أرشيف

الامم المتحدة: النازحون في اليمن بحاجة الى الغذاء والماء

 قالت الامم المتحدة يوم الاثنين ان قرابة ثلث اليمنيين الذين يبلغ عددهم 23 مليون نسمة لا يجدون الطعام الكافي ومن الصعب على جماعات المعونة الوصول اليهم في ظل الاضطرابات التي تعم البلاد.
وقالت نائبة الامين العام للامم المتحدة للشؤون الانسانية فاليري اموس في مقابلة ان اليمن سيحتاج في 2011 الى 224 مليون دولار للمعونة الانسانية التي ستحسن الغذاء والصحة والماء والصرف الصحي للنساء والاطفال.
واضافت “كما هو الحال في ليبيا المشكلة الاساسية بالنسبة الينا هي الوصول الى السكان الذين تأثروا بالاحداث. هذا امر له اهمية مطلقة بالنسبة الينا.”
ويمثل اليمن تحديا معقدا بالنسبة الى اي جماعة تأمل في تخفيف قسوة ظروف المعيشة مع وجود انفصاليين في الجنوب ومتمردين في الشمال وجناح نشط للقاعدة وعشرات الالاف الذين يتظاهرون في الشوارع مطالبين بوضع نهاية لحكم الرئيس علي عبد الله صالح المستمر منذ 32 عاما.
وقالت اموس “اليمن من بين البلدان التي يوجد بها اصلا عدد كبير من النازحين داخليا بسبب الوضع الامني هناك. وبالاضافة الى ذلك هناك الان بواعث قلق بخصوص امكان ان يقع الناس في غمرة العمليات العسكرية.
وتقول الامم المتحدة ان اليمن يعاني من نقص الغذاء والماء ويفتقر قرابة 31.5 في المئة من السكان الى “الامن الغذائي” ويعاني زهاء 12 في المئة من “النقض الحاد في الامن الغذائي”.
ويعيش 40 في المئة من السكان على دولارين في اليوم او اقل ويعاني ثلثهم من الجوع المزمن.
وسئلت اموس ما الذي ينبغي ان تقوم به الحكومة اليمنية فقالت “ان تدرك انه ينبغي حماية الابرياء… فحماية المدنيين هي بالتأكيد مسؤولية اساسية للحكومة.”
وتابعت “نتيجة للمعاناة الطويلة والمزمنة في البلاد ما زالت المعونة الانسانية مطلوبة بالحاح” مضيفة ان الامم المتحدة تجري محادثات مع الحكومة والمتمردين الحوثيين في الشمال للوصول الى من هم في أمس الحاجة.
من مارتينا فوش


زر الذهاب إلى الأعلى