أرشيف

خلايا مناعية معدلة تدمر سرطان الدم

د ب أ  : نجحت خلايا مناعية معدلة وراثيا أخذت من اثنين من المصابين بسرطان الدم في تدمير المرض لديهما تماما.
وقال فريق الباحثين تحت إشراف كارل جون من جامعة بنسلفانيا في دراستهم التي نشرت أمس في مجلة “ساينس ترانسليشونال ميديسين” إن النجاح الذي تحقق في هذا الاتجاه مدهش ويفوق كل التطلعات.


وأجرى الباحثون دراسـتهم على خلايا تائية، وهي التي تتعرف على الخلايا الغريبة وتدمرها، وكان هدف الباحثين من وراء ذلك دراسة القوة التدميرية لهذا السلاح المناعي الذي يمتلكه الجسم، واستخدامه بشكل دقيق ضد خلايا الدم السرطانية التي خرجت عن السيطرة داخل الجسم، وأدت إلى إصابة الإنسان بسرطان الدم “اللوكيميا”.


ونجح الباحثون في ذلك بالاعتماد على الهندسة الوراثية الـتي سمحت بتزويد هذه الخـلايا بتلك الجزيئات البروتينية التي تكون على سطح الخلية، وتتعرف على الخلايا السرطانية بالدم.


وأجريت الدراسة على ثلاثة مرضى كانوا في مرحلة متقدمة من المرض، وعولجوا مرارا ضد اللوكيميا، وقام الباحثون بفصل الخلايا المناعية المطلوبة من دم المرضى الثلاثة، ثم ألحقوا بها صفات وراثية جديدة باستخدام فيروس، فوجدوا أن “حساسات” وظيفتها الكشف عن الخلايا السرطانية تكونت على سطح الخلايا، ثم أعاد العلماء هذه الخلايا التائية المعدلة داخل محلول إلى جسم المريض، حيث تكاثرت هناك نحو ألـف مرة، وقال الباحثون إن كل واحدة من هذه الخلايا تدمر في المتوسط 1000 خلية سرطانية بالدم.


ساعدت هذه الطريقة النظام المناعي لدى كل من المرضى الـثلاثة للتعافي، بعد أن كان كل منهم يعتمد على متبرع بخلايا دموية جديدة.

زر الذهاب إلى الأعلى