أرشيف

(فيديو وصور) صنعاء: 12 شهيد ومئات الجرحى والمختطفين في أربعاء الزحف على مبنى الحكومة

حمدي ردمان، وعبدالله ناجي


صنعاء– استشهد 12 متظاهر على الأقل وجرح مئات آخرين، بعضهم إصابتهم خطيرة، مساء اليوم الأربعاء في صنعاء عندما فتحت قوات الأمن والحرس الجمهوري نيران أسلحتها على مسيرة سلمية كانت متجهة صوب مجلس الوزراء والمعتصمين المخيمين في ساحة التغيير من ناحية شارع العدل.


وجرى الاعتداء على المتظاهرين السلميين المطالبين بإنهاء حكم الرئيس صالح ونظامه في اعتداءات متفرقة ومتتالية. كانت أولاها عندما قامت قوات من الجيش تابعة للواء 104 المنشقة عن الفرقة الأولى مدرع، ووحدات من الحرس الجمهوري والأمن المركزي، قامت بإطلاق الذخيرة الحية بكثافة على مسيرة سلمية بالآلاف بشارع الزراعة وجوار بنك الدم ومستشفى الكويت، لتقتل وتصيب عشرات من المشاركين في المسيرة. كما قامت باختطاف عدد آخر منهم، بعضهم مصابين، وكان بين المختطفين ناشطتين، هما نجاة محمد الريمي، وبشرى الصرابي التي أصيبت بعيار ناري. كما حاصرت مجاميع من المتظاهرين في أماكن مغلقة بجوار بنك الدم. واستخدمت هذه القوات أسلحة ثقيلة ومختلفة في هجومها ضد المتظاهرين، منها معدل 7-12بحسب ما رواه شود العيان وأكدته الصور.


يذكر أن المسيرة انطلقت من ساحة التغيير بعد عصر اليوم باتجاه مبنى الحكومة الواقع على بعد 2 كيلو متر من ساحة الاعتصام.


وجاءت المسيرة بعد أن أعلنت الناشطة توكل كرمان بشكل فردي من على منصة الساحة عن الزحف إلى مجلس الوزراء دون موافقة اللجنة التنظيمية للساحة، التي أعلنت أنها غير مسئولة عن القرارات الشخصية للمسيرة، وكان ذلك وراء عدم مشاركة معظم شباب الائتلافات والتكتلات بالساحة.


وبينما تدافعت سيارات الإسعاف إلى مسرح الاعتداء لنقل عدد من القتلى والجرحى إلى المستشفى الميداني، هب عدد كبير من المعتصمين في الساحة للحاق بركب المسيرة ومساندتها لتتمكن المسيرة من الوصول إلى مبنى مجلس الوزراء، بعد أن تراجعت القوات إلي أماكن بعيدة، وتمكن الشباب من فرض سيطرتهم على جميع المنافذ ودحر كل القوة التي كانت تحاصرهم بها.


بعدها وصلت تعزيزات عسكرية كبيرة لمساندة القوات السابقة لمواجهه الشباب تمركزت على طول خط المسيرة، وتم إطلاق الذخائر الحية بكثافة وعنف على المتظاهرين بجانب مقر الحكومة وفي الطرق المكتظة بشباب الثورة بعد أن تم إطفاء التيار الكهربائي على خط المسيرة.


كما أطلقت الوحدات المسلحة نيراناً كثيفة على مداخل ساحة التغيير من جهة شارع العدل، ما أدى إلى مقتل وجرح عشرات المعتصمين.


وأفاد شهود عيان أنه تم سحب جثث الشهداء واختطاف متظاهرين، بينهم مصابين، إلى أماكن مجهولة.


وتمكن شباب الثورة من القبض على عدد من المسلحين الذين أطلقوا النار على المسيرة من المنازل المجاورة لشارع الزراعة والقريبة من مبنى بنك الدم.


وأفاد المصدر الذي كان متواجد في مستشفى الكويت أن هناك أكثر من عشر حالات إصابتها في حالة خطيرة جداً.


ووجه المستشفى الميداني بساحة التغيير نداء لكافه أطباء التخدير والجراحين سرعة التوجه إلى المستشفى الميداني لساحة التغيير لإنقاذ الشباب المصابين .


وبحسب مصادر طبية من المستشفى الميداني “لمراسل يمنات ” قال أحد الأطباء أن أغلب الإصابات تركزت على الرأس والصدر والرقبة والحوض والأقدام وأن هناك أكثر من مائة حالة خطيرة للغاية.


يذكر أن هذه المجزرة الإرهابية تعد الأعنف من نوعها التي تعرضت لها المسيرات وساحات الاعتصام منذ انطلاق الثورة الشعبية السلمية منذ قرابة 4 أشهر.

فيديو
1




2


صور









































































































































زر الذهاب إلى الأعلى