أرشيف

اتفاق قيد التفاوض يقضي بنقل الرئيس صالح سلطاته إلى نائبه نهاية الأسبوع ويتنحى بعد شهر

قالت قناة الجزيرة مساء اليوم الجمعة إن هناك اتفاق قيد التفاوض برعاية أمريكية أوروبية خليجية لنقل سلمي للسلطة في اليمن.
وذكرت القناة أن الاتفاق يقضي بأن يعلن الرئيس صالح نقل سلطاته نهاية الأسبوع القادم إلى نائب يختاره، ويليه تنحيه عن السلطة بعد شهر من نقل صلاحياته.
ويقضي الاتفاق أيضاً بأن يغادر نجل الرئيس قائد الحرس الجمهوري ونجل شقيقه أركان حرب الأمن المركزي قبل شهر من تنحي صالح، وفي المقابل اشترط صالح رفع الاعتصامات بعد نقل سلطاته إلى نائبه.

من جهتها، أوردت وكالة الأنباء الكويتية تفاصيل أكثر حول المبادرة، لكنها قالت إنها مقترحاً قدمها السفير الأمريكي وسفراء الاتحاد الأوروبي لجدولة زمنية للمبادرة التي عرضتها دول الخليج ليسلم الرئيس علي عبدالله صالح سلطاته إلى نائبه خلال 30 يوماً.

وذكرت الوكالة عن مصادر سياسية قولها “أن المقترح الأمريكي ينص على توقيع اتفاق بين الرئيس اليمني وأحزاب اللقاء المشترك المعارض برعاية واشنطن يتضمن نقل صلاحيات الرئيس صالح خلال أسبوع من قيامه بإصدار قرار بتعيين نائب جديد له”.
وأشارت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها إلى أن الرئيس طلب أن يكون الدكتور علي مجور رئيس حكومة تسيير الأعمال أو الدكتور رشاد العليمي نائبا له ومن ثم يعلن خلال فترة لا تتجاوز الشهر تنحيه عن منصب رئيس الجمهورية مع تمتعه بضمان عدم ملاحقته قضائيا.

كما تضمنت المبادرة أن يغادر نجل الرئيس اليمني أحمد وهو قائد الحرس الجمهوري البلاد برفقة رئيس جهاز الأمن القومي العقيد عمار محمد عبدالله صالح وأركان حرب الأمن المركزي العميد يحيى محمد عبدالله صالح.

وبعد تعيين النائب الجديد يقوم الرئيس صالح بنقل صلاحياته له ومن ثم يقدم استقالته لمجلس النواب ليصدر النائب الجديد بعد ذلك قرارا بتشكيل حكومة مؤقتة برئاسة شخصية من المعارضة اليمنية.

وأكد المقترح أن يغادر الرئيس صالح أيضا اليمن برفقة اللواء علي محسن الأحمر بعد إعلان صالح تنحيه عن السلطة.

وعند تنفيذ هذا الاتفاق تنهي أحزاب اللقاء المشترك والشباب المحتجون في مختلف الساحات حالة الاعتصام وكافة المظاهر الاحتجاجية.

زر الذهاب إلى الأعلى