أرشيف

أدباء اليمن يحملون الحزب الحاكم مسؤولية مجزرة صنعاء

حمّل أدباء اليمن اليوم السبت النظام الحاكم مسؤولية ماحدث في “ساحة التغيير” في جامعة صنعاء ومقتل نحو 52 من المحتجين وجرح المئات.

وقال بيان للأمانة العامة لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين وزع مساء اليوم “المجزرة البشعة التي ارتكبت في ساحة التغيير في صنعاء عقب صلاة الجمعة بحق المعتصمين سلميا يتحمل النظام الحاكم في اليمن جريرته ويبوء بالمسؤولية الكاملة عنه”.

وادان الاتحاد العمل الإجرامي الذي ارتكبته أجهزة النظام الأمنية وبلاطجته ووقوف الاتحاد وأعضائه كافة إلى جانب المعتصمين والمحتجين سلمياً في جميع أنحاء اليمن.

ورفض بيان أدباء اليمن “كل محاولات التبرير لهذه الجريمة اللا إنسانية التي تتنافى مع أبسط حقوق الإنسان ناهيك عما تضمنه القوانين والدساتير والأعراف في كل المجتمعات الإنسانية”.

وعبر الاتحاد عن شعوره بالصدمة إزاء كل ممارسات العنف التي اصطبغ بها موقف السلطة من الاحتجاجات في اليمن منذ بدئها وحتى اليوم.

وقال البيان إن ما يحدث ليس إلا حالة حرب تشن بلا هوادة على المدنيين العزل الذين يعبرون عن أرائهم بإسلوب سلمي مدني وحضاري.

واعتبر الاتحاد أن فرض حالة الطوارئ إجراء مرفوضاً لكونه لا يستند إلى مبررات دستورية وإن النظام ينقل عمداً الحالة اليمنية من وضع معقد إلى وضع أكثر تعقيداً.

ودعا كل اليمنيين “أن يتكاتفوا للوقوف في وجه النظام الذي أفقدته ممارساته شرعيته كما يؤكد على ضرورة ملاحقة المجرمين والمسئولين عما ارتكب في حق الشعب من ظلم، وعسف، وجور، وسفك دماء وإزهاق أرواح”.

يشار الى ان الكثير من كبار المسؤولين اليمنيين قدموا اليوم استقالاتهم من المناصب الرسمية ومن المؤتمر الشعبي العام الحاكم أبرزهم رئيس مجلس وكالة الأنباء اليمنية الرسمية نصر طه مصطفى، والسفير اليمني في لبنان فيصل أمين ابوراس.

“يو بي اي”

زر الذهاب إلى الأعلى