أرشيف

إسلاميو مصر يحصدون 65%

فازت قوائم ثلاثة أحزاب إسلامية بأكثر من 65% من أصوات الناخبين في المرحلة الأولى للانتخابات التشريعية التي شملت ثلث المحافظات المصرية. في حين تجرى جولة الإعادة على المقاعد الفردية الاثنين والثلاثاء المقبلين.

وقال أمين عام اللجنة العليا للانتخابات المستشار يسري عبد الكريم إن قائمة حزب الحرية والعدالة (الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين) وقائمة حزب النور (سلفي) بالإضافة إلى قائمة حزب الوسط حصدوا أكثر من 65% من أصوات الناخبين في المرحلة الأولى.

وكشفت نتائج انتخابات القوائم الحزبية في المحافظات التسع التي جرت فيها المرحلة الأولى لانتخابات مجلس الشعب عن تصدر حزب الحرية والعدالة على أعلى الأصوات، وحصل على أكثر من 3.5 ملايين صوت، يليه حزب النور المعبر عن التيار السلفي بحصوله على مليونين و370 ألفاً، وجاء ائتلاف أحزاب الكتلة المصرية في المركز الثالث حيث حصل على مليون وثلاثمائة ألف. وحصل حزب الوفد على المركز الرابع.

وتشكل حزبا الحرية والعدالة والنور بعد الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك في فبراير/ شباط الماضي.

وتواكب النتائج الاتجاه نحو انتخاب الإسلاميين الذي كشفت عنه الانتخابات الأخيرة في كل من تونس والمغرب والتي اتسمت بالانفتاح الديمقراطي بعد انتفاضات الربيع العربي التي أسقطت عددا من الرؤساء طال بهم الأمد في حكم بلادهم.

من ناحية أخرى يتواصل إدلاء المصريين في الخارج بأصواتهم في جولة الإعادة من المرحلة الأولى، فيما تجرى جولة الإعادة داخل البلاد الاثنين والثلاثاء المقبلين.

المقاعد الفردية
وتمثل المقاعد التي يشغلها منافسون على المقاعد الفردية ثلث مقاعد مجلس الشعب الذي يتكون من 498 مقعدا، بينما يشغل مرشحو القوائم الحزبية باقي المقاعد بنسبة الأصوات التي حصل عليها كل حزب. ولن تحسب المقاعد التي تفوز بها القوائم الحزبية إلا في نهاية الانتخابات يوم 11 يناير/ كانون الثاني المقبل.

وكان رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات عبد المعز إبراهيم أعلن أن أربعة مرشحين فقط -اثنان من حزب الحرية والعدالة وليبراليان- حققوا أكثر من 50% من الأصوات في التنافس الانتخابي على المقاعد الفردية في البرلمان البالغ عددها 56 مقعدا للمرحلة الأولى. ومن ثم أعلن فوزهم دون الحاجة إلى دخول جولة الإعادة.

وتتم الانتخابات على ثلاث مراحل تضم الأولى منها كلا من محافظات القاهرة ودمياط والإسكندرية وكفر الشيخ والفيوم والبحر الأحمر وبور سعيد والأقصر وأسيوط.

 

المصدر : الجزيرة + وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى