أرشيف

سوريا: مقتل صحفي فرنسي وكلينتون تقول إن مهمة المراقبين “لا يمكن أن تستمر إلى ما لا نهاية”

قتل الصحفي الفرنسي جيل جاكيي في مدينة حمص السورية، ليصبح بذلك أول صحفي غربي يُقتل خلال الانتفاضة التي تشهدها البلاد.
ويأتي هذا في الوقت الذي أكدت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون ان بعثة المراقبين العرب في سوريا لا يمكن أن تستمر إلى أجل غير مسمى ورفضت كلينتون في الوقت ذاته خطاب الرئيس السوري بشار الأسد ووصفته بأنه “ينطوي على سوء نية”.

 

وذكرت القناة الفرنسية الثانية إن الصحفي جاكيي كان في رحلة بموافقة حكومية.
بينما قال التلفزيون السوري إن سبعة أشخاص قُتلوا مع الصحفي الفرنسي الذي أجرى لقاءات مع مواطنين سوريين في تجمع مؤيد للنظام في حي الزهراء قبل أن يلقى مصرعه بقليل.
في الوقت ذاته قال نشطاء سوريون معارضون إن 24 شخصا قتلوا الأربعاء في أعمال عنف بينهم عشرة في حمص.
وطالب آلان جوبيه وزير الخارجية الفرنسي السلطات السورية بتوضيح كامل لملابسات مقتل جاكيه، وأضاف جوبيه في بيان أن بلاده تدين وبشدة هذا العمل الذي وصفه بالبغيض.
من جانبها أكدت مسؤولة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون ضرورة إجراء تحقيقات في الحادث.
وقالت آشتون إن ” السلطات السورية يجب أن تضمن سلامة الصحفيين على أراضيها”.
يذكر أن السلطات السورية قد وضعت قيوداً مشددة على تحركات الصحفيين الأجانب منذ اندلاع التظاهرات في البلاد قبل نحو عشرة أشهر.
فوضى
والصحفي الفرنسي جيل جاكيي هو واحد خمسة عشر صحفياً تم السماح لهم بزيارة مدينة حمص والتحدث إلى سكانها في شأن الأحداث التي تشهدها حالياً.
وتحدث أحد زملاء جاكيي لبي بي سي عن سقوط قذيفة في المكان الذي تواجدوا فيه، ما أضطرهم إلى الاحتماء ببناية مجاورة إلا أن سقوط القذائف استمر على هذه البناية أيضاً.
ووصف زميل جاكيي الوضع بعد الهجوم بأنه كان فوضى كاملة.
وقد أُصيب في الهجوم أيضا الصحفي البلجيكي ستيفن فيسنير الذي كان يعمل لدى الراديو البلجيكي وقد أصيب إصابة بالغة، بينما تحدث مسؤولون هولنديون ووسائل إعلام عن إصابة صحفي هولندي في الهجوم.
ويقطن حي الزهراء الذي شهد سقوط القذائف علويون سوريون ويُنظر إليه على أنه أحد معاقل نظام الرئيس بشار الأسد.
تأجيل
في غضون ذلك، رفضت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون الأربعاء خطاب الرئيس السوري قائلة “بدلا من تحمل المسؤولية ما سمعناه من الاسد في خطابه الذي ينطوي على سوء نية لم يكن سوى انتحال أعذار والقاء اللوم على دول اجنبية ومؤامرات”.
وأضافت كلينتون في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء القطري حمد بن جاسم آل ثاني أن “حكومة الاسد لم تف بوعودها بوقف العنف والافراج عن السجناء وسحب قوات الامن من المدن”.
وأشارت كلينتون إلى أن واشنطن وحلفاءها سينتظرون التقرير النهائي بشأن بعثة المراقبة بعد انتهاء مهمتها في 19 يناير/ كانون الثاني الجاري.
شكوك
من جانبه قال رئيس وزراء قطر إن الشكوك تتزايد بشأن فاعلية المراقبين وإنه لا يرى حتى الان أن البعثة ناجحة.
وأضاف أن “التقرير النهائي لبعثة المراقبين يمكن أن يساعد في تحديد الخطوات التالية بشأن الازمة”.
وأعرب حمد بن جاسم عن أمله في حل الأزمة عربيا “لكن الحكومة السورية لا تساعدهم حاليا”.
وجاءت تصريحات كلينتون بعد قرار الجامعة العربية تأجيل إرسال مزيد من المراقبين إلى سوريا بعد هجوم استهدف فريقا لهم هذا الاسبوع بمدينة اللاذقية أصيب فيه 11 مراقبا باصابات طفيفة
قال مسؤول في الجامعة العربية يوم الاربعاء ان الجامعة ستؤجل إرسال مزيد من المراقبين الى سوريا بعد تعرض فريق من المراقبين للهجوم هذا الاسبوع في اللاذقية واصابة 11 مراقبا بجروح طفيفة.
وألقت الجامعة العربية بالمسؤولية عن الهجوم على بعض المحتجين لكنها حملت السلطات السورية المسؤولية عن عدم حماية المراقبين.
تخفيض
وفي تطور جديد، أعلنت وزارة الخارجية الامريكية تخفيض عدد افراد الطاقم الدبلوماسي العامل في سفارتها في سوريا لخشيتها على سلامتهم بسبب تواصل أعمال العنف في البلاد.
وذكر بيان أن “الوزارة قررت إجراء خفض إضافي لعدد الموظفين الموجودين في دمشق وأمرت عددا من الموظفين بمغادرة سوريا بأسرع ما يمكن”.
وكانت الولايات المتحدة قد أمرت في أكتوبر / تشرين الاول أفراد أسر العاملين في السفارة بمغادرة سوريا وخفضت عدد العاملين.
ظهور مفاجئ
وكان الرئيس السوري بشار الأسد قد القى صباح الأربعاء كلمة أمام جمع لمناصريه في ساحة الأمويين بدمشق التي شهدت مسيرة شارك فيها الآلاف من أنصاره.
وجاء ظهور الأسد الذي كان مصحوبا بزوجته وابنه وابنته إثر ورود تكهنات بمغادرة أسرته البلاد إلى الخارج.
وقال الأسد في كلمته “شعرت برغبة عارمة أن اكون معكم في هذا الحشد لكي أستمد القوة بوجه كل ما تتعرض له سوريا، أردت أن اكون معكم في دمشق التي أرادوا أن يزرعوها بالدمار ولكن هيهات أن يحققوا ذلك”.
وأعرب الرئيس السوري عن ثقته بتحقق “النصر على المؤامرة التي أصبحت في مرحلتها الاخيرة”.

 

 

المصدر : بي بي سي

زر الذهاب إلى الأعلى