أرشيف

مظاهرات رحيل صالح تعم اليمن

عمت المظاهرات الاحتجاجية المطالبة برحيل الرئيس علي عبد الله صالح مناطق متفرقة من اليمن، وانضم إليها عدد من العسكريين الذين اعتقل نظام صالح العشرات منهم بتهمة الفرار من الخدمة.
وتواصلت اليوم المظاهرات المطالبة بتنحي الرئيس صالح فورا في العاصمة اليمنية صنعاء وعدة مدن أخرى، في حين رفضت المعارضة مبادرة مجلس التعاون الخليجي لحل الأزمة في البلاد، ودعت إلى محاكمة الرئيس لارتكابه ما وصفتها “بجرائم حرب” ضد المحتجين المطالبين برحيله.
وفي ساحة جامعة صنعاء حيث يعتصم المحتجون، رفعت لافتة كتب عليها “عفوا يا خليج.. نرحب بمساعيكم ونرفض مبادرتكم”.
ويؤكد الشبان المعتصمون أن لا حوار مع النظام اليمني كما تنص مبادرة دول مجلس التعاون الخليجي التي تحاول إيجاد حل لأزمة اليمن.
وقال عادل الربيعي من اللجنة الإعلامية لحركة شباب التغيير “إن المبادرة الخليجية حتى إن كانت تلبي جزءا من مطالب الشباب، فإننا نرفضها حتى لو وافقت عليها أحزاب اللقاء المشترك (المعارضة) لأن في المبادرة ما يلبي احتياجات المعارضة وليس الشباب المعتصمين.. فمطلبهم الوحيد هو الرحيل الفوري للرئيس وهو ما لم تنص عليه مبادرة دول الخليج”.
وقال الطالب محمد إبراهيم الذي ينتمي إلى “حركة شباب التغيير” التي تقف وراء حركة الاحتجاج التي بدأت في يناير/كانون الثاني الماضي “لن نتفاوض مع الطاغية.. لا حوار مع السفاح الذي سفك الدماء.. لن نغادر هذه الساحة حتى يرحل”.

من جهته قال الطبيب عبد الملك اليوسفي “نقدر مسعى إخواننا الخليجيين، لكن مبادرتهم لا تحقق مطالبنا.. لا حوار إلا بعد رحيل صالح”.
وفي محافظة الضالع جنوب البلاد خرج الآلاف في مسيرة حاشدة تطالب بإسقاط النظام اليمني ورحيل الرئيس صالح وترفض المبادرة الخليجية.
وفي ضاحية النادرة بمحافظة إب خرج طلاب المرحلتين الأساسية والثانوية لليوم الثاني في مسيرات حاشدة طافت شوارع المدينة للتعبير عن رفضهم للمبادرة الخليجية وللمطالبة بإسقاط النظام ورحيل صالح.
ونظمت مظاهرات كبيرة في تعز جنوب صنعاء هتف خلالها المشاركون بشعارات معارضة لمبادرة دول الخليج بحسب السكان. وفي عدن أعرب المحتجون المعتصمون في خمس ساحات بكبرى مدن جنوب اليمن عن معارضتهم للمبادرة الخليجية.
تحفظ المعارضة
أما المعارضة البرلمانية فهي تتحفظ على ردها على خطة التسوية التي اقترحها مجلس التعاون الخليجي مساء الأحد خشية التعرض لانتقادات المتظاهرين.
وقال المتحدث باسم المعارضة محمد الصبري “إن من يعرض ضمانات لنظام قتل محتجين سلميين سيكون أحمق”, مضيفا أن الطلب الرئيسي للمعارضة هو تنحي صالح أولا.
وفي المقابل, أعلن اللواء علي محسن الأحمر الذي انضم إلى الثورة ترحيبه بتفاصيل خطة مجلس التعاون الخليجي، مؤملا “أن تقبل جميع الأطراف هذه المبادرة وألا تضيع الفرصة”.

اعتقال عسكريين
وكشف حزب الإصلاح اليمني المعارض عن اعتقال 16 جنديا بتهمة فرارهم من مواجهة المحتجين المطالبين بإسقاط نظام الرئيس.
وطالبت منظمة حقوقية يمنية اليوم الإفراج عن عسكريين اختفوا قسريا إثر انضمامهم إلى الثوار في ساحات التغيير في عموم المحافظات اليمنية.
وقال حزب الإصلاح عبر موقعه الإلكتروني إن دورية عسكرية تتبع الحرس الجمهوري -التابع لأحمد علي صالح نجل الرئيس- في محافظة ذمار جنوب صنعاءاعتقلت اليوم 16 جندياً كانوا قادمين من صنعاء باتجاه عدن لقضاء الإجازة، وسلمتهم للأمن المركزي في ذمار الذي أودعهم السجن بتهمة الفرار من مواجهة المتظاهرين في تقاطع كنتاكي بصنعاء.
من جهة أخرى، نفذ العشرات من موظفي ديوان محافظة ذمار اليوم اعتصاماً داخل مجمع المحافظة تضامناً مع مدير شؤون الموظفين مجاهد صدام الذي اعتقل على خلفية تأييده للثورة الشبابية.
ودعا المعتصمون إلى سرعة إطلاق زميلهم، وحملوا المحافظ يحيى العمري مسؤولية ما يتعرض له، مهددين باستمرار الاعتصام بمجمع المحافظة في حال استمرار اعتقاله.




المصدر:الجزيرة + وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى