أرشيف

ثوار اليمن يحتشدون في 18 محافظة لتأكيد وحدة الصف والمطالبة بمحاكمة صالح

في آخر جمعة لعام الربيع العربي 2011 احتشد مئات الآلاف من اليمنيين المناهضين لنظام الرئيس المنتهية ولايته على عبدالله صالح في 18 محافظة يمنية في إطار تظاهرات جمعة “معاً لتحقيق أهداف الثورة” لتأكيد وحدة الصف ونبذ الفرقة بين شبان الثورة، في تظاهرات هي الأكبر من نوعها بعدما انخرط في صفوف الثوار آلاف الضباط والجنود المنشقين عن النظام رفضاً لمنحه الحصانة القانونية، ومرددين هتافات تطالب بمحاكمته وأركان نظامه .

وجاءت التظاهرات بعدما قرر نظام صالح دعوة أنصاره إلى معاودة التظاهرات الأسبوعية المؤيدة للنظام والذين احتشدوا بالآلاف أمس في ميدان السبعين بصنعاء في إطار جمعة وإن عدتم عدنا “في ظل أوضاع أمنية هشة وموجة احتجاجات طالت كثيراً من مؤسسات الجيش” .

وقال حزب المؤتمر الذي كان أعلن قبل أسبوعين وقف التظاهرات التزاما منه باستحقاقات التسوية السياسية إن أنصاره احتشدوا في ميدان السبعين القريب من القصر الرئاسي لتأكيد تمسكه وأنصاره بالمبادرة الخليجية ومطالبة المعارضة بتنفيذ التزاماتهم والكف عن الأعمال الاستفزازية .

واحتشد مناهضو صالح في 38 ساحة في العاصمة والمحافظات وأدوا صلاة الجمعة، تلاها تظاهرات جابت بعض الشوارع رددوا فيها هتافات تطالب بمحاكمة صالح وأركان نظامه وتدعو البرلمان إلى عدم المصادقة على قانون الحصانة وأكدوا المضي في التصعيد الثوري لحين تحقيق أهداف الثورة السلمية ورفض التآمر الخارجي ومحاولات إجهاض الثورة الشعبية السلمية .

واعتبر معارضون دعوة نظام صالح أنصاره إلى التظاهرات خرقا للمبادرة الخليجية التي نصت على التنحي السلمي لعلي صالح ونقل سلطاته التنفيذية إلى نائبه الفريق عبد ربه منصور هادي لحين تنظيم الانتخابات الرئاسية المبكرة في 21 فبراير/ شباط المقبل .

ودعا خطيب جمعة “معاً لتحقيق أهداف الثورة” مفضل اسماعيل غالب أنصار نظام صالح إلى الالتحام في صفوف الثوار الشباب ونيل شرف التغيير .

وتناول الخلافات التي حصلت بين شبان الثورة في ساحة التغيير بصنعاء وقال “من منصة ساحة التغيير بصنعاء نؤكد أن حق الاختلاف مقدس وسقطت من أجله الدماء ويجب أن نتعلم كيف ندير خلافاتنا بطريقة حضارية راقية وتعزيز وحدة الصف الثوري” .

كذلك أكد رفض الثوار التنازل عن أي قطرة دم وقال “نطالب الرئيس بالإنابة وحكومة التوافق بسرعة القبض على قتلة شباب مسيرة الحياة مضيفاً، الشعب اليمني أقسم على أنه لن يتنازل عن قطرة دم” .

وجاءت التظاهرات غداة إعلان بعض الكيانات الثورية تأليف تكتل ثوري جديد حمل اسم “جبهة إنقاذ الثورة” والذي قال منظموه إنه يستهدف عمل اصطفاف وطني واسع يتبنى حلا جذريا للقضايا الوطنية ويرفض أي مشاريع أو مبادرات تتعارض ومشروع التغيير، ويسعى التكتل بحسب رئيس اللجنة التحضيرية للجبهة أحمد سيف حاشد إلى تحقيق كامل للمصالح الوطنية والعمل مع كل القوى لإنجاز حوار وطني واسع وتبني حلٍ جذري للقضايا الوطنية وعلى رأسها القضية الجنوبية وكذلك قضية صعدة .

 

 

المصدر : الخليج – أبوبكر عبدالله

زر الذهاب إلى الأعلى