشوارع المجاورة لساحة التغيير بجامعة صنعاء، حد قول رئيس المجلس.
وفي ذات الاتجاه حمل النائب نبيل الباشا مجلس النواب مسؤولية الاعتداء الأخير فجر اليوم على المتظاهرين بساحة التغيير الذي راح ضحيته عدد من القتلى وعشرات الجرحى.
وقال الباشا :” لو كان المجلس تعامل مع أحداث الأسبوع الماضي بمسؤولية وشكل لجنة خاصة لتقصي حقائق الاعتداء على المعتصمين بدلاً من تكليف لجنة السجن بذلك، لما حصل اليوم ما حصل من تجدد القمع والاعتداء”.
واستجابة لمقترح تقدم به النائب الباشا أقر المجلس إ ضافة رئيس لجنة الصحة النائب سمير خيري رضا إلى عضوية لجنة تقصي حقائق أحداث الجامعة للتأكد من صحة استخدام غازات سامة ضد المتظاهرين.
من جانبه دعا عضو كتلة المستقلين الأحرار النائب عبد الكريم جدبان المجلس للارتفاع إلى مستوى المسؤولية التي تستدعيها التطورات الأخيرة للأحداث، بدلاً من مناقشة تقرير الدودة الحلزونية، وقال “إن الأحداث تتطور والوقائع تتسارع والأيام لا تنذر إلا بشر” .
أما زميله في الكتلة النائب عبدالسلام زابية فقد أبدى استغرابه من مخالفة الأجهزة الأمنية لتوجيهات الرئيس بحماية المتظاهرين، وقال ” نفاجأ كل يوم بمبررات أقبح من الذنب”.
وفي موضوع آخر انتقد النائب عبد العزيز جباري حملات التشويه التي يتعرض لها زميله أبرز النواب المستقيلين من عضوية المؤتمر محمد عبداللاه القاضي جراء استقالته من الحزب، في إشارة منه إلى المتظاهرين الذين وقفوا أمام بوابة المجلس اليوم يطالبون بإنصافهم من القاضي مرددين شعارات تطالب برحيله.
إلى ذلك ناقش المجلس تقرير اللجنة الخاصة بتقصي الحقائق حول تجدد انتشار ذبابة الدودة الحلزونية في عدد من المحافظات. …

زر الذهاب إلى الأعلى